اختبار SMA

بواسطة:

اختبار SMA

اختبار SMA: هو اختبار يبحث عن الأجسام المضادة للعضلات الملساء (SMA) في الدم، الجسم المضاد للعضلات الملساء (SMA) هو نوع من الأجسام المضادة الذي يُعرف باسم الجسم المضاد الذاتي. عادةً ما يُصنع الجهاز المناعي أجساماً مُضادة لمهاجمة المواد الغريبة مثل الفيروسات والبكتيريا، ولكن يهاجم الجسم المضاد الذاتي خلايا وأنسجة الجسم عن طريق الخطأ، تُهاجم SMA أنسجة العضلات الملساء في الكبد وأجزاء أخرى من الجسم.
 

يرتبط إنتاج الأجسام المضادة للعضلات الملساء ارتباطاً وثيقاً بالتهاب الكبد المناعي الذاتي، قد يظهر أيضاً في بعض الأحيان في أشكال أخرى من أمراض الكبد مثل التهاب الأقنية الصفراوية الأولي (PBC).
 

إذا تم العثور على SMA في الدم فمن المحتمل أن يدل ذلك إلى الأصابة بالتهاب الكبد المناعي الذاتي، التهاب الكبد المناعي الذاتي هو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي أنسجة الكبد، هناك نوعان من التهاب الكبد المناعي الذاتي وهما:


1- النوع الأول: الشكل الأكثر شيوعاً للمرض يُصيب النساء أكثر من الرجال، كما أنه أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب مناعي ذاتي آخر.


2- النوع الثاني: هو شكل أقل شيوعاً من المرض ويؤثر في الغالب على الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 2 و 14 عاماً.

مواضيع ذات صلة بـ

هل-فحص-الدم-يكشف-السرطان

. مرض السرطان . أهمية الكشف المبكر للسرطان . أنواع فحوصات الدم . هل فحص الدم يكشف السرطان . طرق تشخيص مرض السرطان . طرق علاج مرض السرطان .

ما-هو-ارتجاع-المريء

. المريء . ما هو ارتجاع المريء . أسباب ارتجاع المريء . الفتق الحجابي الانزلاقي . أعراض ارتجاع المريء . مضاعفات ارتجاع المريء . تشخيص ارتج

ما-هو-المذي

المذي هو أحد السوائل التي تفرز من عضو الرجل و يكون شفاف لزج، عادة يخرج هذا السائل عند الاستثارة الجنسية بمختلف أشكالها و تكون كميته مت

فضل-الصلاة-على-النبي

. النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- . الصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام- . فضل الصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام- . فضل الصلاة على ا