طريقة-عمل-دبس-رمان

بواسطة:

الرمان

يعود الرمان في أصله إلى إيران، ومن إيران انتقل إلى دول العالم الأخرى، فانتقل إلى دول البحر المتوسط واليمن وبعض المناطق في السعودية، وهو نبات زهري؛ أي يتشكّل من زهرة لشجرة مثمرة، ومن الدول التي تُشتهر بزراعته بكثافة إسبانيا التي قد نقله المسلمون إليها إبّان حكمهم للأندلس، ومن إسبانيا انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عند وصول كريستوفر كولومبوس إلى أمريكا، وهذا المقال سيتحدّث عن خليط مهم ينتج عن الرمان هو دبس الرمان.

مقادير طريقة عمل دبس رمان

إنّ طريقة عمل دبس رمان تحتاج إلى أن يكون الرمان في بداية نضوجه لضمان الحصول على نكهة حامضة طبيعية بعيدًا عن أيّ إضافات كأن يُضاف عصير الليمون أو ملح الليمون، وهذا المنتج مضارّه أكثر من منافعه، فالحل أن يكون الرمان في بداية نضوجه ليكون مذاقه حامضًا بعيدًا عن أيّ تدخّل خارجيّ من المُعِد، وعليه فإنّ مقادير طريقة عمل دبس رمان تتمثل فقط بكميّة من الرمان الأحمر الحامض حسب الرغبة.

طريقة عمل دبس الرمان

تُعدّ طريقة عمل دبس رمان من أسهل طرائق صنع الدبس في المطبخ العربي، ويولي الناس اهتمامًا خاصًّا لدبس الرمان لما له من نكهة مميزة تجعله عنصرًا لا يُستغنى عنه في إعداد السلطات والفتوش وأحيانًا في التبولة ومع بعض أنواع المشاوي المختلفة وكذلك تُزيّن به المسبحة وغيرها، ولضمان نجاح طريقة عمل دبس رمان وإعداده كما يجب يُنصح باتّباع ما يأتي:

  • يُوضع الرمان المُراد استخلاص دبس الرمان منه في وعاء كبير بحسب حجم الرمان المُراد استخلاص الدبس منه، وتُفرط حبّاته وتُوضع في وعاء نظيف.
  • تُوضع حبات الرمان المفروطة تحت الماء البارد وتُغسل جيدًا وتُنزع منها الشوائب واللحاء الذي بداخل حبة الرمان.
  • تُوضع حبات الرمان في الخلاط على دفعات وتُضرب حتّى يتأكّد الذي يخلط أنّها قد خُلِطَت جيدًا.
  • يُوضع عصير الرمان عن طريق السّكب في حلّة متوسّطة الحجم، ويُفضّل أن تكون من الألومنيوم، وقبل أن يُصب العصير يُوضع قطعة قماش رقيقة جدًا فوق الحلّة لضمان عدم نزول البذور في الحلّة.
  • تُوضع الحلّة على النار ويُحرّك العصير جيدًا بين حين وآخر ويبقى العصير على النار حتى يتبخّر أكبر قدر ممكن من الماء ويُصبح العصير ثخينًا، وتقريبًا ساعة كاملة كافية لذلك.
  • تُوضع الحلّة بعد إطفاء النار تحتها جانبًا حتى تبرد.
  • يُوضع دبس الرمان بعد أن يبرد في قوارير زجاجيّة نظيفة وجافّة تمامًا ليس فيها أثر ماء ولا رطوبة، وتُغلق القارورة بإحكام.
  • يُوضع دبس الرمان بعد وضعه في القوارير في مكان جاف في خزانة المطبخ، ولا يحتاج لأن يوضع في البراد؛ إذ نضوج الرمان يبدأ في شهر تشرين الأوّل في بدايات الشتاء، فيكون الجو باردًا وليس هنالك سببٌ يدعو لوضعه في الثلاجة في ذلك الوقت، وبذلك تصبح طريقة عمل دبس رمان قد تمت.

القيمة الغذائية للرمان

بعد معرفة طريقة عمل دبس رمان حامض لذيذ بشكل طبيعي من دون ملح الليمون أو عصير الليمون أو أي تدخّل خارجي ينبغي الوقوف مع القيمة الغذائية للرمان الذي يشكل العمود الأساس لدبس الرمان، فالرمان يُشتهر بأنّه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبوتاسيوم، وأقلّ منها الألياف، والقيمة الغذائية لكل 174 غرام من الرمان هي:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
الألياف 7 غرام
البروتين 3 غرام
فيتامين C 30% من القيمة الغذائية اليومية RDI
فيتامين K 36% من RDI
الفولات 16% من RDI
البوتاسيوم 12% من RDI

المراجع[+]

  1. "12 Health Benefits of Pomegranate", www.healthline.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

كيف-تحافظ-على-نظافة-الكتب

المكتبة الشخصية تعدّ المكتبة الشّخصية من الأساسيات الّتي يجب أن تتوافر في كلّ منزل؛ وذلك لكونها مرجعًا ثقافيًا وعلميًّا لكلّ أفراده

أغرب-عادات-الزواج-في-مصر

العادات والتقاليد إنَّ العادات من أبرز الأمور التي قد تختلف من دولةٍ إلى أخرى، أيضًا من الممكن أن تختلف عادات المُدن في الدولة الواحد

فوائد لبان الذكر

محتويات 1 لبان الذكر : 2 فوائد لبان الذكر : 3 فائدة لبان الذكر في علاج الربو : 4 فائدة لبان الذكر في محاربة السرطان : 5 فائدة لبان الذكر في ا