اختبارات التصوير

بواسطة:

اختبارات التصوير

تستخدم اختبارات التصوير الأشعة السينية أو المجالات المغناطيسية أو الموجات الصوتية أو المواد المشعة لإنشاء صور من الداخل الجسم. يمكن إجراء اختبارات التصوير لعدة أسباب قبل وبعد تشخيص سرطان البنكرياس، بما في ذلك:

  • للبحث عن المناطق المشبوهة التي قد تكون سرطان.
     
  • لمعرفة مدى انتشار السرطان.
     
  • للمساعدة في تحديد ما إذا كان العلاج يعمل.
     
  • للبحث عن علامات عودة السرطان بعد العلاج.
     

أولاً: التصوير المقطعي (CT)
 

يقوم الفحص بالأشعة المقطعية بعمل صور مقطعية مفصلة للجسم. وغالباً ما تستخدم الأشعة المقطعية لتشخيص سرطان البنكرياس لأنّها يمكن أنّ تظهر البنكرياس بشكل واضح إلى حد ما. يمكن أنّ تساعد أيضاً في إظهار ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الأعضاء بالقرب من البنكرياس، وكذلك إلى العقد الليمفاوية والأعضاء البعيدة. يمكن للأشعة المقطعية المساعدة في تحديد ما إذا كانت الجراحة قد تكون خياراً جيداً للعلاج.

خزعة إبرة موجهة بالأشعة المقطعية: يمكن أيضاً استخدام الأشعة المقطعية لتوجيه إبرة الخزعة إلى ورم بنكرياسي مشتبه به. ولكن إذا كانت هناك حاجة لخزعة الإبرة، فإنّ معظم الأطباء يفضلون استخدام الموجات فوق الصوتية بالمنظار لتوجيه الإبرة في مكانها.
 

ثانياً: التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
 

تستخدم فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو والمغناطيسات القوية بدلاً من الأشعة السينية لعمل صور مفصلة لأجزاء من الجسم. يفضل معظم الأطباء أنّ ينظروا إلى البنكرياس باستخدام الأشعة المقطعية، ولكن يمكن إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أيضاً.

يمكن أيضاً استخدام أنواع خاصة من فحوصات الرنين المغناطيسي في الأشخاص الذين قد يعانون من سرطان البنكرياس أو المعرضين لخطر كبير:

  • يوصف تصوير المخاطية الصفراوية MR (MRCP): والذي يمكن استخدامه للنظر في القنوات البنكرياسية والصفراوية.
     
  • تم توضيح تصوير الأوعية MR (MRA): والذي ينظر إلى الأوعية الدموية.
     

ثالثاً: الموجات فوق الصوتية
 

تستخدم اختبارات الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية لإنشاء صور لأعضاء مثل البنكرياس. النوعان الأكثر شيوعاً لسرطان البنكرياس هما:

  • الموجات فوق الصوتية للبطن: إذا لم يكن واضحاً ما الذي قد يسبب الأعراض، فقد يكون هذا أول اختبار يتم إجراؤه لأنّه من السهل القيام به ولا يعرض الشخص للإشعاع. ولكن إذا كانت الأعراض أكثر ترجيحاً بسبب سرطان البنكرياس، فغالباً ما يكون الفحص بالأشعة المقطعية أكثر فائدة.
     
  • الموجات فوق الصوتية بالمنظار (EUS): هذا الاختبار أكثر دقة ويمكن أنّ يكون مفيداً للغاية في تشخيص سرطان البنكرياس. يتم هذا الاختبار باستخدام المنظار، وهو عبارة عن أنبوب رفيع ومرن يستخدمه الأطباء للنظر داخل الجهاز الهضمي وللحصول على عينات خزعة من الورم.

مواضيع ذات صلة بـ

دعاء معجزة للنجاح

محتويات 1 دعاء معجزة للنجاح 2 دعاء للنجاح والتفوق 3 ادعية التوفيق والنجاح 4 اللجوء إلى الله تعالى لطلب النجاح 5 الدعاء بالنجاح  6 شروط ا

أسباب-تآكل-غضروف-الركبة

غضروف الركبة يعدّ الغضروف أحد أنسجة الجسم التي تربط بين العظام بشكلٍ عام، وذلك لمنع احتكاك هذه العظام معًا أثناء حركتهما، وقد تتواجد

طرق-علاج-التيفوئيد

. التيفوئيد . أعراض الإصابة بالتيفوئيد . طرق علاج التيفوئيد . طرق الوقاية من التيفوئيد التيفوئيد حمى التيفوئيد هي عدوى تسببها بكتيريا

انسداد-عنق-الرحم

. عنق الرحم . انسداد عنق الرحم . أعراض انسداد عنق الرحم . أسباب انسداد عنق الرحم . تشخيص انسداد عنق الرحم . علاج انسداد عنق الرحم عنق الرح