إعراب اسم الفاعل واسم المفعول
المشتقات
ينقسمُ الاسم من حيث الجمود والاشتقاق إلى جامد ومشتقّ، والمشتقّ هو ما أخذ من غيره مع تناسب بينهما في المعنى، وتغيير في اللّفظ، مثل: "عالمٌ و معلومٌ" من العلم، وكما هو معروف لا يكون الاشتقاق إلّا من اسم المعنى، ومصدر المشتقّات عند البصريّين المصدر، وقد سمّي بذلك لصدور المشتقّات عنه، بينما مصدر الفعل المبنيّ للمجهول، ويدلّ على الحدث وعلى من وقع عليه الفعل، فيدلّ اسم المفعول على الثّبوت إذا ما قيس بالفعل، ويدلّ على التّجدّد إذا ما قيس بالصّفة المشبّهة، ويعرب كلّ من اسم الفاعل واسم المفعول بحسب ورودهما في الكلام، فقد يكون كلّ منهما:[٢]
- مبتدأ، مثل: الكاتمُ سرّ إخوانه محبوبٌ، فالكاتم: اسم فاعل، يعرب: مبتدأ مرفوع، ومثال آخر: ما معروفة حقيقة الرّوح، معروفة: اسم مفعول، مبتدأ مرفوع.
- خبرًا، مثل: معاذٌ فاهمٌ درسَه، فاهمٌ: اسم فاعل، ويعرب: خبر مرفوع، ومثال آخر، الكاتمُ سرّ إخوانه محبوبٌ، فمحبوبٌ: اسم مفعول، وهو خبر المبتدأ الكاتم مرفوع.
- فاعلًا، مثل: التقى الظّالم والمظلوم، الظّالم: اسم فاعل، وهو فاعل مرفوع، والمظلوم: اسم مفعول، وهو اسم معطوف على فاعل مرفوع فهو مثله.
- مفعولًا به، مثل قوله تعالى: {وَآتَى الْمالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ}،[٣] ذوي: مفعول به منصوب، والسّائلين: جمع مفرده سائل وهو اسم فاعل، وهو هنا اسم معطوف على مفعول به منصوب فهو مثله.
- حالًا، مثل قوله تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وَهُدىً لِلْعالَمِينَ}،[٤] فـ "مباركًا": اسم مفعول، وهو حال منصوب.
- مضافًا إليه، مثل قوله تعالى: {وَما كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً}،[٥] الْمُضِلِّينَ: اسم فاعل، وهو مضاف إليه مجرور.
- اسمًا مجرورًا، مثل قوله تعالى: {فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوها كَالْمُعَلَّقَةِ}،[٦] الْمُعَلَّقَةِ: اسم مفعول، وهو اسم مجرور بالكاف.
فمن الملاحظ ممّا تقدّم أنّه يمكن إعراب اسم الفاعل واسم المفعول بحسب ورودهما في الجملة فقد يكون كلّ منهما مبتدأ أو خبرًا أو فاعلًا أو مضافًا إليه أو تمييزًا أو غير ذلك من حالات إعراب الاسم.
تطبيقات إعرابية
بعد التّعرّف على حالات إعراب اسم الفاعل واسم المفعول، لابدّ من تدعيم المقال بشواهد إعرابيّة من القرآن الكريم والشّعر العربيّ، ليكون المقال أكثر وضوحًا وشمولًا:
- قال الله تعالى: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ }،[٧] الشّاهد في الآية الكريمة الاسم المشتقّ "الظّالم" اسم فاعل من الفعل الثّلاثي.
- يعضّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة.
- الظّالم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة.
- قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لمعاذ: "اتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ، فإنَّهَا ليسَ بيْنَهَا وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ"،[٨] الشّاهد في الحديث الشّريف الاسم المشتقّ "المظلوم" اسم مفعول من الفعل الثّلاثي.
- اتّقِ: فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة من آخره لأنّه معتلّ الآخر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
- دعوة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة وهو مضاف.
- المظلوم: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة.
- قال الشاعر:[٩]
المُستجيرُ بعمروٍ عِندَ كَربَتِهِ
- كالمُستَجيرِ مِن الرَّمضاءِ بالنّارِِ
الشّاهد في البيت السّابق ورود الاسم المشتقّ "المستجير" مرتين في البيت، وهو اسم فاعل من فوق الثّلاثي.
- المستجيرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة.
- كالمستجير: الكاف: حرف جرّ، المستجير: اسم مجرور بالكاف وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور متعلّقان بخبر محذوف.
- قال الشّاعر:[١٠]
دعِ المكارمَ لا ترحلْ لبُغيتها
- واقعدْ فإنّك أنتَ الطّاعمُ الكاسي
الشّاهد في البيت السّابق ورود الاسمين المشتقّين "الطّاعم، الكاسي" بصيغة اسم الفاعل، وبمعنى اسم المفعول، إذ المعنى: فأنت المطعوم المكسوّ.
- فإنّك: الفاء واقعة فى جواب شرط مقدّر يفسّره الطّلب "واقعد" التّقدير: إنْ تقعد فإنّك......
- إنَّك: "إنّ": حرف مشبّه بالفعل، "توكيد ونصب"، الكاف: ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ نصب اسم إنّ.
- أنت: توكيد لفظي للضمير "الكاف".
- الطّاعم: خبر إنّ أوّل مرفوع.
- الكاسى: خبر إنّ ثانٍ.
المراجع[+]
- ↑ "الاسم من حيث الجمود والاشتقاق"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 03-09-2019. بتصرّف.
- ↑ "المشتقات (اسم الفاعل - اسم المفعول - الصفة المشبهة - اسم التفضيل)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 03-09-2019. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية: 177.
- ↑ سورة آل عمران، آية: 96.
- ↑ سورة الكهف، آية: 51.
- ↑ سورة النّساء، آية: 129.
- ↑ سورة الفرقان، آية: 27.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 2448، صحيح.
- ↑ "يا من يماطلني وصلي بإنكار"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-09-2019.
- ↑ "وَاللَهِ ما مَعشَرٌ لاموا اِمرَأً جُنُباً"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-09-2019.