سؤال وجواب

معنى اسم عزة


اسم عزة

عَزّة من الأسماء العربيّة القديمة الخالصة، والاسم هو الذي يَمِيْزُ النّاس عن غيرهم من سائر المخلوقات، فقد ورد عن العرب في المعاجم أنّهم اشتقّوا الاسم من السّمو، وكأنّهم جعلوا الإنسان يسمو ويعلو باسمه، فلا يجب أن يُنادى الإنسان بغير اسمه، بل من السُّنَّة أن يُنادى المرء بأحبّ الأسماء إليه، وقد نهى الغسلا عن التنابز بالألقاب، فقد قال الله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ}[١]، وفي الفقرة القادمة سيتوقّف هذا المقال للحديث على معنى اسم عزة، وبيان ما فيه من معنى.

معنى اسم عزة

إنّ معنى اسم عزة في معاجم اللغة يعني ابنة الظّبية، وبه سُمّيت المرأة[٢]، وهذا الاسم من الأسماء التي تُظلم كثيرًا؛ إذ يقرأها بعض الناس عِزّة بسبب عدم وجود التشكيل، ومعلوم ما بين المعنيين من تغايُر وتفاوت في المعنى، وقد اشتُهِرت قديمًا بهذا الاسم عَزّة الحاجبية، وهي عزة بنت جميل بن حفص بن إياس بن عبد العزى بن حاجب بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، وقالَ فيها كُثَيِّر الشّاعر الأمويّ المعروف قصائد من عيون الشّعر العربي، وسيقف المقال في الفِقرة القادمة على أجمل الأشعار التي قالها كُثيّر في عَزّة.

أشعار قيلت في عزة

بعد توضيح معنى اسم عزة، فلا بأس بان يقرأ شيئًا من الشّعر الذي قيل في امرأة كانت تُدعى عزّة، فقد اشتُهرت فيما مضى قصّة حبّ عذريّة جمعت الشّاعر كُثيّر مع عزّة الحاجبيّة، ولكنّ هذا الحب لم ينتهِ بالزّواج؛ بسبب أعراف القبائل آنذاك، ومما قاله كثير في عزّة ما يأتي:

  • يقول كثيّر ذاكرًا حبّه لعزّة:[٣]

خليليَّ هذا ربعُ عُزَّة فاعقِلا

قلوصيكُما ثمّ ابكيا حيثُ حلَّتِ

ومُسّا ترابًا كَانَ قَدْ مَسَّ جِلدها

وبِيتًا وَظِلًّا حَيْثُ باتتْ وظلّتِ

ولا تيأسا أنْ يَمْحُوَ الله عنكُما

ذنوبًا إذا صَلَّيْتما حَيْثُ صَلّتِ

وما كنتُ أدري قبلَ عَزَّة َ ما البُكا

ولا مُوجِعَاتِ القَلبِ حتَّى تَوَلَّتِ

وما أنصفتْ أمّا النساءَ فبغضَّتْ

إلينا وأمّا بالنوالِ فضنَّتِ


  • ويقول في قصيدة أخرى:[٤]

ألا تلكَ عزَّة ُ قد أصبحتْ

تُقلِّبُ للهجرِ طرفاً غضيضا

تَقُولُ مَرِضْنا فَمَا عُدْتَنَا

فقلتُ لها: لا أُطيقُ النُّهوضا

كِلانا مَرِيضَانِ في بَلْدَةٍ

وكيفَ يعودُ مريضٌ مريضا؟


  • ويقول أيضًا:[٥]

على أنَّ في قلبي لِعزَّة وَقْرَةً

مِنَ الحُبِّ ما تَزْدَادُ إلا تتيُّما

يطالبُها مستيقناً لا تثيبُهُ

ولكن يُسلّي النّفسَ كي لا يلوَّما

يَهَابُ الذي لم يُؤْتَ حلمًا كلامَها

وإنْ كان ذا حلمٍ لديها تحلَّما

تَرُوكٌ لِسِقْطِ القَوْلِ لا يُهتَدَى به

ولا هيَ تستوصى الحديثَ المُكتَّما

وَيَحْسَبُ نسْوانٌ لهنَّ وسيلةً

من الحُبّ، لا بَلْ حُبُّها كان أقدما

وعُلِّقْتُها وَسْطَ الجواري غَرِيرَةً

وما قُلِّدَتْ إلا التّميمَ المنظَّما

المراجع[+]

  1. سورة الحجرات، آية: 11.
  2. "تعريف و معنى عَزة في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-07-2019. بتصرّف.
  3. "خليليَّ هذا ربعُ عُزَّة َ فاعقلا"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-07-2019. بتصرّف.
  4. "ألا تلكَ عزَّة ُ قد أصبحتْ"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-07-2019. بتصرّف.
  5. "لعزّة أطلالٌ أبتْ أنْ تكلّما"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-07-2019. بتصرّف.