معلومات-عامة-عن-كرة-القدم-وقوانينه

بواسطة:

تاريخ كرة القدم

تُعد كرة القدم اللعبة الرياضية الشعبية الأولى حول العالم، وهي أهم الألعاب الجماعية وأكثرها ممارسةً ومتابعةً على مستوى العالم، وتختلف الروايات حول أول من مارس لعبة كرة القدم في التاريخ، إلا أن أول تطبيق رسمي لقواعد كرة القدم وتنظيم مؤسسة تُشرف على مسابقاتها كان في إنجلترا في عام 1863، عندما أُعلن عن تأسيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وفي عام 1904 شهدت العاصمة الفرنسية باريس تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، ليصبح الجهة المخولة رسميًا بإصدار القوانين والإشراف على بطولات ومسابقات لعبة كرة القدم وتنظيمها، ومن أبرزها بطولة كأس العالم التي انطلقت في عام 1930 في دولة الأوروجواي في نسختها الأولى، وبعدها ساهم الاتحاد بانتشار لعبة كرة القدم وقوانينها.[١]

كرة القدم وقوانينها

يصدر الاتحاد الدولي قواعد لعبة كرة القدم وقوانينها، وتُعد من الأمور الشائعة والمتعارف عليها كونها اللعبة الشعبية الأولى حول العالم، وتُمارس في الملاعب والأحياء الشعبية، إلا أن الممارسة الرسمية للعبة تشمل تطبيق القوانين الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم قطعًا، وداخل الملعب يُعد الحكم هو المسؤول عن تطبيق تلك القوانين والمعاقبة على مخالفتها، ومن أبرزها:[٢]

  • عدد اللاعبين: يضم كل فريق في الملعب 11 لاعبًا ويحق له إجراء 3 تبديلات خلال مجريات المباراة، على العكس تمامًا من لعبة كرة السلة التي تجيز عدد لا محدود من التبديلات.
  • ركلة البداية: هي كرة الانطلاقة، حيث يقوم لاعب بتمرير الكرة من نقطة منتصف الملعب إلى زميله معلنًا بذلك بداية المباراة، ويتم تحديد الفريق المالك للكرة وفقًا لقرعة يجريها حكم المباراة قبل بدايتها.
  • الإعاقة: تستوجب الإعاقة في لعبة كرة القدم احتساب خطأ، وينتج عن الخطأ إما ضربة حرة غير مباشرة، أو ضربة حرة مباشرة، وتنفذ من موقع ارتكاب الخطأ، وقد تستوجب استخدام البطاقات الصفراء أو الحمراء، وفقًا لتطبيق قواعد كرة القدم وقوانينها.
  • لمسة اليد: يتوقف اللعب ويتم احتساب كرة ثابتة للفريق الخصم في حال لمس الكرة باليد من موقع لمسها، وفي حال اللمس المتعمد قد يرفع الحكم في وجه اللاعب البطاقة الصفراء أو البطاقة الحمراء.
  • ضربة المرمى: هي ضربة ثابتة تنفذ من منطقة 5.5 متر الخاصة بالحارس عند خروج الكرة من خط المرمى من قبل الفريق المهاجم.
  • رمية التماس: رمية تنفذ باليد عند خروج الكرة خارج الملعب عبر الخطوط الجانبية للفريق الخصم.
  • الضربة الركنية: ضربة ثابتة من زاوية الملعب عند خط المرمى للفريق المهاجم، تحتسب بعد إخراج الكرة خارج خط المرمى من قبل الفريق المدافع.
  • ركلة الجزاء: ضربة مباشرة على المرمى تسدد من داخل منطقة الجزاء دون وجود اي مانع بين اللاعب المسدد والحارس، وترتبط بأخطائها العشرة لاحتسابها، حيث وردت الأخطاء في قواعد كرة القدم وقوانينها.
  • التسلل: هو تقدم اللاعب المهاجم عن أقرب لاعب مدافع عنه لحظة تمرير الكرة إليه، وتحتسب الحالة ضربة حرة غير مباشرة من مكان التسلل.
  • البطاقة الصفراء: هي عقوبة يشهرها الحكم في وجه اللاعب في حالات معينة، مثل الإعاقة المتعمدة أو لمس الكرة باليد أو الاعتراض على قرارات الحكم أو إضاعة الوقت أو حالات أخرى وفق قوانين قواعد كرة القدم وقوانينها.
  • البطاقة الحمراء: هي عُقوبة تعني خروج اللاعب من الملعب وعدم دخول لاعب بديل له، أي إكمال الفريق المباراة بعشرة لاعبين، ويمكن إشهارها عند حصول اللاعب على بطاقتين صفراء، ومن أبرز حالات رفع البطاقة الحمراء الضرب المتعمد واستخدام العنف في إعاقة اللاعبين.

