لماذا يحذر أخصائيين التغذية من غلي

بواسطة:

لماذا يحذر أخصائيين التغذية من غلي أي نوع من الزيت

الاجابة

قال الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية العلاجية إنه لا يجب غلي الزيوت بكافة أنواعها سواء كانت نباتية أو زيتون أو زيتون أو زيتون ، مشيرا إلى أن "الزيت من أي نوع بمجرد غليانه لأول مرة يتحول إلى مادة مسرطنة". وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المؤكسدة وبالتالي فهو خطير جدا. "

وأضاف: "البطاطس المقلية كارثة ، ويفترض أن تؤكل من الفرن بتقطيعها ورشها بقليل من الزيت وقليل من الزيت". بهذه النصيحة نهى الدكتور بهاء ناجي خلال لقائه ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "اكسترا نيوز" بعض العادات الغذائية غير الصوتيات التي تمارسها الأمهات.

وأوضح أن الطبخ والطبخ بالزيت ليسا مشكلة لكن لا يجب غليهما ، موضحا أنه لا يوجد زيت أفضل من الآخر ، حيث أن جميع الزيوت تحتوي على نفس السعرات الحرارية وتحتوي على دهون غير مشبعة ، لافتا إلى أن طرق الطهي تفرق الكثير في تقوية جهاز المناعة وأفضل طرق الطهي هي الغليان والفرن ، معلقة: "أنا ضد القلي والشوي".

واضاف انه ليس من الضروري تناول اللحوم والاسماك وخاصة القشريات كل يوم لانها تؤثر على صحة الفرد ومن الافضل تناولها يوما في الاسبوع مشيرا الى ان هناك بدائل كثيرة يمكن استخدامها ك مصدر للبروتين بما في ذلك الكتاكيت والأرانب والأسماك.

ناشد استشاري التغذية العلاجية أولياء الأمور بإجراء تحليل البراز وصورة دم كاملة للطفل. للتأكد من مدى إصابته بفقر الدم أو الطفيليات والديدان أم لا ، لضبط التغذية السليمة لهم ، محذراً الأطفال من تناول الأطعمة من المدرسة "الكانتين".

مواضيع ذات صلة بـ

قصيدة-مدارس-آيات

حب أهل البيت إنَّ حبَّ أهلِ البيت صفَّةَ اشتهر بها شعراء كُثُر، حتّى نظموا أبهى المدائح الشعريّة في مديح أهل بيت رسول الله -صلّى الله

فوائد-عرق-السوس-للثدي

العرق سوس تنتشر زراعته في دولة سوريا ومصر، وأيضاً في دول شرق أسيا وآسيا الوسطى وبعض الدول من أوروبا، وجاءت تسمية العرق سوس نسبة إلى جذ

أسماء روايات نجيب محفوظ

نجيب محفوظ هو الأديب الروائي المصريّ المتميّز نجيب محفوظ عبد العزيز باشا الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988م، وُلدَ عام 1911م في حيّ