كيف-تكون-أكثر-إقناعًا-أثناء-الحوار

بواسطة:

يقع الكثير من الاشخاص في مشادات كلامية مع الأخرين بسبب قلة خبرتهم في اجراء الحوار المناسب لتوضيح وجهة نظرهم, و قد يمتلك البعض فكرة صحيحة, ولكنه يعجز عن إقناع الأخرين بها لمجرد عجزهم في إيجاد الطرق الصحيحة لإدارة الحوار, في ما يلي بعض المبادئ المهمة التي يجب اتباعها أثناء الحوار.

  • لا تحاول المغالاة في ذكر الأدلة و البراهين, و لكي تكون مقنع بشكل أفضل, حاول إحضار أدلة و براهين يمكن لأغلب الحاضرين أن يقيموها و يتفهموها, و كما لا يجب التحقير من رأي المعارضين للفكرة التي تطرحها.
  • اظهر استعداد تام لتقديم وجهات نظر بديلة و منطقية لتلك التي تطرحها بشكل علني, ولا يعني أن وجهات النظر البديلة يجب أن تحمل نفس المقاييس و قوة الاقناع.
  • كن على استعداد للإقرار بمختلف الافتراضات و التوجهات, فمعظم الأشخاص يعتمدون على افتراضاتهم الخاصة لفهم مختلف المعلومات التي يستقبلونها, و كما يختلف كل شخص عن الأخر من حيث التوجهات.
  • كن مستعدا للإفصاح عن نقاط الضعف في الفكرة التي تتحدث بها, ولا تحاول أن تتهرب منها أو تتلاعب في الكلمات كي تخفيها.
  • لا يوجد شخص لا يخطئ, كن مستعدا للاعتراف بالأخطاء, أن الاعتراف بالأخطاء البسيطة تضعف الموضوع بشكل بسيط, و الاعتراف بالأخطاء الجوهرية تفقد الموضوع أهمية, ولكن عدم المقدرة على الاعتراف بالأخطاء البسيطة تفقد الموضوع مصداقيته.
  • يجب الاستناد على معيار واحد أثناء طرح المواضيع, و عدم اللجوء إلى ازدواجية المعايير, و الجدير بالذكر, المعايير القوية تلفت انتباه الخصوم و تقنعهم, بينما المعايير الضعيفة تلفت انتباه الداعمين فقط.
  • حاول أن تناقش الفكرة المطروحة بدلا من مهاجمة صاحبها, و كما يجب الانتباه إلى أن بعض الأشخاص يبحثوا عن نقاط ضعف الفكرة و التشكيك بها, و ثم يهاجمون أصحابها بشكل غير مباشرة, أن مثل هذا التصرف يدل على عدم المصداقية الفكرية.
  • عند مناقشة أحد الأفكار المطروحة, تجنب أعادة طرحها بشكل خاطئ, و حاول أن تظهر بعض الجهد في تحليلها و فهمها, ثم إبداء بنقاشها.
  • اظهر التزام بالتفكير الدقيق, بكشف مختلف وجهات النظر و التوجهات المطروحة, و جمع المعلومات الكاملة, و انظر لمختلف الأسباب و النتائج المتوقعة, افهم و عرف المعايير المطروحة.
  • في حال ذكر أحد الخصوم نقطة جيدة, أو نقدك بشكل صادق, حاول أن تقر بذلك, ولا تقلل من أهميتها.

مواضيع ذات صلة بـ

القيمة الغذائية للتفاح

التفاح يُعدُّ التّفاح أحد أكثر أنواع الفواكه المزروعة والمُستهلكة حول العالم، كما يُطلق عليه اسم الفاكهة المُعجزة، ونسبةً إلى القيم

أسباب-ظاهرة-الكتابة-على-الجدران

الكتابة على الجدران تُعد ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر الحديثة التي شاعت بين غالبية الأشخاص خاصّة فئة الشباب، وهي عبارة عن مُ

معنى اسم عماد

اسم عماد عندما يريد الأهل اختيار اسم لمولودهم الجديد فإنهم يفضلون الأسماء الدالة على الرفعة والمكانة ولا سيما في تسمية الذكور، وهذا