محتويات

دعاء المريض وقت العملية مكتوب قصير مستجاب الانسان يمر في حياته بالعديد من المطبات والمواقف الصعبة التى تضعه امام اختبار قوى قد يغير مجرى حياته، ويؤثر بداخله معنويا ونفسيا، وتلك المواقف قد تكون أزمات بارزة يمر بها الإنسان ويدعو الله تعالى أن يمر بها بسلام.

دعاء المريض وقت العملية : ” اللهم ربنا رب السماوات والأرض وما بينهم اللهم أنت القادر على كل شئ محصي الشئ ومبدئه ومعيده ، اللهم يا من تقول للشئ كن فيكون يا كريم هادني كرمك وعطاءك وأتمم عليّ شفائي ، اللهم لا تجعلني أعاني أي ألم ، اللهم سكن كل آلامي وأوجاعي ، يارب اجعل عمليتي ناجحة ولا تجعلني أعاني أي من المضاعفات ، اللهم اجعلني من عبادك المشمولين برحمتك الواسعة وعطاءك الممدود ” .

دعاء المريض وقت العملية مكتوب :-

ومن أبرز تلك المواقف هى العملية الجراحية، التى من الممكن ان يتعرض لها أى انسان في حياته، وهو موقف صعب يحتاج الانسان دوما الى الله تعالى أن يقف بجواره وأن يعبر به من تلك المحنة على خير وان ينعم عليه بالشفاء العاجل بإذن الله تعالى.

  • اللهم يا رب الناس جميعا اذهب عني البأس ، فإنك أنت الشافي واجعله شفاءًا لا يغادر أي سقمًا يارب ، ويمكن تكرار هذا الدعاء عدة مرات .
  • اللهم أنت الشافي المعافي القدير على شفائي اشفني وعافني ولا تترك جرحًا في جسدي إلا وداويته ولا وجعا إلا وسكنته بقدرتك ورحمتك ، اللهم تولني برحمتك الواسعة وأنزل عليّ مغفرتك وعفوك يا كريم .
  • اللهم إني أسالك باسمك الأعظم وصفاتك العليا وجلال وجهك الكريم أنت الشافي ، اللهم لا محصي لأسمائك الحسني اشفني وعافني وتولني ، فلا ضار إلا أنت ولا نافع إلا أنت ولا شافي إلا أنت ، من عليّ بشفائك أسألك بكل اسماء الله الحسنى ألا تجعلني أعاني ألمًا وتولني فيمن توليت يا رحيم .

دعاء لمن سوف يعمل عملية جراحية :-

هو اجراء طبي صعب يدخل فيه الانسان في حالة عدم تمكن الأطباء من منحه العلاج المناسب لمرض تعرض لها، حيث يضطر الأطباء الى التدخل الجراحي من خلال فتح جسم المريض والتدخل بشكل مباشر في العضو المصاب وازالة سبب المرض.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية ، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله

اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب. إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير

اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام .. واحفظه بعزّك الذى لا يُضام .. واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس ملك الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي شفاءً لا يغادر سقماً. لا بأس طهورٌ إن شاء الله. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، ويُقال هذا الدعاء (سبع مرّات). ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

دعاء الخوف من العمليات :-

وهو امر بالغ الخطورة لأن جسم الانسان مليء بالأسرار لا يعلمها الا الله تعالى، وبالتالى ليس من السهل أن تفتح جسد الانسان، حيث يكون الأمر صعب، بجانب داخل الجسم أمور حساسة جدا، تتأثر بأى شئ، وفي تلك الحالة يكون الجسد من الداخل في مواجهة عوامل الجو، بجانب العوامل الخطيرة الأخرى.

” اللهم أبدل خوفي أمنا وأنزل علي سكينتك وأمنك ، اللهم إن عبدك يتوسل إليك يا شافي بكل اسماء الله الحسنى التي لا تعد ولا تحصى ، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم ورضوانك الأكبر الذي إذا دعوت به أجبت وإذا سألت به أعطيت أن تجعل قلبي مطمئنا ولا تريني أي شر في صحتي وعافيتي وأنزل علي رحمتك وأنا بين يديك الكريمتين وتولني يا الله ” .

وهناك بعض النصائح التي نوجهها للمريض قبل دخول العمليات والتي قد تهيئ نفسيته للاستعداد لمثل تلك الحالة ، فعلى سبيل المثال ، يمكن للمريض أن يسأل الطبيب المعالج عن الاجراءات الخاصة بالعملية بالتفصيل وأن يعرف كل الاحتمالات المتوقعة والتي يمكن أن تكون سببا وراء قلقه .

