الدولة الأموية في الأندلس

بواسطة:

الأندلس

أطلق اسم الأندلس على شبه الجزيرة الأيبيرية التي فتحها المسلمون وحكموها لثمانية قرون، تأسّست بداية كإمارة بقيام الدولة الأموية في الأندلس، والتي بدأت بنجاح بحكم الخليفة الوليد بن عبد الملك، وفي نهاية الحكم الأموي، تلاهم ملوك الطوائف فتشتت حكمها بين أيديهم، إلى أن جاء المرابطون طارق بن زياد بحملة لتوسيع الدولة الإسلامية 711م على شبه الجزيرة الأيبيرية، وفتحها وضمّها للدولة الإسلامية، سنة 750 م دخلها صقر قريش عبد الرحمن بن معاوية الداخل، وأسس فيها الدولة الأندلسية، لتقوم في المغرب أول دولة إسلامية مستقلة عن الدولة العباسية، فكانت امتدادًا لدولة بني أمية التي قضى عليها العباسيون في المشرق العربي، وفي سنة 756 بنى عبد الرحمن الداخل مدينة قرطبة التى أصبحت عاصمة للأندلس، وأسس سياستها بعيدًا عن العنصرية والقبلية، وبديلا عنهما، واعتبرت المدينة المنافسة لبغداد عاصمة العباسيين.[١]

ساعد وضع الأندلس في تلك الفترة عبد الرحمن الداخل في إقامة الدولة الأموية في الأندلس، لما كان فيها من صراعات بين الولاة وبين العرب المضرية والعرب اليمانية من جهة وبين العرب والبربر من جهة أخرى، فاستغل هذه الأحداث وراسل أتباع الأمويين ومواليهم في الأندلس، واستمالة بربر الأندلس واليمانيين إلى جانبه، فشكّل جيشًا، وتمكن به في معركة المصارة من هزيمة آخر ولاة الأندلس يوسف بن عبد الرحمن الفهري، ودخول قرطبة، وتأسيس إمارته المستقلة في الأندلس.[٢]

عندما توفى البربر وبكثرة إلى المناصب القيادية في الجيش واختفاء القيادات العربية من الجيوش، وظل هذا الحال حتى خلفه ابنه المظفّر في عهد الخليفة هشام المؤيد بالله، ثم خلفه أخاه شنجول بعد وفاته المظفّر، فأجبر الأول الخليفة على إعلانه ولاية العهد لشنجول.[٢]

نهاية الدولة الأموية في الأندلس

بعد أن تولى شنجول الحكم، انقلب الأمويين بقيادة الأمير محمد بن هشام على حكمه لما رأوا فيه اغتصابًا لحقهم في حكم الأندلس، فأطاح الأمير محمد بشنجول والخليفة المؤيّد من سدة الحكم، وأعلن نفسه الخليفة الجديد. وجاء المهدي بالله الذي حرص على التنكيل بالعامريين والبربر إذ كانوا عماد جيش الحاجب المنصور، ففر العامريون إلى شرق الأندلس، وأسسوا إمارتهم هناك، والتف البربر الأمير الأموي سليمان بن الحكم الذي ثار على المهدي بالله، ونجح في اقتلاعه من منصبه وإعلان نفسه خليفة بدلًا منه، ومن هنا دخلت الدولة الأموية في الأندلس في حالة من الصراع والتفكك وبسبب تنازع الخلفاء الأمويون في الأندلس فيما بينهم، وتفتت الدولة إلى دوليلات وممالك صغيرة، عُرفت هذه الفترة تاريخيًّا بدول الطوائف.[٥]

الحضارة الإسلامية في الأندلس

كان للدولة الأموية في الأندلس، أثر كبير في التأثير على أوروبا والممالك المجاورة لها، لما شهدته من ازدهار ثقافي وفكري وعمراني وحضاري، فقد كانت قرطبة مقصدًا للعديد من طلبة العلم الأوروبيين. كما اهتم الامويون بالعمران، فبنوا في قرطبة وحدها 1600 مسجدًا واشتهر المسجد الجامع على الأخص منها في قرطبة، وبلغ عدد حماماتها 600. كما شيّد فيها الأمويون 200000 دار و80000 قصر، منها قصر دمشق الذي بنوه ليشابه قصورهم في بلاد الشام، وعرفت منطقة الربض في الشرقي من قرطبة 170 امرأة يكتبن المصاحف بالخط الكوفي.[١]

