هل يجوز الصلاة والقراءة من الجوال
الاجابة هي
أثناء الصلاة ، قراءة القرآن من الجوال ، أثناء الصلاة ، هي قضية معاصرة تفرضها الحياة وتطوراتها ، والتطور التكنولوجي السريع الذي يؤثر على أنماط الحياة. لذلك ، لم يجد الباحث في الفقه الإسلامي ذكرًا لقراءة القرآن من الجوال ، إلا أن هذه المسألة لها أساس وأساس في الفقه الإسلامي ، وهو حكم قراءة القرآن من المصحف خلال دعاء. وفيما يلي عرض لآراء العلماء في حكم تلاوة القرآن من المصحف في الصلاة: ذهب أبو حنيفة [3] إلى فساد الصلاة بتلاوة من المصحف على الإطلاق ، قليلًا. أو الكثير ، إماماً أو عزبياً ، أو أميّاً لا يستطيع القراءة منه إلا من شخص مثقف ، وذكر أبو حنيفة في سبب الفساد وجهان: الأول أن حمل القرآن والنظر فيه والتقليب فالأوراق عمل كثير ، والثاني أنها تلقنت من القرآن ، فأصبح الأمر كما لو تم تلقينه من الآخرين ، وثانيًا ، لا فرق بين القرآن الموضوع وحملها القرآن ، وفي الأول انفصلوا. والاستثناء من ذلك هو أنه كان حافظًا لا يقرأ ويقرأ بدون حمل القرآن ، فلا تفسد صلاته. لأن هذه القراءة تضاف إلى الحفظ وليس الحفظ من القرآن والنظر دون حمل غير فاسد. لفشل الجانبين من الفساد. قيل: لا تفسد إلا إذا قرأ آية. لأنه مقدار الصلاة يجوز له. ذهب الصحابيان أبو يوسف ومحمد إلى كراهية القراءة من القرآن إذا كان ينوي تقليد أهل الكتاب. [4] قال الشيخ الإمام أبو بكر محمد بن الفضل في شرح أبي حنيفة: (اتفقنا بالإجماع على أنه إذا كان الرجل يستطيع أن يقرأ من القرآن ولا يستطيع أن يقرأ على قلبه فأظهر أنه إذا صلى بدون قرأ أنه سيكافئه ، وإذا جازت القراءة من المصحف فلن تصلى بدون قراءة) [5] قال المالكي [6] إنه يكره على الإطلاق أن يقرأ من المصحف في صلاة الفريضة ، سواء كانت القراءة في البداية أو أثناءها ، وانفصلوا في صلاة النافلة ، بين القراءة من القرآن أثناءها وبين القراءة في البداية ، فكروا فيها للقراءة من القرآن الكريم خلال كتابه. العمل معه بشكل متكرر ، وسمحوا بالقراءة دون كراهية في البداية ؛ لأن ما لم يغفر له في فرض غفر له. [7] ذهب الشافعي [8] والحنبلي [9] إلى جواز القراءة من المصحف أثناء الصلاة. قال الإمام النووي: (إذا تلا القرآن من المصحف فلا تُبطل صلاته ، سواء حفظها أم لا ، ولكن عليه أن يفعل إذا لم يحفظ الفاتحة كما سبق ، إذا قلب أوراقه أحيانًا في صلاته فلا يُبطل). [10] وينطبق الأمر أيضًا على حكم قراءة القرآن باستخدام الهاتف المحمول أثناء الصلاة. القراءة من القرآن ، من الهاتف المحمول ، أو من أي جهاز إلكتروني يعرض آيات قرآنية ، سواء كان جهازًا محمولًا ، أو جهازًا معروضًا على الحائط ، أو يوضع على منصة أمام المصلي أو الإمام ، تطبق أحكام قراءة القرآن من القرآن أثناء الصلاة.
خارج الصلاة
أثناء الصلاة ، قراءة القرآن من الهاتف الخلوي ، أثناء الصلاة ، هي قضية معاصرة تفرضها الحياة وتطوراتها ، والتطور التكنولوجي السريع الذي يؤثر على أنماط الحياة. لذلك ، لم يجد الباحث في الفقه الإسلامي ذكرًا لقراءة القرآن من الجوال ، لكن هذه المسألة لها أساس وأساس في الفقه الإسلامي ، وهو حكم قراءة القرآن من القرآن أثناء دعاء. وفيما يلي عرض لآراء العلماء في حكم تلاوة القرآن من المصحف في الصلاة: ذهب أبو حنيفة [3] إلى فساد الصلاة بتلاوة من المصحف على الإطلاق. أو الكثير ، إماماً أو عازبًا ، أو أميًا لا يستطيع القراءة منه إلا من شخص مثقف ، وقد ذكر أبو حنيفة سبب الفساد جانبين: الأول هو حمل القرآن والنظر فيه والتقليب والأوراق عمل كثير ، والثاني أنها تلاوة من القرآن ، فأصبح الأمر كما لو تم تلقينه من الآخرين ، وثانياً ، لا فرق بين القرآن والموضوع المنقول. بالقرآن ، وفي الأول انفصلوا. الاستثناء من ذلك أنه كان حافظًا لم يقرأ ويقرأ دون حمل القرآن ، لذلك لا تفسد صلاته. لأن هذه القراءة تضاف إلى الحفظ وليس الحفظ من القرآن والنظر دون حمل فاسد. لفشل جانبي الفساد. قيل: لا تفسد إلا إذا قرأ آية. لأن مقدار الصلاة جائز له. وكان الصحابيان ، أبو يوسف ومحمد ، يكرهان القراءة من القرآن إذا كان ينوي تقليد أهل الكتاب. (4) قال الشيخ الإمام أبو بكر محمد بن الفضل في شرح أبو حنيفة: (اتفقنا بالإجماع على أنه إذا كان الرجل يستطيع أن يقرأ من القرآن ولا يستطيع أن يقرأ في قلبه ، فسوف يثبت أنه إذا صلى بدون القراءة يكافأه ، وإذا جاز القراءة من المصحف فلن يصلي بدون قراءة) [5] قال المالكي [6] إنه يكره قطعاً القراءة من المصحف في صلاة الفريضة ، سواء وهي القراءة في البداية أو أثناءها ، ويفصلون في صلوات النافلة ، بين القراءة من القرآن أثناءها والقراءة في البداية ، والتفكير فيها لقراءتها من القرآن الكريم خلال كتابه. بالعمل معه بشكل متكرر ، سمحوا بالقراءة دون كراهية في البداية ؛ لأن ما لا يُسامح في فرض الغفران له. [7] ذهب الشافعي [8] والحنبلي [9] إلى قبول أنه يجوز القراءة من المصحف أثناء الصلاة. قال الإمام النووي: (إذا تلى القرآن من القرآن فلا تُبطل صلاته ، سواء حفظها أم لا ، ولكن عليه أن يفعل إذا لم يحفظ الفاتحة كما سبق ، إذا التفت أوراقه في بعض الأحيان في صلاته ، ثم لا يبطل). [10] وينطبق الشيء نفسه على حكم قراءة القرآن باستخدام الهاتف المحمول أثناء الصلاة. القراءة من القرآن ، أو من الهاتف المحمول ، أو من أي جهاز إلكتروني يعرض آيات قرآنية ، سواء كان جهاز محمول ، أو جهاز معروض على الحائط ، أو موضوعة على منصة أمام المصلي أو الإمام ، تطبق أحكام قراءة القرآن من القرآن أثناء الصلاة.