طرق-لتقوية-ذاكرة-الإنسان

بواسطة:

يشتكي العديد من الاشخاص في الوقت الحاضر من ضعف الذاكرة, و ذلك بسبب نمط الحياة المتبع, و قد يعتقد البعض بأن سبب ضعف الذاكرة مرتبط بالتقدم في السن, و لكن في الواقع, إن ضعف الذاكرة و العديد من المشاكل المرتبطة بالتقدم بالسن تعتمد على نمط الحياة المتبع, إن تناول أطعمة صحية و ممارسة التمارين بستمرار يعمل على تحسين الذاكرة, و بالإضافة لذلك هناك بعض التقنيات التي يمكن اتباعها في تحسين الذاكرة, و في ما يلي أبرزها:

  • تخفيف الحمل عن الذاكرة على الرغم من أن ذاكرة الانسان لها قدرات عظيمة إلا أنها في نهاية المطاف محدودة و يمكن أن تتعرض للإجهاد, و بالتالي يتوجب على المرء تخفيف بعض الحمل عن ذاكرته, و من الأمثلة التي يمكن طرحها على تخفيف الحمل عن الذاكرة, هو إيجاد أماكن دائمة للادوات الشخصية مثل المفاتيح و الهاتف و المحفظة و الحقيبة و غيرها, حيث إن ضياع مثل هذه الادوات يجهد ذاكرة الإنسان في البحث عنها.
  • تخزين المعلومات قد يعتقد البعض أن تخزين المعلومات التي يتلقاها في ذاكرته أم لا يتطلب أي مجهود و يحدث بشكل تلقائي, في الواقع هناك تقنية يمكن استخدامها لتخزين المعلومات بشكل أفضل يسهل الرجوع إليها, و تتمثل هذه التقنية بربط كل معلومة جديدة بصورة تصفها أو بمشهد يعبر عنها, و ذلك لكون ذاكرة الإنسان تخزن المعلومات على شكل صور .
  • تحفيز الذاكرة من المواقف التي يعاني منها الكثير من الاشخاص نسيان المعلومات التي يريد النطق بها بشكل مفاجئ, و قد يجهد المرء نفسه لاسترجاع هذه المعلومات دون جدوى, و لكن هناك تقنية يمكن الاستعانة بها لاستعادة تلك المعلومات بسهولة, و تتمثل هذه التقنية بالتفكير بأي معلومة أخرى مرتبطة بتلك المراد تذكرها, و ذلك لكون المعلومات تخزن في ذاكرة الإنسان مترابطة و يمكن لمعلومة أن تحفز أخرى للخروج.
  • تغيير الروتين خلال اليوم يقوم المرء بالعديد من الأمور الروتينية التي لا تحتاج لأي مجهود ذهني, و بالتالي إن هذا الروتين يعمل على خمول الذاكرة, و لتجنب هذا الخمول, يمكن للمرء أن يتحدى نفسه ببعض التغييرات البسيطة لتحفيز ذاكرته و دماغه بشكل عام للعمل, و من هذه التغيرات ارتداء ساعة اليد بالعكس و تنظيف الأسنان باليد المعاكسة وغيرها من الأمور الروتينية التي لا تتطلب وعي عند القيام بها.

مواضيع ذات صلة بـ

حكم التسمية باسم منصور

معنى اسم منصور يتضمن اسم منصور عدة معاني حسب قاموس معاني الاسماء، ومنها الفائز الظاهر على خصمه، وهو اسم علم مُذكر من أصل عربي، كما انه

ماسك-للبشرة-الجافة

. البشرة الجافة . ماسك للبشرة الجافة . ماسك للبشرة الجافة الطبيعية . ماسك للبشرة الجافة المُصابة بالأكزيما البشرة الجافة تُعتبر البشرة