ماذا تعني نتائج فحص عوامل التخثر؟

بواسطة:

ماذا تعني نتائج فحص عوامل التخثر؟

نشاط عوامل التخثر الطبيعي عادة ما يعني وظيفة تخثر طبيعية، النشاط المنخفض لعامل تخثر واحد أو أكثر يعني عادة ضعف القدرة على التخثر، يجب أن يكون كل عامل تخثر موجوداً بكمية كافية حتى يحدث تجلط طبيعي، لكن المستوى المطلوب يختلف عن كل عامل، يتم الإبلاغ عن النتائج في كثير من الأحيان كنسبة مئوية مع 100 ٪ طبيعية.

يمكن أن تتطور أوجه القصور في عوامل التخثر بعدة طرق مختلفة، قد يتم الحصول عليها كجزء من الأمراض الأخرى أو الموروثة، تختلف أوجه القصور في شدتها وقد تكون دائمة أو مؤقتة.

إذا تم تقليل أكثر من عامل تخثر، فعادةً ما يكون ذلك بسبب حالة مكتسبة، أوجه القصور المكتسبة نادرة وقد تنجم عن حالات مزمنة أو حادة ، بما في ذلك:

  • تخثر الدم الزائد الذي يستخدم عامل التخثر (على سبيل المثال التخثر المنتشر داخل الأوعية).
     
  • أمراض الكبد (مثل تليف الكبد).
     
  • بعض السرطانات.
     
  • التعرض لسم الثعبان.
     
  • سوء امتصاص الدهون.
     
  • نقص فيتامين ك.
     
  • العلاج المضاد للتخثر (الوارفارين).
     
  • عمليات نقل الدم الكبيرة (على سبيل المثال نقل وحدات خلايا الدم الحمراء فقط).
     

نقص عوامل التخثر الوراثي نادر الحدوث، أنها تميل إلى إشراك عامل واحد فقط، والذي قد يتم تخفيضه أو غيابه (أقل من الحد القابل للكشف).

الهيموفيليا A و B هما أكثر الأمثلة شيوعاً على الإضطرابات الوراثية، هم أوجه القصور المرتبطة X- من العوامل الثامن والتاسع التي تحدث بشكل حصري تقريبا في الرجال، النساء أكثر عرضة لأن يكونوا حاملات بدون أعراض لهذه الصفات الوراثية أو لديهم نزيف خفيف، توجد أوجه قصور عوامل وراثية أخرى، غير مرتبطة بالكروموسوم X، على قدم المساواة في كل من الرجال والنساء.

الأفراد الذين لديهم انخفاض بسيط في نشاط عامل تجلط الدم قد يكون لديهم أعراض قليلة وقد يكتشفون نقصهم في مرحلة البلوغ، بعد إجراء العملية الجراحية أو الصدمة أو أثناء الفحص الذي يتضمن فحص وقت البروثرومبين (PT) أو فحص زمن التخثر الجزئي (PTT).

الأفراد المصابون بنقص عامل شديد قد يكون لديهم أول حلقة نزيف مبكراً، على سبيل المثال قد ينزف الرضيع الذكر المصاب بنقص في العامل الثامن أو التاسع أو الثالث عشر بشكل كبير بعد الختان.

تُرى المستويات المرتفعة للعديد من العوامل في حالات المرض الحاد أو الإجهاد أو الإلتهاب، لدى بعض الأشخاص ارتفاعات ثابتة للعامل الثامن قد تترافق مع زيادة خطر الإصابة بتجلط وريدي.

مواضيع ذات صلة بـ

الحشيش-و-حال-متعاطي-الحشيش

الحشسيش هو القنب؛ و هو نبات سنوي له جذور عمودية، و سيقان عشبية منتصبة الشكل؛ يتراوح طوله ما بين متر إلى أربعة أمتار، و يترك زارعوه مسا

تحليل-هرمون-الحمل

. هرمون الحمل . تحليل هرمون الحمل . اختبار الحمل البولي . اختبار الحمل الدموي . متى يمكن إجراء تحليل هرمون الحمل . أسباب أخرى لإجراء تحلي

ما-هي-فوائد-نبات-الحنظل

. نبات الحنظل . فوائد نبات الحنظل . مقاومة مرض السكري . تقليل نسبة الكوليسترول . المساهمة في تقليل الوزن نبات الحنظل نبات الحنظل، أو ما ي