أطعمة-تساعد-على-تنظيف-وتطهير-الكبد

بواسطة:

الكبد

يعد الكبد من الأعضاء الكبيرة، والمهمة في جسم الإنسان، ويقع الكبد على الجانب الأيمن من البطن، ويزن الكبد حوالي ثلاثة أرطال، وهو عضو لحمي بني اللون يشبه ملمسه المطاط، وفي العادة لا يمكن للأشخاص الشعور بوجود الكبد لأنه محمي بواسطة السموم، والملوثات في الكبد، وللتخلص من السموم المتراكمة هنالك أطعمة تساعد على تنظيف وتطهير الكبد[٢]:

  • الثوم: يحتوي الثوم على عنصر السيلينيوم، وهو معدن يساعد في إزالة السموم من الكبد، كما إن لديه القدرة على تنشيط أنزيمات الكبد، والتي يمكن أن تساعد الجسم بشكل طبيعي على التخلص من السموم.
  • الحمضيات: الفواكه مثل الجريب فروت، والبرتقال، والليمون الحامض، والليمون كلها تعمل على تطهير الكبد.
  • الخضراوات: تحتوي الخضراوات كالقرنبيط، والزهرة على الجلوكوزينات، والتي تساعد الكبد على إنتاج إنزيمات إزالة السموم، وكما أنها تحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد في تحسين صحة الكبد، وأيضًا تعد الخضراوات الورقية غنية بالكلوروفيل، والذي يساعد في تخليص السموم خارج مجرى الدم.
  • الجوز: يحتوي الجوز على نسبة عالية من الأحماض الدهنية كالجلوتاثيون، والأوميجا 3، والتي توفر جميعها الدعم لتطهير الكبد الطبيعي.
  • البنجر: يحتوي البنجر على الألياف، وفيتامين C، واللذان يعدان منظفان طبيعيان للجهاز الهضمي.
  • الجزر: الجزر غني جدًا بالفلافونويدات النباتية، والبيتا كاروتين، مما يحفز ويدعم وظائف الكبد بشكل عام، كما إنها تحتوي على فيتامين A، الذي يساهم في الوقاية من أمراض الكبد.
  • التفاح: يحتوي التفاح على مستويات عالية من البكتين، وهي مادة كيميائية تساعد على تطهير الجهاز الهضمي، وتخليصه من السموم.
  • الأفوكادو: فهو يساعد الجسم على إنتاج الجلوتاثيون، وهو المركب الذي يساعد الكبد على التخلص من السموم.

مشروبات مهمة لصحة الكبد

بالإضافة لوجود أطعمة تساعد على تنظيف وتطهير الكبد، يوجد العديد من المشروبات المفيدة التي تعمل على تعزيز صحة الكبد، وحمايته من الأمراض، وسيتم ذكر بعضها في هذا المقال[٣]:

  • القهوة: تعد القهوة من أكثر المشروبات استهلاكًا، وتعد مفيدة جدًا لصحة الكبد، وتعمل القهوة على حماية الكبد من الإصابة بمرض الكبد الدهني، وتقلل من تراكم الدهون فيه، كما وإن المراجع تشير إلى أن تناول القهوة يوميًا قد تحمي من أمراض الكبد المزمنة، وحمايته من السرطان.
  • الشاي الأخضر: أجريت دراسة لأمراض الجهاز الهضمي تشير بأن تناول الشاي الأخضر يقلل من كمية الدهون بشكل عام، كما ويعمل على مكافحة الإجهاد التأكسدي، ويقلل من علامات مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

المراجع[+]

  1. "Picture of the Liver", www.webmd.com, Retrieved 2020-2-13. Edited.
  2. "What Foods Cleanse Your Liver?", www.fishertitus.org, Retrieved 2020-2-13. Edited.
  3. "What foods protect the liver?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-2-13. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

جميع خدمات بوابة مصر الرقمية 2021

محتويات 1 بوابة مصر الرقمية 2 جميع خدمات بوابة مصر الرقمية 2021 3 خدمات التموين من خلال المنصة الرقمية 2021  4 خدمات المرور من خلال المنصة ا

نبذة-عن-زينب-بنت-جحش

نسب زينب بنت جحش زينب بنت جحش بن رياب بن يعمر بن مرة بن كثير بن غنم بن دوران بن أسد بن خزيمة، أمها: أميمة بنت عبد المطلب عمة الرسول صلى ا

السمات الشخصية لحاملة اسم غزل

. اسم غزل . معنى اسم غزل . السمات الشخصية لحاملة اسم غزل . الصفات السلبية لحاملة اسم غزل اسم غزل لكلِّ شيءٍ في هذه الحياة فاتحة وفاتحة ال

فوائد واضرار عشبة النخوة

محتويات 1 فوائد عشبة النخوة 2 اضرار عشبة النخوة 3 مكونات عشبة النخوة فوائد واضرار عشبة النخوة عبر موقع فكرة fekera.com، عشبة النخوة احد الا

أهمية-العدل

العدل العدل هو نقيض الظلم، وهو الانصاف، وعدم التعدي على حقوق الغير، وهو مفهوم يحث على الحقّ، ولا يختلف مفهوم العدل من دولة إلى أخرى، و

أسماء سورة الفاتحة بالصور

محتويات 1 أسماء سورة الفاتحة 2 فضل سورة الفاتحة 3 ما اشتملت عليه سورة الفاتحة من أسس في الدين أسماء سورة الفاتحة ب الصور ، عدد أسماء سور