أمثلة على المفعول به
محتويات
المفعول به
تتكوّن الجملة الفعلية في اللغة العربية من مكونات أساسيّة، وهي الفعل والفاعل مع الفعل اللازم، في حين تزيد مكونات الجملة الفعلية مع الفعل المتعدي الذي لم يَكْتَفِ بالفاعل فتعدّاه إلى ما يُسمى بالمفعول به لاكتمال المعنى، ويعرف المفعول به بأنه ما وقع عليه فعل الفاعل في إثباته أو نفيه، ويكون منصوبًا دائمًا، وتختلف علامات إعرابه باختلاف نوعه، وفي هذا المقال حديث عن المفعول به مع ذكر أمثلة على المفعول به. [١]
علامات إعراب المفعول به
ياتي المفعول به منصوبًا دائمًا كما ذكرنا، علامة نصبه في الأصل الفتحة الظاهرة أو المقدّرة، أو التنوين، مثل: "كَسرَ الولدُ القلمَ" في المفرد، و "يبشرُ اللهُ عبادَه بالجنة" في جمع التكسير، أو ينصب بالياء إن كان مثنى أو جمعًا مذكّرًا سالمًا، مثل: "اشترتْ الفتاة عقدَيْن" في المثنّى، و "رأيتُ المعلمين في الاجتماع" في جمع المذكر السالم، أو يُنصب بالكسرة "عوضًا عن الفتحة" إن كان جمع مؤنث سالم، مثل: "رأيتُ المعلماتِ في الاجتماع"، أو الألف إن كان من الأسماء الخمسة، مثل: "رأيتُ أباك عند الباب". [١]
أنواع المفعول به
للمفعول به صور مختلفة، فقد يظهر المفعول به ككلمة مستقلّة داخل الجملة، أو ضميرًا يتصل بالفعل، أو منفصلًا عنه، وقد يأتي جملة، أو شبه جملة، وفي هذه الفقرة تفصيل لأنواع المفعول به، وذكر لبعض الأمثلة على المفعول به: [٢]
- قد يأتي المفعول به اسمًا ظاهرًا: حيث يأتي المفعول به ككلمة مستقلة داخل الجملة، كأن يأتي:
- مفردًا: "كتبتُ الشرحَ"، يُنصب بالفتحة الظاهرة على آخره.
- جمع مُؤنّث سالم: "كَرَّم المديرُ الفائزاتِ"، يُنصب بالكسرة.
- جمع مذكر سالم: "نصرَ اللهُ المسلمين"، يُنصب بالياء.
- مثنى: "أغلقتُ العلبتين جيدًا"، يُنصب بالياء.
- اسمًا منقوصًا: "حَاكمَ القَاضيُ الجانيَ"، يُنصب بالفتحة الظاهرة على آخره.
- اسمًا مقصورًا: "ضربَ زيدٌ عيسى"، يُنصب بالفتحة المقدّرة على الألف منع من ظهورِها التعذر.
- اسمًا موصولًا: "كسرَ الولدُ ما في الخزانةِ"، يُبْنَى على السكون في محلّ نصب.
- اسم إشارة: "قرأتُ هذا الكتابَ"، يُبْنَى على السكون في محل نصب.
- من الأسماء الخمسة: "يذكر الناسُ أخاك"، يُنصب بالألف.
- قد يأتي المفعول به ضميرًا متصلًا: الضمائر التي تأتي في محل نصب مفعول به:
- ياء المتكلم: حدثني الأستاذُ.
- نا المتكلمين: حدثنا الأستاذُ.
- الكاف للمخاطَب والمخاطبة: كلمكَ المديرُ، كلمكِ المديرُ.
- كُمَا للمثنى المخاطب: علمكما المعلمُ.
- كُمْ للمخاطبين: خلقكم اللهُ من نفسٍ واحدةٍ.
- كُنَّ للمخاطبات: نبأكُنًّ المسؤولُ بالخبر.
- الهاء للغائب: هذبتْهُ الأيامُ.
- هَا للغائبة: هذبتْها الأيامُ.
- هُمَا للغائب المثنى: أخذهما الرجلُ إلى المزرعة.
- هُمْ للغائبين: نظمهم قائدُ الفرقةِ.
- هُنَّ للغائبات: رأيتُهُنَّ اليوم.
