محتويات

سوف نتحدث في هذا المقال عن نقار الخشب من خلال موقع فكرة أن طائر نقار الخشب طائر عظيم حياه الله موهبة تميزه عن غيره من الطيور حيث انه يمتلك منقاره الذي يستخدمه النقر على خشب الأشجار .

لا يمكن للطبيعة أن تستغني عن هذا الطائر العظيم والذي يخلصها ويحميها من الكثير من الحشرات الضارة ،ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الكثير مما يخص هذا الطائر .

ما هي وظيفة نقار الخشب

  • إن نقار الخشب في بحثه عن غذائه يقوم بتنظيف الأشجار من اليرقات الضاره والحشرات ،يجلس النقار على جذوع الأشجار ويستند علي ذيله الصغير ويبدأ منذ الفجر في النقر ويستمر في النقر ثم يخفض رأسه ليستمع الي الطفيليات الخاصة بالخشب وإذا به يستمر في النقر ويفعل بعد الحركات العنيفه ليستخرج أحد اليرقات ،ثم يواصل العمل مره اخري علي شجرة أخرى ويستمر هكذا إلى أن يشعر بالشبع التام .
  • يجب أن تتعجب من تركيب راس هذا الكائن الصغير إذ أنه يقوم بالنقر طوال النهار دون أن يصاب بألم أو دوار أو صداع ،فهو يؤدي ميت نقره في الدقيقة الواحدة فسبحان الله عظم خلقه .
  • ومن هنا نعلم أن وظيفة هذا النقار هي تناول الطفيليات الضارة والحشرات بالخشب حيث أنه يمكن أن يأكل يوميا الفين نمله .

بعض خصائص طائر نقار الخشب

  • يتعدد انواع نقار الخشب لتصل إلى 180 نوعا ، يصل حجم أكبر أنواع نقار الخشب الى 66 سم بينما أصغرهم حجما يكون في مثل حجم عصفور صغير .
  • يمتلك النقار رقبة قوية للغاية ،وكذلك يملك قدمين قصيرتين ولكنهم قويتين بشكل كبير وذلك حتى يتمكن من التمسك جيدا بالأشجار أثناء تأدية عمله .
  • يمتلك منقار ريش تتعدد فيه الألوان تجمع بين الألوان  البيضاء والسوداء والبنية والخضراء والحمراء واحيانا تكون زيتونية ورمادية .
  • يمتلك النقار لسان طويل ولوج به سائل مخاطي يستخدمه التقاط طعامه بعد النقر وعمل فجوات في الخشب .

غذاء نقار الخشب

  • إن النقار أما أن يتغذي عن طريق طريقته المعروفة وهي النقر المستمر وإما أن يتربص بفريسته ويهجم عليها من أعلى الأشجار أو على الأرض ويتمكن من الإمساك بها بكل سهولة ،في حالة عدم توافر أي حشرات يتغذى هذا الطائر على الفواكه العليق والبندق وجوز البلوط وكذلك يتغذى على رحيق الأزهار ،يقوم بتخزين بعض الطعام لحين الحاجة إليه بعد ذلك .

التكاثر في نقار الخشب

  • في فصل الربيع تمتلئ الغابات بصيحات عالية وكأنها الحرب بالفعل أن الذكور تتصارع مع بعضها من أجل الفوز بقلب الإثني لكي يتم التزاوج وكيف تعرف الذكر من الانثى الذكر يوجد أسفل عينه بقعة ،وبعد التزاوج تضع الأنثى بيضها وترعاه حتى يفقس ،ويتميز الذكر بالحنيه والرقه وحرصه الشديد على الإثني .

بعض انواع نقار الخشب

نقار الخشب الامبراطور

  • هو طائر كبير الحجم مغطي جسمه بريش لونه اسود وابيض ،ويتم هنا التمييز بين الذكر والانثى من خلال الذيل يمتلك الذكر عرف عند ذيله احمر واقفا ،بينما الأنثى تمتلك ذيل به عرف اسود مائل الى الأسفل ،وهذا النوع معرض للانقراض نظرا لقلة العدد .

نقار البلوط

  • يتميز هذا النوع بحجمه المتوسط وحبه الأماكن الدافئة ،وسمي بهذا الاسم نظرا لأن يسعى الى جمع البلوط وتخزينه في شقوق الصخور والتجاويف .

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليها من قبل فريق متخصص.