كما أن معرفة الطبيب الجراح المختص بالحالة حق المعرفة والمتابعة معه قبل دخول العمليات بفترة كافية يولد ثقة بين المريض والطبيب ، ويجعله يشعر بالأمان أكثر ، وبالطبع فإن الدعاء باسماء الله الحسنى والتيمن بصفاته العليا وقراءة بعض أيات القرآن الكريم ،  يأتي على أول الأسباب التي تجعل قلب المريض مطمئنًا وواثقًا في لطف قدر الله .

دعاء ماقبل دخول العمليات :-

هى لحظات قلق وتوتر من المريض ومن حوله من الأهل والأقارب، حتى الأطباء والمرضى أنفسهن يعانون من القلق والتوتر نتيجة صعوبة الأمر، وفي نفس الوقت تحمل الكثير من الأمنيات والتمنى بأن تمر العملية بسلام على المريض ومن حوله.

اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. قال النبي صلّى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر الصدّيق: “ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحدر عني أذاك” اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.

حيث تزداد في تلك اللحظة العبادات والتقرب الى الله بالدعاء وقراءة القران والأذكار وكل شئ يقرب الانسان الى الله من أجل العبور بسلام ومنح الشفاء العاجل للمريض.

  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم لا تدع لي في هذا اليوم العظيم ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجة من حوائج الدنيا أو الآخرة لنا فيها نفعاً ونجاة ولك فيها رضا إلا وقضيتها لنا يا أرحم الراحمين، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم بفضل كرمك ورحمتك الطف بنا يالطيف، ما شئت يا الله كان، ومالم تشأ لم يكن، فقدر لنا الخير حيث كان، ورضنا به يارب العالمين.
  • ربنا أفرغ علينا من فيض كرمك ورحمتك، وأنعم علينا بالصبر والسلوان، نفوض أمرنا إلى الله، إنه بصير بالعباد، حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلي الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • أسألك يا الله يا من تجلت قدرته على كل شيء، أن تلطف بي، وأن تشملني بعين العطف والرعاية، وأن ترحمني، وأن تعفو عني، وعن مرضى المسلمين.
  • اللهم ما عجز عنه الأطباء، فأنت ربنا ورب الأطباء لا يُعجزك شيء، اللهم اشفنا واشف كل نفس ذاقت طعم الألم من المرض، وارزقها الشفاء العاجل.

الدعاء قبل العملية :-

  • يحتاج الانسان بشدة الى الدعاء له قبل دخوله غرفة العمليات وأثناء العملية، من اجل طلب العون والمساعدة من الله تعالى في تخطى هذا الأمر وفك الكرب وأن تمر الأمور على خير دون آذى للمريض.
  • ولا شك ان هذا الدعاء يساعد في الهدوء النفسى للجميع واليقين بأن الله تعالى متواجد معه وسيدعمه في هذا الموقف الصعب، بالاضافة الى انها تمنحهم اليقين بالقدر وتقوى الايمان بالله فيرتاح القلب وتطمئن النفس.
  • ولا يوجد أدعية محددة في الكتاب والسُنة النبوية عن أدعية قبل العمليات الجراحية، ولكن الأدعية متواجدة من اجل فك الكرب والعبور بالمحنة وازالة الغمة، ويجب ان يكون الدعاء صافي النية بعيدا عن النفاق والرياء.
  • فان الدعاء في تلك الظروف الصعبة له فضل عظيم لأنها لحظات ضعف تأتى على الانسان، بالاضافة الى أن الانسان يكسب ثواب الدعاء وما له من فضل كبير وثواب عظيم

نصائح قبل دخول العملية :-

  • يجب على كل مريض قبل الدخول الى غرفة العمليات أن يطمئن ويهدأ لأن الهدوء النفسى مهم جدا في نجاح العملية باذن الله تعالى.
  • وعليه أن  يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم مثل سورة يس أو آية الكرسي والمعوذتين وسورة الصمد ويكررها اكثر من مرة، وتكون القراءة بنية الشفاء، ثم الدعاء باذن الله تعالى.
  • ويجب على أهل المريض عدم اثارة الأزمات أو ازدياد اظهار المشاعر السلبية مثل الحزن او القلق، حتى لا تؤثر على نفس المريض، وأن يمنحوه الطاقة الايجابية ، ويدعموه نفسيا بكل عبارات الاطمئنان والثقة بالله تعالى في عبور تلك المحنة

مواضيع ذات صلة :-

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى الفضل والخير وان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين وان يُنيجنا من البلاء والمحن، ويشرفنا تلقى تعليقاتكم أسفل المقال