هل يجوز أن أنوي الصيام وأنا على جنا

بواسطة:

مفهوم الجنابة

يُعرَّف مفهوم الجنابة في اللغة بأنَّه اسم من الفعل جنب يجنب، وهي عكس القرب والقرابة، والجنابة هي البعد، أمَّا في الاصطلاح فقد عرَّف الإمام النووي الجنابة قائلًا: "تُطْلَقُ الْجَنَابَةُ فِي الشَّرْعِ عَلَى مَنْ أَنْزَل الْمَنِيَّ، وَعَلَى مَنْ جَامَعَ، وَسُمِّيَ جُنُبًا؛ لأَِنَّهُ يَجْتَنِبُ الصَّلاَةَ وَالْمَسْجِدَ وَالْقِرَاءَةَ وَيَتَبَاعَدُ عَنْهَا"، وقال الأزهري في سبب تسمية من أنزل المني بالجُنب: "إِنَّمَا قِيل لَهُ جُنُبٌ؛ لأَِنَّهُ نُهِيَ أَنْ يَقْرَبَ مَوَاضِعَ الصَّلاَةِ مَا لَمْ يَتَطَهَّرْ، فَتَجَنَّبَهَا وَأَجْنَبَ عَنْهَا، أَيْ تَنَحَّى عَنْهَا، وَقِيل: لِمُجَانَبَتِهِ النَّاسَ مَا لَمْ يَغْتَسِل"،[١] أمَّا النية في اللغة فهي القصد والعزم على فعل أمرٍ ما، أمَّا في الشرع فالنية هي العزم على أداء عبادة سواء كانت هذه العبادات فرضًا أو تطوعًا، وفي هذا المقال ستتم الإجابة عن سؤال: هل يجوز أن أنوي الصيام وأنا على جنابة.[٢]

هل يجوز أن أنوي الصيام وأنا على جنابة

في الإجابة عن السؤال القائل: هل يجوز أن أنوي الصيام وأنا على جنابة، يمكن القول أولًا إنَّ خلافًا كبيرًا وقع بين أهل العلم في مسألة صحة الصيام على جنابة، حيث ذهب الأئمة الأربعة إلى أنَّ الصيام على جنابة جائز، واستدلَّ أصحاب هذا القول بقول الله تعالى في سورة البقرة: {فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}،[٣] وجاء في صحيح الإمام البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- قالتْ: "كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ جُنُبًا في رَمَضَانَ مِن غيرِ حُلْمٍ، فَيَغْتَسِلُ ويَصُومُ"،[٤] أمَّا من قال بأنَّه لا يصح صوم الجنب فقد استدلَّ بحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "إذا نوديَ للصَّلاةِ، صَلاةِ الصُّبحِ، وأحدُكُم جُنبٌ، فلا يَصُمْ يومئذٍ"،[٥] والله أعلم.[٦]

وجدير بالذكر إنَّ بعض الأقوال كانت تشير إلى أنَّ صحة صوم الجنب أمر خاص برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، أي أنَّ من أدركه آذان الفجر وهو جنب من المسلمين فلا يصح صومه، ولكنَّ هذا ما لا يصحُّ ولا يؤخذ به بسبب ما جاء في صحيح الإمام مسلم عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنَّها قالت: "إنَّ رَجُلًا جَاءَ إلى النبيِّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَسْتَفْتِيهِ، وَهي تَسْمَعُ مِن وَرَاءِ البَابِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ، أَفَأَصُومُ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ فأصُومُ، فَقالَ: لَسْتَ مِثْلَنَا، يا رَسولَ اللهِ، قدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ، فَقالَ: وَاللَّهِ، إنِّي لأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بما أَتَّقِي"،[٧] أمَّا جوهر المسألة فهو ما قاله الإمام النووي رحمه الله: "وأما حكم المسألة فقد أجمع أهل هذه الأمصار على صحة صوم الجنب، سواء كان من احتلام أو جماع، وبه قال جماهير الصحابة والتابعين"، والله تعالى أعلم.[٦]

استكمالًا في الإجابة عن سؤال: هل يجوز أن أنوي الصيام وأنا على جنابة، إذا صحَّ الصوم على جنابة كما سلف، فإنَّ نية الصوم لا بدَّ منها، أمَّا وقت النية فقد ذهب الشافعية إلى أنَّه إذا نوى المسلم الصوم مع الفجر فلا يصح صومه، بينما رأى الحنفية أنَّ الصوم إن كان صوم رمضان فيجوز أن ينوي بنية متقدمة من غروب شمس اليوم، وبنية مقارنة لطلوع الفجر، وبنية متأخرة عن الشروع إلى قبل نصف النهار، أمَّا إذا الصوم في غير رمضان فلا ضير لو كانت النية متقدمة أي من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، ويجوز أيضًا بنية مقارنة لطلوع الفجر،[٨] وقد أباح أهل العلم تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد طلوع الفجر، فالطهارة ليست شرطًا من شروط صحة الصيام في الإسلام، مع ضرورة التشديد على مسألة الغسل من أجل صلاة الفجر؛ فمن سنن الصيام أن يغتسل المسلم من الجنابة قبل الفجر، فالطهارة ليست شرطًا من شروط صحة النيِّة في الإسلام.[٩]

