أفضل-وجبات-الفطور-لتعزيز-المناعة

بواسطة:

وجبة الفطور

يُعدّ الفطور أهمّ وجبة يتناولها الشخص طوال النهار، إذ يوفّر الطاقة اللازمة التي يحتاجها لإنجاز أعماله والتركيز بها، ويعد محفّزًا أساسيًّا لبدء عمليّات الأيض والحرق وإمداد الجسم بالطاقة بالإضافة لحفظ اتّزان معدّل السكر الذي ينخفض لأقل درجاته عند الاستيقاظ ممّا يساهم في المحافظة على طاقة الجسم وعدم إفراطه في الطعام لاحقًا، ولا يشترط أن يكون الإفطار وجبة كبيرة حيث يكفي تناول وجبة خفيفة خلال ساعة من الاستيقاظ يفضّل أن تتكوّن من مزيج من الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحيّة والألياف إذ تمنح الكربوهيدرات الطاقة للجسم مباشرةً وتختزل البروتينات الطاقة لوقت لاحق من اليوم، أمّا الألياف تُشعِر مُتناوِلها بالشبع، وسيتمّ الحديث في هذا المقال عن أفضل وجبات الفطور لتعزيز المناعة[١].

أفضل وجبات الفطور لتعزيز المناعة

من أهمّ الخطوات التي يمكن اتّباعها للحفاظ على صحّة جيّدة تناول غذاء صحّي مليء بالعناصر والمكوّنات الغذائيّة التي تساهم بتعزيز المناعة في الجسم وتجعله جاهزًا لمكافحة عدّة أمراض، وكما هو معروف فإنّ تناول وجبة الفطور مهمّ جدًّا للحفاظ على اتّزان الجسم وصحّته[٢] لذا فإنّ من أفضل وجبات الفطور لتعزيز المناعة ما يأتي:

البيض

أظهرت الدراسات أنّ تناول البيض ضمن وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالشبع ويقلّل تناول السعرات الحراريّة في الوجبات التالية ممّا يساهم في اتّزان مستويات الإنسولين والسكر في الجسم، كما أنّه يعدّ مصدرًا لعدّة مركّبات مثل اللوتين وزياكسانثين وهي مضادّات أكسدة تُعزّز صحّة خلايا الجسم وتحميها من التلف، بالإضافة لمركّب الكولين وهو مركّب مهمّ لصحّة الدّماغ والكبد، ويقلّل تناول البيض الكامل من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تعزيز الكوليسترول النافع ورفع حساسيّة الإنسولين في الجسم وإمداد الجسم بالطاقة خلال اليوم لاحتواء البيضة الواحدة على حوالي 20 جرام من البروتين[٣].

اللبن ومشتقّاته

يعدّ اللبن مصدرًا مركّزًا للبروتين حيث يقلّل من الجوع ويزيد معدّل التأثير الحراري لحرق الدهون والكربوهيدرات، كما يحتوي اللبن على حمض اللينوليك المترافق ممّا يعزّز فقدان الوزن، ويعد من أفضل وجبات الفطور لتعزيز المناعة حيث يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى اعتبار اللبن مصدرًا جيّدًا للبروبيوتيك التي تحافظ على صحّة الأمعاء[٣].

الحبوب الكاملة والألياف

يعدّ تناول الشوفان كنوع من الحبوب الكاملة خيارًا جيّدًا ضمن أفضل وجبات الفطور لتعزيز المناعة، حيث يحتوي على ألياف فريدة تُدعى شوفان بيتا جلوكان والتي تساهم في تخفيض الكوليسترول في الدم، كما تساهم الموادّ المضادّة للتأكسد الموجودة بوفرة في الشوفان في تعزيز صحّة القلب واعتدال ضغط الدم، ولتعزيز وجبة الفطور المحتوية على الشوفان بكميّات كافية من البروتين يمكن تحضيره مع كوب من الحليب أو تناوله مع الجبن أو البيض[٣].

ومن أبرز مصادر الألياف في وجبة الفطور بذور الكتّان وبذور الشيا التي تساهم بالشعور بالشبع وتحسين نسبة السكر وضغط الدم، كما تحتوي نسبة عالية من مضادّات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم وتعزّز مناعته وتقلّل من احتمالية حدوث الالتهابات وخطر الإصابة بأمراض القلب[٣].

الفواكه

تُساهم إضافة الفواكه المختلفة إلى النظام الغذائي الصباحي في الحصول على أفضل وجبات الفطور لتعزيز المناعة، إذ تعدّ الفواكه بأنواعها مصدرًا غنيًّا بالفيتامينات مثل فيتامين C والمعادن كالبوتاسيوم والألياف[٣]مثل البطّيخ والكيوي والشمام والفراولة والموز[٤]، أمّا التوت فإنّه يعدّ مصدرًا لمضادّات الأكسدة والألياف، وهو غني بمضادّ التأكسد الأنثوسيانين الذي يحمي القلب ويمنع تأكسد الكوليسترول في الدم ويحافظ على صحّة خلايا بطانة الأوعية الدمويّة[٣].

المراجع[+]

  1. "Breakfast: Is It the Most Important Meal?", www.webmd.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.
  2. "The Building Blocks of a Healthy Diet", www.everydayhealth.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "The 12 Best Foods to Eat in the Morning", www.healthline.com. Retrieved 22-01-2020. Edited.
  4. "The 20 Healthiest Foods to Eat for Breakfast", www.health.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

تعبير عن الحب بين الأخوة

تعبير عن الحب بين الإخوة خلقَ الله هذه الحياة، وبَناها على الحبّ، فالأمُّ ترعى صغيرها بالحبّ، والأب يقدِّم لأطفاله بالحب، ومن أسمى م

علاج-الأحبال-الصوتية-الملتهبة

. التهاب الأحبال الصوتية . علاج الأحبال الصوتية الملتهبة . الأدوية . العلاجات المنزلية . أعراض التهاب الأحبال الصوتية . فيديو عن علاج ا

فوائد-نبات-القورو

. نبات القورو . فوائد نبات القورو . الصداع النصفي والربو . يعزز المناعة والهضم نبات القورو نبات القورو Cola acuminata هو من الأشجار التي تعيش ف