لماذا-يفطر-الصائم-على-التمر؟

بواسطة:

التمر

التمر هو ثمرة شجرة النخيل التي تنمو في العديد من المناطق الاستوائية في العالم، وقد زاد تداوله بشكل كبير في الآونة الأخيرة ولجأت العديد من البلدان وخصوصًا في الغرب إلى تجفيفه وبيعه ويتميز التمر المجفف بتجعد غلافه الخارجي، بينما يمتاز التمر الطازج بنعومة قشرته الخارجية، وهناك عدة أصناف من التمر تختلف من حيث الحجم واللون إذ يتراوح لون التمر من الأحمر الفاتح إلى الأصفر الفاتح، ويمتاز التمر بشكل عام بسهولة مضغه وبمذاقه الحلو وباحتوائه على عدد من العناصر الغذائية المميزة التي تبرر لماذا يفطر الصائم على التمر ، ويجيب هذا المقال عن سؤال لماذا يفطر الصائم على التمر.[١]

فوائد التمر

التمر من الفواكه الاستوائية المفيدة والمغذية والتي ينصح كثيرًا بإيجاد طرق لإدراجها ضمن الحمية الغذائية وخصوصًا للصائم ويساعد الإطلاع على فوائد التمر في معرفة لماذا يفطر الصائم على التمر، وفيما يأتي عرض لبعض فوائد التمر.[١]

  • القيمة الغذائية العالية: يمتاز التمر بقيمته الغذائية العالية إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على كميات وفيرة من الألياف ومضادات الأكسدة، ويجب الانتباه إلى ارتفاع كمية السعرات الحرارية التي يزودها التمر المجفف للجسم.
  • محتواه الغني بالألياف: يحتوي التمر على كميات وفيرة من الألياف الغذائية الأمر الذي يجعله من ضمن الأطعمة التي ينصح بها لعلاج الإمساك، كما أن محتواه العالي من الألياف يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم.
  • محتواه الغني بمضادات الأكسدة: يحتوي التمر على مركبات عدة من مضادات الأكسدة وأبرزها الفلافينيود والكاروتينويد وحمض الفينوليك، ومن المعروف أن هذه المركبات تمتاز بشكل عام بدورها الفعال في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة وذلك مثل الزهايمر و أمراض القلب والسرطان ومرض السكري.
  • تحسين صحة الدماغ: يساعد التمر في الوقاية من حدوث التهاب في الدماغ وفي منع حدوث ترسبات فيه، الأمر الذي يسهم في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • تحفيز الولادة الطبيعية: كثيرًا ما ينصح بتناول التمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل، وذلك لأن التمر يحتوي على مركبات خاصة تسهل انقباض الرحم، كما أنه يحتوي على كميات وفيرة من السكر الطبيعي ومن السعرات الحرارية اللازمة لضمان بقاء مستويات الطاقة ضمن الحد المطلوب أثناء الولادة.

الصوم

يعد الصوم من الممارسات القديمة التي تعد أصولها إلى العديد من السنين إلى الوراء، وتمارسه العديد من شعوب العالم باعتباره جزءًا من ثقافتها أومن طقوسها الدينية، ويعرف الصوم على أنه الامتناع عن تناول الأكل والشرب لمدة زمنية محددة، وللصوم العديد من الفوائد التي تشمل:[٢]

  • ضبط السكر في الدم: يساعد الصوم على تخفيض مستويات السكر في الدم والتقليل من فرص الإصابة بما يعرف بمقاومة الأنسولين، وتجدر الإشارة إلى أن أثر الصوم هذا يختلف فيه الرجال عن النساء.
  • المساهمة في تحسين صحة الجسم من خلال مقاومة الالتهاب: تنخفض العديد من مؤشرات الالتهاب مع الصيام، كما للصوم دور في تحسين الصحة لدى بعض المرضى وذلك مثل مرضى التصلب اللويحي.
  • الوقاية من أمراض القلب: يسهم الصوم في الوقاية من أمراض القلب وذك من خلال قيامه بتخفيض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والجليسريدات الثلاثية في الجسم.
  • تخفيف الوزن: يساعد الصوم بتخفيف الوزن من خلال قيامه بزيادة سرعة عمليات الأيض وحفظه لأنسجة العضلات الأمر الذي يسهم في تخفيف الدهون في الجسم وفي إنقاص الوزن.