أبعاد ملعب كرة القدم

تُعد أبعاد الملعب من أبرز قواعد لعبة كرة القدم وقوانينها، حيث لا بدَّ من أن يتراوح طول الملعب بين مسافة 90م و120م، وفقًا لقوانين الاتحاد الدولي، بينما يجب ألا يقل طول عرض الملعب عن 45 م، وألا يزيد عن 90م، وهذا التفاوت يجعل المشاهد يشعر باختلاف أحجام الملاعب، مثل ملعب سويسرا، ولها علم لونه أزرق وفي منتصفه كرة قدم ذهبية اللون، ومكتوب عليه كلمة فيفا باللغة الإنجليزية، ويعود تأسيس الاتحاد إلى عام 1904، ويجب على كل دولة حول العالم تُمارس لعبة كرة القدم التسجيل في الاتحاد، لتكون ضمن قائمة الدول الأعضاء في الاتحاد، ويضم الاتحاد الدولي 211 عضوًا، أي ما يعني وجود 211 دولة تُمارس لعبة كرة القدم حول العالم، ويصدر عن الاتحاد قواعد لعبة كرة القدم وقوانينها، وتعليمات انتقالات اللاعبين، وتصنيف المنتخبات في العالم، وإعلان جائزة كأس أمم أوروبا: تُعد البطولة القارية الأقوى، باعتبارها تضم أقوى منتخبات العالم والتي تكون غالبًا من القارة الأوروبية، حيث يُشارك في المسابقة 24 فريقًا، ويتم تقسيم تلك الفرق إلى 6 مجموعات، ويتأهل 16 فريقًا إلى الدور الثاني، وتستكمل المسابقة بنظام خروج المغلوب حتى تحديد البطل، وتُقام كل 4 سنوات في بلد أوروبي يتم تحديده مسبقًا.

  • كوبا أمريكا: تُعد ثاني أقوى البطولات القارية على صعيد منتخبات أمريكا اللاتينية، حيث تضم منتخبات قوية مثل البرازيل والأرجنتين ومنتخب الأوروجواي، وتُقام المسابقة مرة واحد كل عامين وفق قواعد كرة القدم وقوانينها.
  • دوري أبطال أوروبا: تُعد المسابقة الأهم حول العالم على مستوى الأندية، وتضم 32 فريقًا، يتم تقسيم تلك الفرق على 8 مجموعات في كل منها 4، ويتنافس فرق كل مجموعة فيما بينهم بنظام الدوري الكامل ذهابًا وإيابًا، وتستكمل بنظام خروج المغلوب في الأدوار الإحصائية حتى تحديد بطل اللقب.
  • الدوري الإسباني: يُعد إحدى أقوى البطولات المحلية على مستوى العالم، ويضم أبرز اندية العالم مثل ريال مدريد وبرشلونة، ويُشارك فيه 20 فريقًا.
  • المراجع[+]

    1. "Football", www.britannica.com, Retrieved 03-10-2019. Edited.
    2. "LAWS OF THE GAME", www.fifa.com, Retrieved 03-10-2019. Edited.
    3. "A top rated stadium", www.fcbarcelona.com, Retrieved 03-10-2019. Edited.
    4. "Pitch dimensions", www.bbc.co.uk, Retrieved 03-10-2019. Edited.
    5. "FIFA", www.wikipedia.org, Retrieved 03-10-2019. Edited.
    6. "Football ", www.wikiwand.com, Retrieved 03-10-2019. Edited.

    مواضيع ذات صلة بـ

    تردد قناة فاميلي دراما 2021 Family Drama T

    محتويات 1 تردد قناة فاميلي دراما على النايل سات 2 نبذة عن قناة فاميلي دراما 3 مميزات قناة فاميلي دراما 4 برامج قناة فاميلي دراما سوف نتح

    أهمية-التفكير-الإيجابي

    . التفكير الإيجابي . أهمية التفكير الإيجابي . التفكير الإيجابي والتعامل مع الضغوط . التفكير الإيجابي وتغيير الشخصية . التفكير الإيجابي

    تفسير اسم كريمة في المنام

    معنى اسم كريمة إن اسم كريمة من الأسماء التي يظهر معناها من لفظها فهو اسم مشتق من صفة الكرم التي تعتبر من أحسن الصفات وأنبلها، وقد جاء ف

    معنى-اسم-تيمور

    . اسم تيمور . معنى اسم تيمور . الصفات الشخصية لحامل اسم تيمور . الشخصيات المشهورة الحاملة اسم تيمور اسم تيمور اسم تيمور من الأسماء العرب

    حكم التسمية باسم مرام

    معنى اسم مرام الأسماء العربية الأصيلة هي المطلب الأول لكثير من الأهل في المجتمعات العربية عندما يبدؤون بالبحث عن اسم لمولودهم الجديد