كما انتشرت المكتبات واشتهرت، وراجت الكتب في جميع أنحاء البلاد وكثر التأليف والمؤلفون، وكان الخليفة الأموي الحكم الثاني جمّاعًا للكتب، وكان يرسل المبعوثين إلى دمشق والقاهرة وحلب وبغداد والمدن الأخرى لشراء الكتب بأثمان عالية حتى استطاع أن يجمع نحو 400 ألف مجلد لمكتبته، كما انتشرت الحلقات التعليمية في أغلب جوامع الأندلس وبشكل خاص في المدن الرئيسية كقرطبة وطليطلة وإشبيلية، وكانت الحلقات التعليمية في عدد من الجوامع تجذب الطلاب المسلمين والمسيحيين على السواء، كما انتشر تعلّم الأوروبييين للغة العربية في عهد الأمويين لتحصيل العلوم العربية.[١]

وقد تحدّث عدد من المؤرّخين عن شباب قصدوا طليطلة ليتعلموا الفلك، فأخذوا العلوم وترجموها وكان للأندلس حينها دورًا رئيسًا، وكان منهم اليهود الذين تعلموا اللغة العربية وألفوا بها إلى كتبًا، فكانوا إلى جانب المستعربين وعدد من اللاتينيين الوسطاء في عملية نقل العلوم إلى أوروبّا.[١]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج "الأندلس"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 12-07-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج "الدولة الأموية في الأندلس"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-07-2019. بتصرّف.
  3. "الحضارة العربيّة في الأندلس وأثرها في أوربا"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 13-07-2019. بتصرّف.
  4. حمدي حسين (1993)، ثورات البربر في الأندلس في عصر الإمارة الأموية.، الاسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، صفحة 88-89. بتصرّف.
  5. "عبرة الأندلس"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 12-07-2019. بتصرّف.

مواضيع ذات صلة بـ

معنى كلمة فلسفة

الفلسفة تعدُّ الفلسفة أحد أقدم العلوم في تاريخ البشرية، فقد نشأت عند الإغريق قبل آلاف السنين وهم الذين وضعوا قواعدها الأساسية وجعلوه

أضرار حليب طويل الأجل

. الحليب . القيمة الغذائية للحليب . فوائد الحليب للجسم . صحة العظام . صحة القلب . العناية بالبشرة . صحة الجسم . تعويض الجفاف . محاربة الاكت

تشخيص-تكيس-المبايض

. تكيس المبايض . أعراض تكيس المبايض . أسباب تكيس المبايض . تشخيص تكيس المبايض . علاج تكيس المبايض تكيس المبايض تكيس المبايض والذي يعرف ب

معلومات-عن-المذنبات

. تعريف الفضاء . أهم الأجسام السماوية في النظام الشمسي . المذنبات . تاريخ اكتشاف المذنبات . أنواع المذنبات . مذنبات قصيرة الأمد . مذنبات

عشبة-العلندة-لعلاج-السرطان

. مرض السرطان . طرق علاج السرطان . عشبة العلندة . أضرار عشبة العلندة . عشبة العلندة لعلاج السرطان . فوائد عشبة العلندة مرض السرطان السرطا

أسباب-رائحة-القدمين

رائحة القدمين عادةً ما تكون رائحة القدمين مصاحبة للتعرق الزائد، ومن الطبيعي أن يحدث تعرّق للقدمين، وذلك للمساعدة على تنظيم درجة حرار

أحكام-النون-الساكنة-والتنوين

. علم التجويد . أحكام النون الساكنة والتنوين . الإظهار . الإدغام . الإقلاب . الإخفاء . الفرق بين النون الساكنة والتنوين علم التجويد يُعدّ