شروط النية

بعد الإجابة عن سؤال: هل يجوز أن أنوي الصيام وأنا على جنابة، واستكمالًا في الإجابة عن السؤال: هل يجوز أن أنوي الصيام وأنا على جنابة لا بدَّ من المرور على شروط نية الصيام، وهي شروط وضعها جمهور الفقهاء من الشافعية والحنفية والحنابلة، وهذه الشروط هي:[١٠]

  • أن يكون المرء مسلمًا، فمن البدهيِّ ألَّا تصحَّ العبادات من غير المسلم.
  • التمييز أو العقل، فالعبادات لا تصحُّ من المجنون ومن الصبي الصغير الذي لم يبلغ الحلم.
  • أن يكون الناوي على علم يما ينوي، فمن لم يعرف الصلاة لا تصح منه الصلاة، فالعلم شرط رئيس من شروط النية.
  • ألَّا يقوم الناوي بفعل مناف للنية، كأن يرتدَّ أثناء الصلاة أو أثناء الصوم أو غيرها.

شروط صحة الصيام

في ختام ما ورد من إجابة عن سؤال: هل يجوز أن أنوي الصيام وأنا على جنابة، سيتم تسليط الضوء على شروط صحة الصيام في الإسلام، وهذه الشروط هي شروط ثلاثة، ذكرها أهل العلم وفصلوا بها خير تفصيل؛ لكي يحرص المسلم على تمامها فهي سبب في صحة صيام المسلم، وهذه الشروط هي:[١١]

  • الإسلام: فالإسلام شرط من شروط وجوب الصوم على الإنسان، وشرط من شروط صحة الصوم، فلا يصح صوم الكافر أبدًا.
  • النية: أي أن يقصد المكلف بالصيام الصومَ إذا كان عالمًا بوجوبه، ويجب أن تكون هذه النية جازمة دون تردد، وأن تكون معينة ومرتبطة بوقت الصوم وسببه أيضًا، وينبغي أن تستمر النية طيلة ليلة الصيام، فلا يجوز أن ينوي الإفطار ويصوم بعدها فلن يُحسب صيامه، فالصوم عبادة وهو لا يصح إلَّا بالنية مثل سائر العبادات، ودليل هذا قول رسول الله: "منْ لمْ يُجمِعِ الصيامَ قبلَ الفجرِ، فلا صيامَ لهُ"[١٢].
  • الطهارة: ويعني الطهارة من النفاس والحيض، فمن كانت حائضًا أو نفساء فلا صوم عليها، ومن خلصتْ من حيض أو نفاس في الليل ولم تغتسل ونوت الصيام فيصح صومها، ومن جاءها الحيض أو النفاس في نهار الصيام فقط بَطُلَ صومها وعليها القضاء، والله أعلم.

المراجع[+]

  1. "كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية"، www.al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 10-04-2020. بتصرّف.
  2. "كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي"، www.al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 10-04-2020. بتصرّف.
  3. سورة البقرة، آية: 187.
  4. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1930، حديث صحيح.
  5. رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3485، أخرجه في صحيحه.
  6. ^ أ ب "كتاب موسوعة أحكام الطهارة"، www.al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 10-04-2020. بتصرّف.
  7. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1110، حديث صحيح.
  8. "كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي"، www.al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 10-04-2020. بتصرّف.
  9. "أحكام الصيام"، www.aliftaa.jo، اطّلع عليه بتاريخ 10-04-2020. بتصرّف.
  10. "كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية"، www.al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 10-04-2020. بتصرّف.
  11. "كتاب الصوم جنة"، www.al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 10-04-2020. بتصرّف.
  12. رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن حفصة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 9001، حديث صحيح.

مواضيع ذات صلة بـ

معلومات-عن-الغدة-التيموسية

الغدة التيموسية تُعرف الغدة التّيموسيّة بمسمّى الغدة الزّعتريّة، وسُميّت بهذا الاسم لمشابهتها لشكل ورقة نبات الزّعتر، وتعد الغدّة

فوائد-ارتداء-زي-عمل-موحد

يعد بعض الناس أن ارتداء زي عمل موحد أمر مزعج, يلغي الفوارق الفريدة بين الأشخاص, أو يجعلهم في حالة من التوتر خصوصا إذا كان بلون أو نوعية

عبارات-عن-الصداقة-القوية

عهد الأصدقاء تختلف علاقاتُ الناس مع بعضهم البعض وتتعدّد مستوياتُها، فمنها ما هو قائم على مصلحة معينة، أو نسب أو قرابة أو صداقة، ومن أ