- يأتي المفعول به ضميرًا منفصلًا: الضمائر التي تأتي في محل نصب مفعول به:
- إياي للمتكلم: {وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}[٣]
- إيانا للجمع "للمتكلمين": {ما كانُوا إِيَّانا يَعْبُدُونَ}[٤]
- إياكِ للمخاطبة: إياكِ أقصدُ في مسألةٍ.
- إياكَ للمخاطب: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}[٥]
- إياكما للمخاطبات المثنى مذكر أو مؤنث: إياكما يقصد محمد.
- إياكم للجمع: إياكم يحبُ الطلبةُ.
- إياكن لجمع المؤنث: إياكُنَّ يحترمُ الصغارُ.
- إياها للغائبة: إياها نادى المعلمُ.
- إياهن للغائبات: إياهنَّ يُنادي الأستاذ.
- إياهم للغائبين المذكر: "أَئِمَّةُ قَومٍ يُهتَدى بِهُداهُم ** لَحى اللَهُ مَن إِيّاهُمُ يَتَنَقَّصُ".
- يأتي المفعول به مصدرًا مؤولًا "أن + الفعل المضارع": علمتُ أنك قادمٌ.
- يأتي المفعول به جملة: حسبتُ الرجلَ يُنادي.
- يأتي المفعول به شبه جملة: ظننتُكَ في المنزل.
أمثلة على المفعول به
ذُكِرَ تفصيل في الفقرات السابقة عن تعريف المفعول به، مع بيان أنواعه بالتفصيل مع بعض الأمثلة وفي هذه الفقرة ذكر لعدد أكبر من الأمثلة على المفعول به، بأنواعه كافّة متقدمًا كان أم متأخرًا:
- {وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ}[٦]
- {سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا}[٧]
- {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ}[٨]
- {ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}[٩]
- {وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ}[١٠]
- {وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ}[١١]
- {لا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ}[١٢]
- {فَقَدْ خانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ}[١٣]
- {لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ}[١٤]
- {وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا}[١٥]
- {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلاً}[١٦]
- {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً}[١٧]
- "بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت
- وَتَضـوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ"[١٨]
- إذا الشـعبُ يومًا أراد الحياةَ
- فلا بدّ أن يستجيب القدرْ [١٩]
- وَإِذا مَـلَـكـتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها
- وَلَـوَ اَنَّ مـا مَـلَكَت يَداكَ الشاءُ [١٨]
ملحوظة: تمت الإشارة إلى المفعول به في الأمثلة بخط أغمق.
أمثلة معربة على المفعول به
بعد التفصيل في شرح المفعول به في اللغة العربية، وذكر الأمثلة عليه، لا بدّ من وضع العديد من الأمثلة المتفرقة عليه للتفصيل في إعرابها، وفي هذه الفقرة أمثلة على المفعول به مع إعرابها:
- {وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ}: [١١]
- ابتلى: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.
- إبراهيمَ: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- ربُهُ: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
- {فَقَدْ خانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ}: [١٣]
- خانُوا: فعل ماضٍ مبني على الضمة الظاهرة على آخره لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- اللهَ: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- {وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ}:[١٠]
- وجدَكَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول.
- ضالًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
- {لا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ}: [١٢]
- ينفعُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- الظالمين: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
- معذرتُهم: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
المراجع[+]
- ^ أ ب "المفعول به"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 8-6-2019. بتصرّف.
- ↑ "شهدت بأن الله لا رب غيره"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 8-6-2019.
- ↑ سورة البقرة، آية: 40.
- ↑ سورة القصص، آية: 63.
- ↑ سورة الفاتحة، آية: 5.
- ↑ سورة يونس، آية: 28.
- ↑ سورة يس، آية: 36.
- ↑ سورة الأنبياء، آية: 48.
- ↑ سورة هود، آية: 85.
- ^ أ ب سورة الضحى، آية: 7.
- ^ أ ب سورة البقرة، آية: 124.
- ^ أ ب سورة غافر، آية: 52.
- ^ أ ب سورة الأنفال، آية: 71.
- ↑ سورة النساء، آية: 148.
- ↑ سورة الإسراء، آية: 102.
- ↑ سورة النساء، آية: 125.
- ↑ سورة نوح، آية: 16.
- ^ أ ب "ولد الهدى فالكائنات ضياء"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 12-6-2019.
- ↑ "إرادة الحياة"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-6-2019.