طريقة-إعداد-شرائح-لحم-الخروف

بواسطة:

لحم الخروف

يعد الخروف من المواشي التي عني الإنسان بتربيتها منذ قديم الزمن، كما أنه اتخذ لحومها كنوعٍ من انواع الطّعام، حيث يتضمن لحم الخروف العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسد الإنسان، كالمعادن الآتية: الزنك والحديد والسيلينيوم والفسفور، والبروتينات والفيتامينات خاصة فيتامين B12 وفيتامين B3، لذلك يعد لحم الخروف أكثر أصناف اللحوم الحمراء استهلاكًا وإقبالًا، لما له العديد من الفوائد أهمها: علاج فقر الدّم؛ وذلك لأنه يتضمن في تركيبته على الكثير من الفيتامينات وعناصر الحديد والنحاس اللازمين لبناء وتكوين خلايا الدم الحمراء، كما له دور بارز في تقوية العضلات وبنائها، ويقي الجسم من الأمراض السرطانية، وفي المقال الآتي سيتم شرح طريقة عمل ستيك لحم الخروف.

مكونات ستيك لحم الخروف ومقاديره

عندما تتجه رغبة الطاهي في تحضير شرائح لحم الخروف لا بد له أن يختار لحم الخروف جيد المواصفات، حيث يجب أن يكون النسيج الخاص بلحم الخروف صلبًا ومتماسكًا، ويتم التحقق من ذلك بواسطة الضغط عليه بالإصبع فيجب أن لا يترك أي أثر، كما يجب أن يكون لون لحم الخروف أحمر وردي أو أحمر غامق، ويجب أن يخلو لحم الخروف من أية رائحة كريهة ومنفرة، وأخيرًا يجب أن يكون لون الدهون الخاصة بالخروف مائلةً إلى اللون الأصفر خاليتًا من أي بقعٍ زرقاء، فهذه المواصفات تدُّل على الجودة الجيدة للحم الخروف، أمّا مكونات ومقادير صنع شرائح لحم الخروف في كالآتي:

  • 6 قطع ستيك من لحم الخروف .
  • ربع كوب كبير من الخل بمقدار 60 مل.
  • ربع كوب كبير من زيت الزيتون بمقدار 55 مل.
  • 4 فصوص من الثوم المهروس.
  • ملعقة واحدة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ملعقة واحدة صغيرة من الشطة.
  • ملعقة واحدة صغيرة من الأوريجانو.

وهذه هي المكونات والمقادير الأساسية لوصفة شرائح لحم الخروف، علمًا أن هذه الوصفة قد تكفي 6 أشخاص، بحيث إذا زاد عددهم يتم إضافة قطع إضافية من الستيك وذلك حسب الحاجة له، وبعد تحضير المكونات الأساسية لا بد من الانتقال للمرحلة الأخرى وهي عملية الطهي وفق الخطوات الرئيسية كما سيتم توضيحها.

طريقة عمل شرائح لحم الخروف

تعد شرائح لحم الخروف ذو فوائد عديدة ومهمة، حيث تساعد شرائح الستيك بلحم الخروف على بناء عضلات جسد الإنسان؛ والسبب في ذلك أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، لذلك يعتبر الستيك من الأطباق المشهورة حول العالم خاصة في المطاعم، لأن معظم الناس في بيوتهم قد يخفقون في تحضيره؛ بسبب الاستعمال الزائد للبهارات أو تركه في الفرن فترة طويلة، مما يجعل شرائح اللحم قاسية وغير سهلة الهضم، لذلك هذه هي الخطوات الصحيحة لعمل شرائح لحم الخروف:

