سؤال وجواب

عبارات-عن-المرأة


المرأة

الأنثى هي ليست فقط نصف المجتمع كما قد يُخيَّل للكثيرين، أو كما شاع بين من يُقدِّس المرأة في بعضٍ من العبارات البرَّاقة، المرأة هي كلُّ المجتمع إذ إنَّها بذاتها النصف الأول وتنجب وتُربي وترفع النصف الآخر، ولم يترك الأدب العربي تلك الأنثى عالية القدر دون تسطيرها في الشعر العربي ما بين عباراتٍ نثرية وأخرى شعرية، فالشاعر لا يكون شاعرًا إلا إن استطاع أن يُكرِّس صوته في نصرة تلك المخلوقة التي ما تزال المُجتمعات تعمل على محاولة نهش حقوقها، ونصرة المرأة لا يكون القصد منها مساواتها بالرَّجل إذ لا بدَّ من مراعاة الفروق، بل نصرتها بتمتعها بكافة حقوقها، وسيتحدَّث هذا المقال عن عبارات عن المرأة تكون أنسًا لوحدتها.[١]

عبارات عن المرأة

قد لا يعي الكثير من النَّاس ما لتلك المرأة من أهميّةٍ في المجتمع، وذلك بسبب النَّظرة القاصرة التي يملونها في تحجيم المرأة في الأعمال المنزلية ظنًّا منهم أنَّ في ذلك إنقاصًا لقدرها، ولا يعلمون أنَّها رئيسة أهمِّ مؤسسة على مستوى العالم وهي عباس محمود العقاد: "إذا ميز الرجل المرأة بين جميع النساء فذلك هو الحب، إذا أصبح النساء جميعًا لا يغنين الرجل ما تغنيه امرأة واحدة فذلك هو الحب، إذا ميز الرجل المرأة لا لأنها أجمل النساء، ولا لأنها أذكى النساء، ولا لأنها أوفى النساء، ولا لأنها أولى النساء بالحب، ولكن لأنَّها هي هي بمحاسنها وعيوبها فذلك هو الحب."

  • أحمد الشقيري: "إذا كانت المرأة درست تزوجت حبت أخلصت حملت أنجبت أرضعت ربت عملت تحملت قلقًا وخوفًا، وكانت في الآخر بنصف عقل فكيف لو كان عقلها كامل؟"
  • محمد حسن علوان: "تبقى المرأة متوازنة حتى تتذوّق رجلًا ما، فيخلطُ في داخلها كل الأشياء، بدءًا من لسانها، ومرورًا بقلبها وماضيها وحبها ووفائها."
  • مصطفى محمود: "المرأة كتاب عليك أن تقرأه بعقلك أولًا و تتصفحه دون نظر إلى غلافه ..قبل أن تحكم على مضمونه."
  • أنيس منصور: "المرأة خرجت من الرجل، لا من رأسه لكي تتحكم فيه، ولا من قدميه لكي توقعه، وإنما من أحد جنبيه لكي تكون إلى جواره، ومن تحت ذراعيه لكي تكون في حمايته، وبالقرب من قلبه لكي يحبها."
  • أثير عبد الله النشمي: "ذكاء المرأة لا يكمن في قدرتها على أن تحبب رجلًا فيها، المرأة الذكية ليست التي تجعل من نسيانها أمرًا صعبًا ، المرأة الذكية هي التي تجعل نسيانها أمرًا مستحيل الحدوث."
  • نزار قباني: "عندما تحب المرأة تحبُّ بصوت عال، وتعبر عن حبها بالصورة والصوت، أما الرجل فيمتص حبه كما تمتص ورقة النشاف قطرة الحبر، ويتآكل قلبه تدريجيًا كما يتآكل محرك السيارة من داخله.."
  • ويليام شكسبير: "المرأة العظيمة .. تلهم الرجل أما المرأة الذكية .. فتثير اهتمامه، بينما تجد المرأة الجميلة .. لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب ولكنَّ المرأة العطوف المرأة الحنون .. وحدها هي التي تفوز به في النهاية."
  • سعاد الصباح: "ليست الديمقراطية أن يقول الرجل رأيه في السياسة دون أن يعترضه أحد.. الديمقراطية أن تقول المرأة رأيها في الحب.. دون أن يقتلها أحد."
  • محمد الغزالي: "ما أجمل أن يكون الزوجان أديبين أو عالمين أو كريمين أو شجاعين! فإن قعدت بإحدهما سَوْرَةٌ عارضة أو وسوسة هابطة أسرع إليه الآخر فأخذ بيده وسدَّده على الطريق."
  • محمد حسين كامل: "إنَّ المرأة تحب الرجل الذي يفهم الحب أكثر من حبها للرجل الذي يفهم النساء، فأكثر هؤلاء منافقون إنَّ حبَّ المرأة هو الخطوة الأولى نحو حب الله."
  • هاني نقشبندي: "المرأة الحقيقية هي التي تحبُّ أن تتدفأ بحنان رجل أقوى منها، فتكون له مكملًا لا تابعًا.. لا أقوى من شخصيته، ولا أدنى من كرامتها."
  • عز الدين شكري قشير: "هناك أشياء لا يمكن الجدل فيها، والعلاقة بين رجل وامرأة أحدها، لا يمكنك مهما أوتيت من منطق أو عقل أن تفهم علاقة رجل بامرأة ما لم تكن أنت هذا الرجل أو هذه المرأة."
  • عباس محمود العقاد: "فمن الطبيعي أن تسر المرأة بسرور الرجل لأنها تحبه، ومن الطبيعي كذلك أن تغار من السرور الذي يحببه إلى غيرها لأنها تحبه، وقد يفترق القلبان في لحظة من اللحظات لأنهما مقتربان أشد اقتراب.."
  • أنيس منصور: "الانتظار عند المرأة ليس وقتًا ضائعا.. إنه وقت مليءٌ بالإحساسات والحكايات، فالمرأة تنظر مفتوحة العينين على كل شيء ومفتوحة الأذنين أيضًا، والذي تلمحه المرأة في لحظة لا يدركه الرجل في ساعات."
  • أبيات شعر عن المرأة

