الأطعمة-المفيدة-للأنثى

بواسطة:

الغذاء الصحي

حرص المرأة على اتباع برنامج غذائي صحي أمر مهم للغاية، وذلك بغرض الحفاظ على صحتها وجمالها، والغذاء الصحي يجب أن تتوفر فيه جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية تشتمل على الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والأحماض الضرورية وقليلة السعرات الحرارية، ويجب الذكر أن ممارسة الرياضة يساعد الجسم على الحصول على كافة احتياجاته من هذا الغذاء، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات حول الأطعمة المفيدة للأنثى وكل ما هو متعلق بصحتها.

الأطعمة المفيدة للأنثى

هناك العديد من الأطعمة المفيدة للأنثى التي يجب أن تتعرف عليها، فدائمًا هناك بعض الثغرات الغذائية التي تؤثر سلبًا على صحة المرأة، لذا يجب عليها حماية جسمها والمحافظة على صحتها بشكل مكثف، كالوقاية من أمراض العظام والقلب والثدي والدماغ والرحم، وفيما يأتي أهم الأطعمة المفيدة للأنثى بالتفصيل:[١]

اللبن الزبادي

يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعمل على بناء العظام، وكما أن اللبن هو مصدر البروتين الرئيس لاعتباره من مشتقات الحليب، والجدير بالذكر أن اللبن من الأطعمة المفيدة للأنثى خاصةً اللواتي يعانين من مشكلة ضعف العضلات، ويمكن تناوله مع الفواكه الطازجة.

البرقوق

وهو فاكهة غنية بالألياف التي تساعد في التغلب على الشعور بالجوع، والمحافظة أيضًا على صحة الجهاز الهضمي، ويعد من الأطعمة المفيدة للأنثى خصوصًا بعد سن اليأس، لأنه يساعدهن على التأخير من ظهور علامات الشيخوخة كضعف قوة العظام، ويمكن تناوله مع الشوكولاتة أو إضافته إلى الكعك.

التوت

يعد من الأطعمة المفيدة للأنثى لقدرته على حماية الثدي من الإصابة بمرض سرطان الثدي، لاحتواء التوت على العديد من العناصر الغذائية أو الفيتامينات وحمض الفوليك والألياف ومضادات الأكسدة، كما أنّ للتوت القدرة على حماية بشرة الأنثى وجمال وصحة شعرها، ويمكن تناوله خلال وجبة الافطار مع الشوفان.

الطماطم

وهي من الخضروات الغنية بفيتامينات A وC والبوتاسيوم ومادة الليكوبين التي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية وأمراض القلب.

الفستق الحلبي

هو نوع من أنواع المكسرات اللذيذة، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تشكل تهديدًا واضحًا على الصحة وقد تسبب زيادة في الوزن في حال الإكثار من تناوله، كما أنه يحتوي على مادتي اللوتين والزيكسانثين اللتان تعملان عمل المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع ظهور علامات التقدم في العمر، وهذا ما يجعل الفستق من أهم الأطعمة المفيدة للأنثى.

سمك السلمون

يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من فيتامين D والأوميغا 3، وتكمن فائدته للأنثى الحامل، فهو يمنع حدوث الولادة المبكرة ويضمن ولادة الجنين بوزنٍ مثالي.

البقوليات

كالفول والبازلاء والعدس والحمص التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامين B التي تعمل على تحسين معدل الكوليسترول في الدم ويمنع الإصابة بمرض السمنة.

الملفوف

مصدر غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة التي تحمي من أمراض السرطان، ويمكن تناولها طازجة أو مطهوة.

الجريب فروت الوردي

كغيره من الأطعمة السابقة، يحتوي على قيمة غذائية عالية جدًا، كما أن له دورًا مهمًّا في خفض معدل ضغط الدم المرتفع، ويساعد على تقليل من مستوى الكولسترول الضار في الدم والذي بدوره يؤدي إلى إنقاص الوزن.

مكسرات عين الجمل

يعمل على تأخير نمو الأورام السرطانية، وحماية الثدي من الإصابة بمرض سرطان الثدي، لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل الوقاية من أمراض السرطان.

الأطعمة المفيدة للأنثى أثناء الحمل

إن الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل من الأمور المهمة التي يجب على الأنثى الاهتمام بها، فعندما تتناول الأم طعامًا غير صحيٍّ، يؤثر سلبًا على صحة الجنين، وقد يزيد من خطورة الإصابة بسكري الحمل أو يسبب مشاكل أخرى خلال الحمل والولادة، ومن أهم الأطعمة المفيدة للأنثى خلال الحمل تتمثل فيما يأتي:[٢]

