محتويات

سوف نتحدث في هذا المقال عن أحكام السهو في الصلاة من خلال موقع فكرة الصلاه عماد الدين وهي الركن الثاني من أركان الإسلام لذلك يجب على المسلمين جميعا اقامة الصلاة في أوقاتها بكل خشوع وخضوع ولكن قد يحدث في أثناء الصلاة ما يفسدها كان يختل ركن من أركان الصلاة.

فقد يتسبب النسيان في بطلان الصلاة ولكن من سهولة الدين الإسلامي فقد يسر الله سبحانه وتعالى على المسلمين في الصلاة في حالة النسيان بأن يقوموا بأداء سجود السهو وفي هذا المقال نتعرف على معنى سجود السهو وكيفية أدائه حالات سجود السهو.

معنى السهو : 

  • الساعة بالمعنى العام هو الغفلة ونسيان الشيء والسهو في الصلاة هو أن يقع من المصلي خلف لا يبطل الصلاة ولذلك شرع سجود السهو لجبر الخلل الواقع في الصلاة.
  • وقد ذهب بعض الفقهاء إلى أن حدوث السهو أو النسيان في الصلاة مع عدم ترك أي ركن من أركان الصلاة لا يبطلها ولكنه بلا شك ينقص من أجرها.
  • فيجب على المصلي عندما يشرع في أداء الصلاة أن يفكر فيما يقوله من آيات القرآن الكريم أو أن يركز فيما يقوله الإمام حتى لا يتعرض للسهو في الصلاة.

معنى سجود السهو : 

  • هو ركعتان  يؤديهما  المصلى جبرا لما طرأ على صلاته من نقص فرضا كانت أو نقلا .

وقت سجود السهو : 

  • اختلف الفقهاء في وقت سجود السهو على النحو التالي  : 
  • ذهب الشافعية  توصلوا الي أن الإنسان إذا نسي فانه ملزم بالسجود سجدة السهو والتي تكون بعد القاء التشهد وقبل السلام  وانهاء الصلاة  اشترط فقهاء  الشافعية ان يجب عقد النيه من قبل  الامام والمأموم لا يطبق عليه هذا الكلام حيث انه تابع للامام  اي ان الامام هو المسئول لان هذه من وظيفته قيادة المصلين والنيابة عنهم .
  •  أما الحنفية  اكدوا أن في حالة السهو يشترط أن يؤدي المصلي صلاه بعد الانتهاء مباشرة والقاء التحيه والسلام أي أن سجدة السهو يجب أن تأتي بعد السلام فهي صلاه خاصه بنفسها ويجب أيضا عقد النيه قبل الأداء .
  • المالكية في هذا المذهب قال الفقهاء أن سجدة السهو لها حالتين أما أن تكون قبل السلام وانهاء الصلاه وذلك اذا كان المصلي أنقص من عدد الركعات ، واقر ا أن النيه في هذه الحالة غير مشروطة لأنها جزء من الصلاة القائمه .
  • بينما إذا كانت الصلاه بهدف الزياده فيتم أداء صلاه السهو بعد السلام والقاء التحيه وفي هذه الحالة يشترط عقد النيه .
  • الحنابلة  قالوا بأن سجود السهو يكون قبل السلام وفرضوا ذلك وأكدوا عليه .

الحكمة من مشروعية سجود السهو : 

  • الخطأ والنسيان من صفات الإنسان فقد يصلي  الإنسان ويخطئ في صلاته .
  •  ولذلك شرع الإسلام سجود السهو جبرا  للخطأ الواقع في الصلاة سهوا أو نسيانا وهو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أحكام السهو في  أركان الصلاة القولية : 

  • اذا ترك المصلي تكبيرة الإحرام وجب  عليه إعادة الصلاة لأنه أخل بركن مهم ما هو ركن الشروع في الصلاة .
  • اذا بدل المصلى او نقل ركنا مكان ركن كان يقرأ الفاتحة في سجوده  أو ركوعه والشافعية يقولون بان عليه سجود السهو أما المالكية فقالوا أنه لا يلزمه سجود السهو مطلقا والحنابلة أجازوا على الاستحباب.
  •  إذا ترك المصلي الركن القولي مطلقا  فجمهور الفقهاء قالوا بأن عليه قضاء ركعة مكانه وسجود السهو.

السهو في أركان الصلاة الفعلية : 

  • إذا ترك المصلي ركنا فعليا سهوا في الصلاة لزمه  قضاؤه وقت تذكره ثم يسجد سجود السهو في نهاية الصلاة .
  •  و إذا لم يتذكر المصلي الركن الفعلي الا بعد أن أتم صلاته وسلم من الصلاة فإن بقي  في مكانه وجب عليه قضاء الركعة التي تركها وإن طال الوقت بين التسليم وبين تذكره أو انتقض وضوءه وجب عليه إعادة الصلاة.

في حاله وجود اي استفسار حول أحكام السهو في الصلاة ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .