فحص الدم PSA للكشف عن سرطان البروستا

بواسطة:

فحص الدم PSA للكشف عن سرطان البروستاتا:

مستضد البروستات الخاص (PSA) هو بروتين تصنعه خلايا في غدة البروستاتا (كل من الخلايا الطبيعية والخلايا السرطانية). تكون PSA غالباً في السائل المنوي، لكن كمية صغيرة تكون أيضاً في الدم.
 

أولاً: تستخدم في الرجال الذين قد يكون لديهم سرطان البروستاتا
 

يستخدم اختبار الدم PSA بشكل رئيسي للكشف عن سرطان البروستاتا لدى الرجال دون أعراض. إنّه أيضاً أحد الاختبارات الأولى التي يتم إجراؤها على الرجال الذين لديهم أعراض قد تكون ناجمة عن سرطان البروستاتا.

يتم قياس PSA في الدم بوحدات تسمى نانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل). ترتفع فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا مع ارتفاع مستوى PSA، ولكن لا توجد نقطة محددة يمكن أنّ تحدد ما إذا كان الرجل مصاباً بسرطان البروستاتا أم لا. يستخدم العديد من الأطباء نقطة قطع PSA التي تبلغ 4 نانوغرام / مل أو أعلى عند تحديد ما إذا كان الرجل قد يحتاج إلى مزيد من الاختبارات، في حين قد يوصي الآخرون بذلك ابتداءاً من مستوى أقل، مثل 2.5 أو 3.

  • معظم الرجال الذين لا يعانون من سرطان البروستاتا لديهم مستويات PSA أقل من 4 نانوغرام / مل من الدم. ومع ذلك، فإنّ المستوى الذي يقل عن 4 ليس ضماناً لعدم إصابة الرجل بالسرطان.
     
  • الرجال الذين لديهم مستوى PSA بين 4 و 10 (وغالباً ما يطلق عليهم “نطاق الشريط الحدودي”) لديهم حوالي 1 في 4 فرصة للإصابة بسرطان البروستاتا.
     
  • إذا كان PSA أكثر من 10، فإنّ فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا تتجاوز 50 ٪.
     

إذا كان مستوى PSA مرتفعاً، فقد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات للبحث عن سرطان البروستاتا.
 

ثانياً: استخدم في الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بسرطان البروستاتا
 

يمكن أنّ يكون اختبار PSA مفيداً أيضاً إذا كنت قد تم تشخيص إصابتك بالفعل بسرطان البروستاتا.

  • في الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا فقط، يمكن استخدام مستوى PSA مع نتائج الفحص البدني ودرجة الورم للمساعدة في تقرير ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء اختبارات أخرى (مثل فحوصات الأشعة المقطعية أو فحوصات العظام).
     
  • يتم استخدام مستوى PSA للمساعدة في تحديد مرحلة السرطان. يمكن أنّ يؤثر ذلك على خيارات العلاج الخاصة بك، لأنّ بعض العلاجات (مثل الجراحة والإشعاع) قد لا تكون مفيدة إذا انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.
     
  • غالباً ما تكون اختبارات PSA جزءاً مهماً من تحديد كيفية عمل العلاج بشكل جيد، وكذلك في مراقبة التكرار المحتمل للسرطان بعد العلاج (انظر متابعة مستويات PSA أثناء وبعد العلاج).

مواضيع ذات صلة بـ

الدوفاستون-لتثبيت-الحمل

. ما هو الدوفاستون . الدوفاستون لتثبيت الحمل . استطبابات الأخرى لإعطاء الدوفاستون . مخاطر إعطاء الدوفاستون . الآثار الجانبية للدوفاستو

أفضل 99 دعاء صلاة التراويح مكتوب 144

محتويات 1 دعاء التراويح مكتوب :- 2 دعاء التراويح مختصر :- 3 دعاء التراويح الحذيفي مكتوب :- 4 دعاء التراويح اللهم أهدنا فيمن هديت :- 5 دعاء صل

شروط دعوى التعويض

. التعويض . تعريف الدعوى . شروط دعوى التعويض . كيفية تقدير التعويض التعويض يُعرّف التعويض بأنّه المقدار الذي يدفع للشخص المتضرّر بسبب م

نصائح-للحامل-في-الشهر-التاسع

. الحمل . أعراض الحمل . تشخيص الحمل . نصائح للحامل في الشهر التاسع . طرق منع الحمل . فيديو عن نصائح للحامل في الشهر التاسع الحمل يستمر الح