ماذا يمكن للحائض أن تفعل في شهر رمض
مفهوم الحيض
تتعرض المرأة في كلِّ شهرٍ لعادة جاريةٍ بين جميع النِّساء يُطلق عليها اسم الحيض، والحيض هو الدَّم الذي يخرج من رحم المرأة البالغة عن طريق فرجها في كلِّ شهرٍ من أشهر السنة في أيَّامٍ معلومةٍ، ويُقال عن المرأة حائضٌ في تلك الأيَّام، والحيضَةُ هي الخرقة التي تضعها المرأة لتستلقي دم الرَّحم، ويسبق هذه الفترة الخاصة بالنساء العديد من العلامات التي تكون ناتجة عن العديد من التَّغيرات الفيسيولوجية مثل الصّداع وانتفاخ البطن وحدَّة المزاج والاكتئاب والوهن والتَّعب، وتختلف شدَّة تلك العلامات بين أنثى وغيرها فهي ليست على نفس الوتيرة، والله أعلم بمخلوقاته فاختصَّ المرأة في هذه الفترة بالعديد من الأحكام التي تتعلق بعباداتها وكيفية التَّعامل مع أحكام الله في هذه الفترة وخاصة في رمضان، وفيما يأتي تفصيلٌ لمعرفة أفعال الحائض في شهر رمضان.[١]
ماذا يمكن للحائض أن تفعل في شهر رمضان
إنَّ شهر رمضان هو الشَّهر الذي اختصه الله بالدُّعاء وقراءة الأذكار حتى لو حوت الأذكار على آيةٍ أو آيتين من القرآن، فلا ضير لها في قراءة الآيات كونها من باب الدُّعاء والذكر لا من باب تلاوة القرآن وعلى ذلك اتفق العلماء للحديث النبوي الذي جاء فيه: "جاءَ أعرابيَّانِ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ أحدُهما يا رسولَ اللَّهِ أيُّ النَّاسِ خيرٌ قالَ: من طالَ عمرُه وحسنَ عملُه وقالَ الآخرُ يا رسولَ اللَّهِ إنَّ شرائعَ الإسلامِ قد كثرت علينا فمرني بأمرٍ أتشبَّثُ بِه فقالَ لا يزالُ لسانُك رطبًا بذِكرِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ"،[٢] وفي ذلك بيانٌ لجواز الذكر.[٣]
حكم دخول الحائض إلى المسجد
وبعد أن تمَّ الحديث عن أفعال الحائض في شهر رمضان، لا بدَّ من ذكر أحكامٍ خاصةٍ بالحائض وخاصة في شهر رمضان، فقد تتعرض الحائض في بعض الأوقات للدخول للمسجد جاهلة بأحكام ذلك، وستختص هذه الفقرة بالتَّفصيل في هذا الأمر، فأمَّا دخول الحائض للمسجد وجلوسها فيه فقد اتفق العلماء على تحريم ذلك الفعل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإني لا أحلُّ المسجد لحائضٍ ولا جنب"،[٧] وأمَّا عبورها من المسجد دون الجلوس للضرورة كالخوف على النفس والمال أو لاتقاء الأذية فلا ضير في ذلك قياسًا على الجنب لقوله تعالى: {وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ}،[٨] وهذا في العموم، واختلف العلماء في هذا الباب وذهب الحنفية والمالكية إلى حرمة مكوثها في المسجد أو عبورها فيه، وذهب الحنفية إلى استثناء الطواف فقط من ذلك التحريم، وأمَّا في المذهب الحنبلي والشافعي فيحرم مرورها فقط إن خافت تلويث المسجد، أما إن أمنت تلويثه فذهب الشافعية إلى كراهة المرور إلا للحاجة والضرورة، وأما الحنابلة فقالوا إن أمنت التلويث فلا ضير في المرور، وأمَّا دخول الحائض إلى مصلى العيد فأجاز الحنفية والشافعية دخولها، وزاد على ذلك الحنفية مصلى الجنازة لأنَّهما لا يدخلان في حكم المسجد، وحرَّم الحنبلية ذلك لأنَّه مسجد، وفي ذلك تفصيلٌ لأفعال الحائض في شهر رمضان، والتَّعرض لبعض المسائل الأخرى في أحكام الحيض.[٩]
المراجع[+]
- ↑ "الحيض"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-03-2020. بتصرّف.
- ↑ رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن عبدالله بن بسر، الصفحة أو الرقم: 17698 ، إسناده جيد.
- ↑ محمد حسن عبد الغفار، كتاب تيسير أحكام الحيض (الطبعة الأولى)، الإنترنت: دروس صوتية مفرغة على موقع إسلام ويب، صفحة 3، جزء 9. بتصرّف.
- ↑ ابن باز، كتاب فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر، صفحة 437، جزء 5. بتصرّف.
- ↑ "يجوز للحائض أن تقرأ آيات من القرآن بقصد الذكر"، www.aliftaa.jo، اطّلع عليه بتاريخ 25-03-2020. بتصرّف.
- ↑ "سمع بعض العلماء يقولون بجواز قراءة القرآن للحائض والنفساء"، www.aliftaa.jo، اطّلع عليه بتاريخ 25-03-2020. بتصرّف.
- ↑ رواه أبو داود، في سنن أبي داود، عن عائشة، الصفحة أو الرقم: 232، سكت أبو داود عن هذا الحديث وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح.
- ↑ سورة النساء، آية: 43.
- ↑ مجموعة من المؤلفين (1427)، كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: السلاسل، صفحة 323، جزء 18. بتصرّف.