  • إذا كان لحم الخروف غير مقطع على شكل شرائح نقوم بتحضيره اولًا قبل البدء، وذلك من خلال وضع قطع اللحم على ورق زبدة، ومن ثم القيام بالطرق عليها بواسطة مطرقة إلى حين أن يصبح اللحم رقيقًا كالشرائح.
  • نأتي بوعاء نظيف ليتم تحضير تتبيلة اللحم فيه، فنضع الملح أولًا ومن ثم الفلفل ثم الخل بعدها يتم إضافة الثوم المهروس والأوريجانو وزيت الزيتون والشطة، بعد ذلك يجب تقليب المكونات جيدًا ليصبح خليط متجانس له قوام مشابه لقوام الصوص.
  • نضع شرائح اللحم في وعاء نظيف، ومن ثم نوزع التتبيلة السابقة عليها بالتساوي بحيث تصل التتبيلة إلى كافة أنحاء قطع اللحم، ثم يتم تغطية الوعاء بواسطة كيس نايلون، بعدها يتم إدخال الوعاء إلى الثلاجة لعدة ساعات أو لصباح اليوم التالي، حتى تتشرب شرائح اللحم التتبيلة.
  • نحضر صينية نظيفة ونضع عليها شبكة، وبعد ذلك نضع شرائح لحم الخروف المتبل بالترتيب وبجانب بعضها البعض.
  • يتم إدخال الصينية إلى الفرن مع إشعال شواية الفرن، ويتم تركها من ربع ساعة إلى ثلث ساعة حتى تنضج لحمة ستيك الخروف.
  • وبعد ذلك يتم إخراج صينية الستيك من الفرن، وتصبح جاهزة للتقديم إما مباشرة، أو بعد حين، ولكن يجب حفظها في ورق ألمنيوم إلى حين موعد التقديم لتبقى ساخنة.

وهذه هي خطوات مبدأ عمل شرائح لحم الخروف بالتفصيل، بعد ذلك من الواجب تزيين الطبق حتى يظهر بصورة جميلة ومتقبلة عند الجميع وخاصة الأطفال، حيث من الممكن تقديم شرائح الستيك بجانب خبز والبطاطا المقلية، أو يُصنع بجانبه مثومة بطاطا أو مايونيز، أو تقديمه مع الخضار كالجزر والبروكلي والبطاطا، ومن المستحسن تحضير الصوص البني معه؛ لأنه يُعطي طعم خاص ولذيذ لشرائح الستيك.

القيمة الغذائية لستيك لحم الخروف

كما سبق بيانه أن لحم الخروف ذو قيمة غذائية عالية؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي يجب أن يحصل عليها جسد الإنسان بنسب معينة، ودون الزيادة عن الحد الأعلى لهذه النسب، فلا بد من توضيح القيمة الغذائية لستيك لحم الخروف وبيان نسبة الحصة الغذائية لكل عنصر، حتى يستطيع الشخص معرفة قدر ما سيتم تناوله وذلك ضمن نطاق احتياجات جسده، وفي الجدول الآتي يوضح ما يحتوي عليه 100 غرام من لحم الخروف:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
سعرات حرارية 258 سعرة حرارية
الدهون 16.5 غرام
الكربوهيدرات 0 غرام
البروتين 25.6 غرام
ألياف 0 غرام
سكر 0 غرام

المراجع[+]

  1. "Lamb 101: Nutrition Facts and Health Effects", www.healthline.com, Retrieved 08-03-2020. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

مم-يتكون-الدم

. اضطرابات الدم . مم يتكون الدم . أعراض اضطرابات الدم . علاج اضطرابات الدم اضطرابات الدم اضطرابات خلايا الدم هي عبارة عن مشاكل تحدث في أ

صور أعمال يدوية بالورق بسيطة

محتويات 1 صور حيوانات من الورق مميزه 2 صور تصميمات ورقية مختلفة 3 صور تصميمات رقيقه  4 صور تصميمات مفيده من الورق سوف نتحدث في هذا المقا

اسئلة ذكاء في الجيولوجيا 2021

محتويات 1 اسئلة ذكاء عن الجيولوجيا : 2 اسئلة جيولوجيا عامة : 3 اسئلة جيولوجيا صعبة : سوف نتحدث في هذا المقال عن اسئلة ذكاء في الجيولوجيا

المهارات-الأهم-لتكون-شخصية-ناجحة

أن تكون شخصاً ناجحاً قادراً على تحقيق أهدافك العملية وطموحاتك ومتميّزاً عمن هم حولك أمر صعب ويحتاج إلى اكتساب العديد من المهارات الت

خاطرة-عن-الأخ

خاطرة عن الأخ الأخ هو السّند والأمان، وهو الشجرة الوارفة التي لا تميلُ ولا تنحني، وهو السور العالي والحصن المنيع الذي يذود عن أخيه مص