أنواع جهاز الإرسال والاستقبال عال

بواسطة:

أنواع جهاز الإرسال والاستقبال عالي التردد:

أولاً: أجهزة الإرسال والاستقبال للوحدة الأساسية:

 تتمتع أجهزة الإرسال والاستقبال المكتبية الثابتة عموماً بميزات أكثر من الأجهزة المحمولة، كما تُعرف هذه الأنواع من الأجهزة المعروفة عموماً باسم أجهزة الإرسال والاستقبال للوحدة الأساسية في مكان دائم، وتتميز بمستويات طاقة ناتج أعلى من نظيراتها المحمولة والمتنقلة، وعادةً ما يتم إقرانها بهوائيات ضخمة يمكنها البث على نطاق واسع.

 عادةً ما يتم تعزيز الوحدات الأساسية بمكبرات الصوت، وبشرط أن تكون مجهزة بشكل مناسب، ويمكنها الوصول إلى البث على مجموعة متنوعة من المستويات من المحلية إلى الدولية.

 ثانياً: أجهزة الإرسال والاستقبال المتنقلة:

 يحظى تشغيل الهاتف المحمول اللاسلكي للهواة بشعبية لدى العديد من الأشخاص، ولاستيعاب هذا المطلب تتوفر مجموعة جيدة من المعدات المتنقلة، وهذه المعدات أصغر وأقل تعقيداً من بعض معدات المحطة الأساسية، كما إنّه يفتح المجال ليس فقط للتشغيل المحمول، ولكن للتشغيل المحمول ونتيجةً لذلك يمكن أن يكون مفيداً جداً للاتصالات في حالات الطوارئ، وغالباً ما يوفر راديو الهواة وسيلة حيوية للاتصالات في حالات الطوارئ عندما تكون جميع الأنظمة الأخرى محملة بشكل زائد أو تالفة.

 يمكن أيضاً استخدام أجهزة الإرسال والاستقبال المتنقلة ذات التردد العالي؛ لتحقيق تأثير جيد في محطة منزلية عندما لا تكون هناك حاجة إلى جهاز متطور للغاية، كما قد يكون من المفيد النظر إليها للتشغيل المحمول أو المتنقل، أو عند الحاجة إلى جهاز أصغر وأقل تكلفة.

 ثالثاً: أجهزة الراديو المحددة بالبرمجيات “SDR”:

 يتم استعمال تقنية “SDR” على نطاق كبير في هذه الأيام، كما يعمل مستقبل “SDR” أو جهاز الإرسال والاستلام وحدة صندوقية ويستخدم جهاز كمبيوتر لعناصر التحكم، وتتميز تقنية “SDR” بميزة أنّه يمكن تغيير الأداء عن طريق تغيير البرنامج كما يمكن إضافة ميزات إضافية عن طريق ترقية البرامج، وعلى الرغم من وجود قيود على الأجهزة في بعض المناطق، يمكن أن توفر البرامج تغييرات كبيرة.

 

  • “SDR” هي اختصار لـ “Software Defined Radio”.

 رابعاً: بناء المعدات:

 على الرغم من أنّه ليس من المعتاد بناء جهاز إرسال واستقبال عالي التردد من نقطة الصفر هذه الأيام، إلّا أنّ هناك العديد من المجموعات المتاحة، خاصةً لتشغيل الطاقة المنخفضة أو “QRP”، وهناك مجموعة جيدة من مجموعات “QRP” منخفضة الطاقة؛ لأجهزة الإرسال وأجهزة الإرسال والاستقبال لتشغيل شفرة مورس على نطاقات التردد العالي.

مواضيع ذات صلة بـ

مدة هضم الموز في المعدة

محتويات 1 ما هو الموز 2 فوائد الموز 3 مدة هضم الموز فى المعدة 4 محاذير تناول الموز مدة هضم الموز في المعدة، الموز واحد من أهم واطعم الفوا

كيفية-تنظيف-الجاكيت-الجلد

الجاكيتات الشتوية الجاكيت عبارة عن لباس متوسط الطول يعمل على تغطية الجزء العلوي من الجسم وله أكمام يتم ربطها بحيث تكون خفيفة قليلًا و

تفسير اسم محمد في المنام

معنى اسم محمد اسم محمد هو اسم علم يُستخدم للمذكر، وهو اسم رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، واسم محمد في اللغة هو مبالغة من الحمد، وي

بنت بحرف الذال

اسم بنت بحرف الذال يمكنك مشاهده باقي الكلمات بحرف ذ ولد بحرف الذال - حيوان بحرف الذال - جماد بحرف الذال - نبات بحرف الذال- بلد بحرف الذا