لماذا يفطر الصائم على التمر

التمر هو الوجبة الأولى التي يتناولها الصائم بعد الساعات الطويلة من الحرمان من الأكل والشرب، وقد يسأل البعض لماذا يفطر الصائم على التمر، لمعرفة لماذا يفطر الصائم على التمر ينبغي معرفة الخواص المميزة التي يمنحها التمر لجسم الصائم، وفي هذا السياق ينبغي توضيح أنه عند تناول التمر فإنه يعطي دفعة طاقة سريعة جدّا للجسم، يضاف إلى ذلك أنه كثيرّا ما يصيب الصائم وجع في الرأس وتدني في مستوى السكر في الدم ، وهذه بعض الأسباب التي تبرر لماذا يفطر الصائم على التمر إذ إن تناول التمر في هذا السياق يعد الخيار الأمثل لما يقوم به من تهيئة الجسم للأكل من خلال حثه على إفراز العصارات الهضمية التي تجهز الجسم لتناول الوجبة المقبلة، يضاف إلى ذلك أن السكريات التي يحوي عليها التمر تساعد في رفع السكر في الدم سريعًا، كما يعد محتوى التمر الغني بالألياف من الأسباب وراء لماذا يفطر الصائم على التمر، إذ إن تناول الألياف يعطي الجسم شعورًا بالشبع من ناحية، ومن ناحية أخرى يساعد تناول الألياف على تنظيم حركة الأمعاء التي من الممكن أن تختل بسبب التغيير في نمط توزيع الوجبات أثناء فترة الصيام.[٣]

طرق تناول التمر

إن معرفة الفوائد الصحية لتناول التمر والأسباب وراء لماذا يفطر الصائم على التمر تدفع البعض للبحث عن الطرق التي من خلالها يمكن إدراج التمر ضمن الحمية الغذائية، وفيما يأتي بعض هذه الطرق:[٤]

  • التمر المحشو: يرغب البعض بتناول التمر المحشو، ومن الممكن حشو التمر بعدة مكونات وذلك كاللوز أوالفستق الحلبي، ومن الممكن أيضًا حشو التمر بالجبنة الكريمية ليصبح التمر بذلك وجبة خفيفة صحية.
  • السلطة: من الممكن تقطيع التمر وإزالة النوى منه وإدخاله كمكون مغذ في أنوع عدة من السلطات إما كقطع أو كحبة كاملة.
  • مشروب التمر مع الموز: من الممكن خلط التمر مع بعض الموز للحصول على مشروب يتمتع بحلاوة طبيعية وذي قيمة غذائية عالية.
  • كرات الطاقة: من الممكن خلط التمر مع بعض المكسرات والشوفان وجوز الهند وغيرها من المكونات التي لا تحتاج إلى طهو للحصول على كرات لذيذة تمد الجسم بكمية وفيرة من الطاقة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "8 Proven Health Benefits of Dates", www.healthline.com, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  2. "8 Health Benefits of Fasting, Backed by Science", www.healthline.com, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  3. "Ramzan 2018: The Significance of Dates (Khajur) in the Fasting Period", www.food.ndtv.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  4. "Are dates healthful?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

طريقة-عمل-شوربة-الفطر

. شوربة الفطر . مكوّنات شوربة الفطر . طريقة عمل شوربة الفطر . القيمة الغذائية لطبق شوربة الفطر . فيديو عن طريقة تحضير شوربة الفطر شوربة ا

كيف-تتعامل-مع-شخص-يكرهك

الكره يعرف الكره على أنه مشاعر عكسية يصاحبها مشاعر من العداء أو الغضب أو الاستياء، ويمكن توجيه هذه المشاعر ضد شخص معين أو مجموعات أو ك

ما-هي-الجلطة

. القلب والشرايين . ما هي الجلطة؟ . أنواع الجلطات . أعراض الجلطة . ما هي أسباب تكون الجلطة . ما هو علاج الجلطة . طرق الحماية من الجلطة القل