    إنَّ المرأة التي حارت أقلام الأدباء في الحديث عنها، ونُسجت العبارات ساعةً من الشرق وأخرى من الغرب في الكلام عنها، وتهافتت النُّفوس في الشوق إليها والميل إلى المكوث بين أحضان مشاعرها؛ لتهدأ عاصفة الحياة الهوجاء التي لا تسكن إلا إن أمسكتها المرأة سواء كانت في ذلك أمًّا أم زوجةً أم أختًا أم ابنة، ولا تسكن النَّفس إلا في الاستناد إليها دونًا عن العالمين، وبعد أن تمَّ الحديث عن عبارات عن المرأة لا بدَّ من ذكر نفحات من القصائد الشعرية التي تختصّ بالمرأة، وفيما يأتي سيكون ذلك:

    أَقامَت لَدى مَرآتِها تَتَأَمَّلُ

    عَلى غَفلَةٍ مِمَّن يَلومُ وَيَعذِلُ

    وَبَينَ يَدَيها كُلَّما يَنبَغي لِمَن

    يُصَوِّرُ أَشباحَ الوَرى وَيُمَثِّلُ

    مِنَ الغيدِ تَقلي كُلَّ ذاتِ مَلاحَةٍ

    كَما باتَ يَقلي صاحِبَ المنالِ مُرمِلُ

    تَغارُ إِذا ما قيلَ تِلكَ مَليحَةٌ

    يَطيبُ بِها لِلعاشِقينَ التَغَزُّلُ

    فَتَحمَرُّ غَيظًا ثُمَّ تَحمَرِّ غَيرَةً

    كَأَنَّ بِها حُمّى تَجيءُ وَتُقفِلُ

    وَتُضمِرُ حِقدًا لِلمُحَدِّثِ لَو دَرى

    بِهِ ذَلِكَ المِسكينُ ما كادَ يَهزُلُ
    • قصيدة حمد العصيمي المرأة الشرقية:
    الحبُّ يا حبيبتي..
    قضيةٌ وهميةٌ..
    والحبُّ يا حبيبتي مدينةٌ..
    أبوابها أحلامُنا الوردية..
    والحبُّ يا حبيبتي..
    خُرافةٌ هندية..
    والحبُّ يا صغيرتي كقطعةِ السُكر..
    في فنجانِ قهوتي التركية..
    أقولُ يا صديقتي وباختصار..
    المرأةُ الشَّرقية..
    تأتي بلا مقدمات كالإعصار..
    كالذبحةِ الصَّدرية..
    وتدخلُ القلبَ دونما استئذان..
    وتقفلُ الوريدَ والشريان..
    المرأةُ الشَّرقيةُ يا صديقتي..
    كأنَّها الإدمان..
    كأنَّها خيطُ الدُّخان من..
    سيجارتي الكوبيَّة
    فكلُّ امرأةٍ أحببتُها قبلك يا صغيرتي..
    قد أدخلتني في سُجونِها السِّرية..
    وعاملَت قلبي وعاملتني..
    بمنتهى الوحشيَّة

    المراجع[+]

    1. "كلمات للمرأة في يومها العالمي"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 27-03-2020. بتصرّف.
    2. "الحب"، www.goodreads.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-03-2020.
    3. " أقامت لدى مرآتها تتأمل"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 27-03-2020.