محتويات

سوف نتحدث فى هذا المقال من خلال موقع فكرة fekera.com  عن إمساكية رمضان 2021  تركيا ، حيث أن من المعروف أن تركيا كانت مقرا للعواصم الإسلامية في فترة من فترات الزمان ، ولذلك نجد الكثير من المسلمين في تركيا ، وعندما يأتي شهر رمضان  يبحث المسلمون في تركيا عن الإمساكيات التي تعرفهم  عدد أيام شهر رمضان ومواعيد الإفطار والسحور بالإضافة إلى مواعيد أذان المغرب وصلاة الفجر ، وسوف نقوم بالحديث عن الإمساكية المتعلقة بدولة تركيا في هذا المقال .

استعدادات المسلمين في تركيا لقدوم شهر رمضان 

بالرغم من انتشار الأحزاب والطوائف المختلفة في تركيا ، إلا أن الإسلام يبقى مسيطرا ومنتشرة بدرجة كبيرة ، ولذلك يستعد المسلمون  بدولة تركيا  استعدادا كبيرا لقدوم شهر رمضان ويظهر ذلك في عدة أشكال منها : 

  • نلاحظ عند قدوم شهر رمضان بنسائمه فإن المسلمين يتسابقون لشراء المستلزمات التي تخص هذا الشهر الكريم ، كما تتزين المساجد الموجودة في تركيا من خلال إضاءتها  بأضواء جميلة ، وخاصة المسجد الأزرق المشهور في تركيا .
  •  تزيين الشوارع التي يقطن بها المسلمون  بالزينات الجميلة المختلفة الأشكال والألوان،  فعند قدوم شهر رمضان يسرع المسلمون في هذه الشوارع بتزيينها تعبيرا عن فرحتهم بقدوم رمضان .
  • عند قدوم شهر رمضان المعظم يتبادل المسلمون في دولة تركيا الزيارات بين بعضهم البعض  ، وتقام الاحتفالات والسهرات الرمضانية وتعلق  الأنوار مختلفة الألوان لإضاءة مناطق متفرقة من دولة تركيا  كمصدر من مصادر الفرح والبهجة .

إمساكية رمضان في دولة تركيا 

العادات الرمضانية المتداولة بين المسلمين في دولة تركيا  

  • تلعب لجنة الأرصاد الفلكية دورا مميزا في إصدار الإمساكية الخاصة بدولة تركيا فعندما يقترب شهر رمضان تجتهد دولة تركيا في إصدار إمساكية خاصة بمواقيتها ، وذلك بمساعدة لجنة الأرصاد الفلكية لأنها هي  المسؤول الأول عن إصدار تلك الإمساكية،  التي تحتوي على مواعيد الإفطار ومواعيد السحور بالإضافة إلى مواقيت الصلاة،  وخاصة أذان الفجر وأذان المغرب وذلك بهدف تسهيل معرفة الأوقات على الصائمين.
  •  يمكن أن تكون الإمساكية الخاصة برمضان في دولة تركيا باللغتين العربية والتركية ، ويتم توزيعها على المسلمين المقيمين في أنحاء تركيا .
  •  كما تضم الإمساكية مواعيد شهر رمضان كاملة من إفطار وسحور ومواعيد الأذان والإقامة وكذلك اليوم الذي يبدأ فيه الشهر واليوم الذي ينتهي فيه .

العادات الرمضانية المتداولة بين المسلمين في دولة تركيا  

هناك العديد من العادات الرمضانية المتعارف عليها داخل دولة تركيا والتي يمارسها المسلمون القانون في هذه الدولة ،  والتي تتكرر بصفة مستمرة كل عام عند قدوم شهر رمضان المبارك،  ومن هذه العادات مايلي: 

  •  تحضير أشهى المأكولات على مائدة رمضان في وجبة الإفطار، وقد يكون للمسلمين في تركيا بعض الأكلات الخاصة بهم ، كما أن المائدة لا تخلو من العصائر.
  •  المسحراتي من العادات المتعارف عليها داخل جميع الدول العربية ولكن في دولة تركيا قد لاتوجد هذه العادة  أو قد توجد ولكن على نطاق ضيق جدا .
  • مدفع رمضان ارتبط قدوم رمضان بمشاهدة المدفع الذي يتم إطلاقه في وقت الإفطار،  وكأنه يعبر عن الفرحة التي تكون في قلوب الصائمين بسبب إفطارهم.
  •  فانوس رمضان من العادات الشهيرة داخل الدول العربية ، ولكنه له وجود محدود داخل تركيا ، ومن المعروف أن  أول عصر استخدم الفانوس هو العصر الفاطمي    وأصبحت عادة متوارثة تتبادلها الأجيال جيلا بعد جيل.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع تحميل إمساكية رمضان 2021 تركيا وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.