محتويات

نتحدث في هذا المقال عن اعراض فيروس كورونا وعلاجه من خلال موقع فكرة، وسنتابع أيضا أعراض الاصابة بالفيروس وأسبابه وكيفية انتقال الفيروس واصابة البشر بالعدوي بالاضافة الي العلاج .

 

ما هو فيروس كورونا ؟

فيروس الكورونا هو عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات والتي تتسبب في أمراض كثيرة لدي الحيوانات، ولكن من الممكن أيضا أن يصاب الانسان بهذا الفيروس مما يؤدي الي اصابة الانسان بالعديد من الأمراض ، وترجع تسمية الفيروس بهذا الاسم الي شكل الفيروسات في الميكرسكوب الالكتروني والذي يشبه التاج أو كورونا باللغة اللاتينية، وبالتالي يسموا أيضا بالفيروسات التاجية .

وظهر نوع جديد من الفيروسات يطلق عليه فيروس كورونا الجديد والذي لم يتم تصنيفه في الماضي ولم يشخص كأحد أسباب المرض عند الانسان، ولكن تم عزله في سنة 2019 كأحد أسباب المرض وكمسبب لأمراض متراكمة في التهاب الرئتين في الصين .

كيفية انتقال الفيروس واصابة البشر بالعدوي ؟

حتي الآن لا توجد دراسات بشكل دقيق تؤكد طريقة انتقال فيروس كورونا الجديد، لكن الأغلبية العظمي من المرضي الذين تم اصابتهم أولا وخصوصا في مدينة ووهان الصينية، التي تعد أول مدينة تم اكتشاف فيروس كورونا الجديد بها، كانوا علي علاقة كبيرة بسوق من المأكولات البحرية والحيوانية والذي يتواجد في المدينة، ومن هنا أشارت التقارير الي فرضية انتقال الفيروس من الحيوانات الي الأشخاص .

ويصيب الفيروس عدد كبير وأنواع مختلفة من الحيوانات كالماشية والقطط والخفافيش بالاضافة الي الابل، ويعتبر انتقال مرض الكورونا الحيوانية من شخص لآخر نادرا مثل مرض السارس ( SARS ) أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ( mers cov ).

ولكن  أشارت بعد الدراسات والتقارير مؤخرا أن هناك عدد قابل للزيادة من المرضي الذين لم يقوموا بالتعرض الي الحيوانات، وبالتالي قد ينتقل المرض من شخص لآخر، وتنتقل تلك العدوي عن طريق السعال بواسطة قطرات الجهاز التنفسي كما هو الحال في الأمراض التنفسية الأخري وانتشار فيروس الانفلوانزا .

 

أسباب مرض كورونا

يعتبر فيروس كورونا عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات، ولكن هناك نوعين من فيروسات كورونا التي تؤدي الي انتشار الأمراض وتسبب أمراض خطيرة مثل متلازمة الإلتهاب الرئوي التنفسي الحاد والتي تعرف أيضا بإسم السارس والتي يسببها فيروس كورونا SARS ، و المتلازمة التنفسية في الشرق الأوسط والتي يسببها فيروس كورونا mers cov .

 

أعراض فيروس كورونا الجديد

من الممكن أن تظهر أعراض فيروس كورونا الجديد خلال يومين أو أقل إلى 14 يوم وذلك بعد الإصابة بالفيروس، وقد أشارت التقارير الي تعرض المصابين بالفيروس لعدة أعراض تختلف في حدتها من شخص لآخر ، ومن تلك الأعراض :

  • اصابة المريض بضيق في التنفس .
  • قد يصاب المريض بالسعال والحمي .
  • من الممكن أن يزهر علي المريض أعراض البرد كالعطس وسيلان الأنف بالاضافة الي الاعياء .
  • حدوث قرحة في الحلق بالاضافة الي تفاقم الربو .

 

علاج فيروس كورونا

تستمر الأبحاث والدراسات للوصول الي علاج فعال للقضاء علي فيروس كورونا ، لكن الي الآن لا يوجد علاج للفيروس ولا يوجد مضاد للفيروسات له فعالية ضد فيروس كورونا، ومع ذلك يجب أن يتلقي المرضي المصابون بالفيروس الرعاية الصحية اللازمة وذلك لكي يتم تخفيف أعراض المرض .

 


في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول أي دواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.