ما هي الدهون البروتينية؟

بواسطة:

ما هي الدهون البروتينية؟

البروتين الدهني أ أو Lp (a) هو نوع واحد من البروتين الدهني الذي يحمل الكوليسترول في الدم، يتكون من جزيء البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) مع بروتين آخر Apolipoprotein a متصل به، يقيس هذا الفحص مستوى Lp (a) في الدم للمساعدة في تقييم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مثل الكوليسترول الضار LDL، يعتبر Lp (a) عامل خطر للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، ومع ذلك لا يستجيب Lp (a) لاستراتيجيات نموذجية لخفض الكوليسترول الضار LDL مثل النظام الغذائي أو التمارين الرياضية أو معظم الأدوية التي تخفض نسبة الدهون، يتم تحديد كمية Lp (a) التي لديك بواسطة الجينات التي ورثتها.

يتكون جزء البروتين من Lp (a) من:

  • Apolipoprotein B (Apo B): وهو بروتين يشارك في انهيار (التمثيل الغذائي) للدهون وهو المكون الرئيسي للبروتينات الدهنية مثل LDL والبروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية (VLDL).
     
  • Apolipoprotein (a): مكون بروتين ثانٍ مرتبط بـ Apo B، Apolipoprotein (a) له هيكل غير عادي ويعتقد أنه يمنع الجلطات من الانهيار بشكل طبيعي، يختلف حجم البروتين البروتيني أ من Lp (a) في الحجم من شخص لآخر.

نظرًا لأن حوالي 50٪ من الأشخاص المصابين بالنوبات القلبية لديهم مستوى طبيعي من الكوليسترول، فقد سعى الباحثون إلى عوامل أخرى قد يكون لها تأثير على أمراض القلب، من المعتقد أن Lp (a) قد يكون أحد هذه العوامل، Lp (a) له طريقتان محتملتان للمساهمة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

  • يمكن أن يعزز Lp (a) ترسبات الكوليسترول LDL في جدران الأوعية الدموية وتشكيل الخثرة على جدران الأوعية الدموية، يمكن أن تعرقل فتح الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة خطر العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية.
     
  • يحتوي Apo (a) على بنية يمكنها أن تمنع الإنزيمات التي تذوب الجلطات، لذلك Lp (a) قد يشجع على تكوين جلطات في الشرايين.
     

لهذه الأسباب، قد يكون Lp (a) عامل خطر أكثر لتصلب الشرايين أكثر من الكوليسترول الضار.

مواضيع ذات صلة بـ

معلومات-عن-النانو-تكنولوجي

. النانو تكنولوجي . ظهور النانو تكنولوجي . تطبيقات النانو تكنولوجي . مجال الإنشاءات . مجال مكافحة التلوث . مجال الطب . مجال الصناعة . مستق

ما-هي-منظمة-الهجرة-الدولية

الهجرة تُعرف الهجرة على أنّها انتقال الأفراد من مكان إلى آخر، وقد تتنوع أنواع الهجرة بين الهجرة الدّاخلية التي ينتقل فيها الأفراد دا

اسئلة عن القرآن الكريم

محتويات 1 أسئلة عن القرآن الكريم رائعة 2021 وإجاباتها :- 2 أصعب أسئلة في القرآن وإجاباتها 3 أسئلة عن آيات القرآن الكريم 2021 واجابتها :- 4 أسئ

علاج-فقر-الدم-المنجلي

. فقر الدم المنجلي . أنواع فقر الدم المنجلي . أعراض فقر الدم المنجلي . أسباب فقر الدم المنجلي . العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة ب