أطعمة-معالجة-صناعيًا-يجب-تجنبها

بواسطة:

الأطعمة المعالجة صناعيًا

عرّفت وزارة الزراعة الأمريكية الأغذية المصنعة بأنها تلك التي خضعت لأي تغييراتٍ على حالتها الطبيعية، والتي تشمل مرور المحاصيل الزراعية الخام بعمليات التنظيف والطحن والتقطيع والبسترة والطبخ، أو والدهون المهدرجة مما يشكّل خطرًا على الجسم، لذلك بالتعرف على أطعمة معالجة صناعيًا يجب تجنبها، وأهمها[٢]:

  • المكسرات المنكهة: تتواجد المكسرات بأشكالٍ عدةٍ في المتاجر، كالمملحة بنكهة القيقب أو صلصة الصويا، أو المغطاة بالحلوى، وتتميز باحتوائها سكرًا وملحًا زائدين، مما قد يزيد احتمالية الإصابة بزيادة الوزن والسكري وارتفاع ضغط الدم، كما أن طبيعتها اللزجة والسكرية تجعلها عدوًا للأسنان.
  • الفشار المحضر في الميكروويف: تكمن المشكلة في أكياس الفشار الجاهزة للتحضير في الميكروويف، إذ ربطت بعض الدراسات بين مركبات فلورواوروكيل الموجودة في هذه الأكياس، وبين ظهور مشاكل صحيةٍ متنوعةٍ مثل ضعف وظائف الكلى ونوعية السائل المنوي.
  • الفواكه المجففة: تحتوي الفواكه المجففة على كميةٍ جيدةٍ من الألياف والفيتامينات والمعادن، لكنها أيضًا تشكل مصدرَا لكمياتٍ عاليةًٍ من السعرات الحرارية والسكريات، لذا يجب الانتباه إلى الكمية المتناولة.
  • السكاكر المحلاة والسوس المصنع: تحتوي هذه الأطعمة على القليل من مكونات الفاكهة الحقيقة، معبأةً بشراب الذرة عالي الفركتوز وسكر القصب، وهي مُحلياتٌ تزيد الوزن وترفع خطر الإصابة بمرض السكري، كما تحتوي الجيلاتين الذي يلتصق بالأسنان موفّرًا بيئةً مثاليةً لتكاثر البكتيريا وظهور التجاويف.
  • سمن المارجرين: يضم هذا السمن الكثير من الدهون غير المشبعة التي تزيد من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • لحم الخنزير المقدد: تتواجد نسبٌ عاليةٌ من الصوديوم والدهون المشبعة في هذا اللحم، والتي ترتبط بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسمنة، كما يحتوي المواد الحافظة والنترات التي تُصنَّف كمواد مسرطنةٍ في بعض الدراسات.
  • قطع الجرانولا: تعرف أيضًا باسم قطع الحبوب، وهي قطعٌ محشوةٌ بحبوبٍ شهيةٍ ومليئةٍ بالسكريات المضافة التي تُهضَم بسرعةٍ ولا تسكت الجوع لفترةٍ طويلة، وقد تتسبب بزيادة الوزن.
  • الكاتشب: خلال تحضير الكاتشب يتم تخفيف الطماطم بالسكر والملح بحيث لا يقدم أي قيمة غذائية، وتأتي معظم السعرات الحرارية من الكاتشب من السكر المضاف، لذلك يجب استهلاكه باعتدال.
  • نودلز فورية: تحتوي هذه المعكرونة على كمياتٍ كبيرةٍ من الملح الذي يرفع ضغط الدم، كما تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة والدهون والمنكهات، وقد اقترحت الدراسات الحديثة وجود صلةٍ بين استهلاك هذه المعكرونة والمشاكل الصحية كالسمنة ومشاكل التمثيل الغذائي، خاصةً بالنسبة للنساء.

مضار الأطعمة المعالجة صناعيا

الطعام المعالج هو أي طعام يتم تغييره أثناء التحضير لجعله أكثر ملاءمة أو ثباتًا، وتتم معالجة بعض الأطعمة أكثر بكثير من غيرها، فمن الناحية الفنية تُعتبر السلطة المُعبَّأة أو الفاصوليا الخضراء المُقطعة أطعمةً معالجة، وتصنف المعكرونة والجبن المطبوخ كأطعمةٍ معالجةٍ بشكلٍ فائق، وهناك العديد من الآثار الصحية المحتملة للأطعمة المعالجة بشكلٍ فائق، بما في ذلك[٣]:

  • ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب السكري، بسبب احتواء هذه الأطعمة على الكثير من السكر والصوديوم والدهون.
  • نقص في القيمة الغذائية، إذ تجرّد المعالجة الفائقة الأطعمة من العناصر الغذائية الأساسية، مما يظهر الحاجة إلى تدعيم العديد من الأطعمة بالألياف والفيتامينات والمعادن.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وجدت دراسة مدتها خمس سنوات شملت أكثر من 100000 شخص أنّ كل زيادة بنسبة 10% في استهلاك الأغذية فائقة التجهيز مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 12%.
  • يتم تصميم الأطعمة المصنّعة لتحفّز إفراز الدوبامين الذي يزيد الشعور بالراحة في عقولنا، مما يجعلنا نتوق إلى هذه الأطعمة بشكلٍ أكبر في المستقبل، كما أنّ هضم هذه الأطعمة يحتاج طاقةً أقل مما يستهلكه الجسم لحرق الأطعمة الطازجة.
  • تحتوي الاطعمة المعالجة على حوالي 5000 مادة مضافة، والتي لم يتم اختبارها من قبل أي شخصٍ غير الشركة التي تستخدمها، منها إضافاتٌ لتغيير اللون والملمس والنكهة والرائحة وكذلك المواد الحافظة والمحليات.

المراجع[+]

  1. "Processed Foods and Health", www.hsph.harvard.edu, Retrieved 17-2-2020. Edited.
  2. "10 Processed Foods to Avoid", www.healthline.com, Retrieved 17-2-2020. Edited.
  3. "The Many Health Risks of Processed Foods", www.lhsfna.org, Retrieved 1-2-2020. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

حكم-كشف-المرأة-قدميها-في-الصلاة

. صلاة المرأة . لباس المرأة في الصلاة . حكم كشف المرأة قدميها في الصلاة . فيديو عن حكم كشف المرأة قدميها في الصلاة صلاة المرأة إنَّ الصلا

موضوع تعبير عن العائلة

محتويات 1 مقدمة موضوع تعبير عن العائلة 2 وظائف العائلة 3 أهمية العائلة 4 حقوق العائلة في المجتمع 5 ايات واحاديث وعبارات مؤثره عن العائل

تفسير حلم رؤية الفرح

محتويات 1 تفسير حلم العرس في البيت 2  تفسير حلم حضور فرح للعزباء 3 تفسير حلم الفرح والسرور 4 تفسير حضور الفرح في الحلم 5 الفرح في المنام

ما-هي-عوامل-التعرية

التعرية تعرف التعرية بأنّها عملية طبيعية تقوم بنقل الروسوبيات من مكان إلى آخر، حيث تساهم هذه العملية بإعادة تشكيل سطح الأرض بشكلٍ مس

بوستات تهنئة عيد ميلاد الام 2021

محتويات 1 بوستات تهنئة عيد ميلاد الام 2 برودكاست عيد ميلاد امي 3 أجمل عبارات لعيد ميلاد الأم 4 عيد ميلاد الام 5 الاحتفال بعيد الأم من خلا