  • منتجات الألبان: لاحتوائها على البروتين والكالسيوم اللذان يمدان الجنين بكافة احتياجاته، ويقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل والالتهابات المهبلية.
  • البقوليات: تحتوي على حمض الفوليك والألياف والعديد من العناصر الغذائية التي تمنع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.
  • البطاطس الحلوة: مصدر غني بالبيتا كاروتين التي تعمل على نمو خلايا الجنين.
  • سمك السلمون: يحتوي الأوميغا 3 التي تعمل على نمو دماغ وعيون الجنين بشكل سليم.
  • البيض: يحتوي على مادة الكولين التي تعد ذات أهمية كبيرة لصحة دماغ الجنين ونموه.
  • الخضروات الورقية والبروكلي: تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في حماية الحامل من الإصابة بالإمساك ومعالجته.
  • اللحوم الحمراء والدجاج: فهي غنية بالبروتين وعنصر الحديد اللذان يساعدان على مد خلايا الجسم بالأكسجين، ويحمي الحامل من خطر التعرض لمرض فقر الدم وخطر الولادة المبكرة.
  • زيت كبد السمك: لأنه غني بالأحماض الدهنية الضرورية لنمو دماغ الجنين وعيونه، وتقلل الإصابة بتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم أو تورم اليدين والقدمين.
  • التوت: يعد من الفواكه الغنية بالماء والكربوهيدرات وفيتامين C والألياف والمواد المضادة للأكسدة، وهذا كفيل بأن يمد الحامل بكافة المغذيات التي تحتاجها الحامل.
  • الحبوب الكاملة: غنية بالسعرات الحرارية والألياف والفيتامينات، ومن هذه الحبوب، الشوفان الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري للحامل.
  • الأفوكادو: فاكهة غنية بالعديد من العناصر الضرورية وحمض الفوليك الذي يقلل الإصابة بتشوهات خلقية للجنين.
  • الفواكه المجففة: من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة، بالإضافة إلى قدرتها على حماية الحامل من الإمساك، وتساعد على توسع عنق الرحم أثناء الولادة.
  • الماء: يساعد على حصول الجنين لكل ما يحتاجه ويمنع تعرض الحامل إلى مشكلة الجفاف التي تسبب الإمساك والتهابات المسالك البولية.

مكونات الغذاء الصحي

على المرء التعرف على مكونات الغذاء الصحي الذي يجب تناوله، حيث يجب أن يكون برنامجًا متوازنًا من أجل الحصول على الوزن المثالي الصحي، وفيما يأتي المكونات التي يجب أن تتوفر في الغذاء الصحي اليومي:[٣]

  • البروتين: ويوجد في اللحوم والأسماك والدواجن والألبان ومشتقاته والبقوليات والمكسرات بأنواعها.
  • الدهون: وتوجد في المكسرات والزيوت النباتية ومنتجات الحيوانات مثل الحليب واللحوم.
  • الكربوهيدرات: وتوجد في الفواكه بأنواعها والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة.
  • الفيتامينات: وبأنواعها مثل فيتامين A وB وC وD وE وK.
  • المعادن: وبأنواعها مثل: الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم.
  • الماء: وذلك عن طريق شرب ما يُقارب الثماني أكواب يوميًا، ويوجد أيضًا في الخضروات والفواكه.

أهمية ممارسة الرياضة للأنثى

تكمن أهمية ممارسة الرياضة للأنثى في الفوائد الصحية التي تعود على الجسم، فالرياضة تُعزز صحة القلب وتحميه وبُنية العضلات والعظام وتساعد في تجنب المشاكل الصحية، وأفضل مدة يجب ممارسة الرياضة خلال اليوم هي ساعتين على الأقل، مثل رياضة المشي السريع أو الرقص، وأما في حالة ممارسة التمارين الرياضية القوية أو ممارسة رياضة الجري أو التنس، فيجب أن تكون مدتها ساعة وخمسة عشر دقيقة في الأسبوع.[٤]

المراجع[+]

  1. 10 Essential Foods for Women, , "www.livestrong.com", Retrieved in 08-02-2019, Edited
  2. 13 Foods to Eat When You’re Pregnant, , "www.healthline.com", Retrieved in 08-02-2019, Edited
  3. Healthy Eating for Weight Loss, , "www.webmd.com", Retrieved in 08-02-2019, Edited
  4. Women"s Health Tips for Heart, Mind, and Body, , "www.webmd.com", Retrieved in 08-02-2019, Edited

مواضيع ذات صلة بـ

اسئلة ذكاء في الجيولوجيا 2021

محتويات 1 اسئلة ذكاء عن الجيولوجيا : 2 اسئلة جيولوجيا عامة : 3 اسئلة جيولوجيا صعبة : سوف نتحدث في هذا المقال عن اسئلة ذكاء في الجيولوجيا

رؤية رجل لا اعرفه في الحمام

محتويات 1 رؤية رجل لا اعرفه في الحمام لابن سيرين  2 تفسير رؤية الرجل الغريب في البيت في المنام  3 رؤية رجل غريب يبحث عن شيء في المنزل 4 ت

معنى-اسم-أبرار

اسم أبرار اسم أبرار من أسماء العَلَم الشائع التسمّي بها، وما زال الآباء والأمّهات يحرصون على تسمية المولود الأنثى، ولعلّ السبب في أن

طرق العمل من المنزل

. الدخل الأسري والمصاريف . تعريف العمل من المنزل . إيجابيات العمل من المنزل . طرق العمل من المنزل الدخل الأسري والمصاريف يعاني كثير من ا

دعاء-الحزن-الشديد

تعريف الحزن إنّ تعريف الحزن في اللغة هو: تكاثف الغم وغلظه مأخوذة من الأرض الحزن وهو الغليظ الصلب، والكآبة هي أثر الحزن على الوجه،[١] فا

دعاء لحفظ الجنين من الحسد والعين

محتويات 1 دعاء لحفظ الجنين من الحسد والعين 2 دعاء لحفظ الجنين من الحسد 3  دعاء لحفظ الجنين في الرحم  4 دعاء لحفظ الجنين من الموت  5 دعاء