ما-هي-الميجنا
فن الزجل
وهو أحد الفنون الشعبية والذي يتضمن أشكالًا تقليديةً من الشعر العربي ولكن باللغة المحكية، ويُقصد بها الصوت الارتجالي نظرًا لأنّ فن الزجل يحدث على شكل مُناظرة بين شخصين تكون مُرفقة بصوت للآلات الموسيقية، وهو من الفنون المُنتشرة في لبنان وغرب سوريا على الرغم من أنّه ظهر في البداية في المغرب،[١]حيث يرى العديد من الباحثين أنّ أُصوله ترجع للأندلس، فالزجل يُعدُّ شكلًا من أشكال النُظم العربية ويستخدم اللهجات العربية كأدواتٍ له، وأوزانه مُشتقة من أوزان العروض العربي مع بعض التعديلات التي تتوافق مع اللهجات، فهو شعر عامِّي لا يلتزم بقواعد اللغة، ويوجد هنالك العديد من الأنواع، مثل: فن الميجنا لذا لا بُد من معرفة ما هي الميجنا.[٢]
ما هي الميجنا
أحد أشهر أنواع فن الزجل هو فن الميجنا لذا لا بُدّ من معرفة ما هي الميجنا التي تُعدُّ من أهمِّ أنواع الشعر التُراثيّ الشعبّي والذي ينتشر بالعديد من البُلدان كالشام ولبنان وفلسطين، فهو من الفُنون التي يتمُّ ممارستها في المُناسبات السعيدة وعادةً ما تكون مُرافقة للعتابا، واختلف أصل تسمية الميجنا فبعض الباحثين اعتبرها من الفنون المنحوتة من يا ما جانا، وبعضهم اعتبرها من أصل سرياني من جذر نجن والتي يُقصد بها الغناء، كما يرجعها بعض الباحثين بذكرها مع العتابا واللتان كانتا تتغنيان بمواقع عاطفية، كما يُرجح بعض الباحثين كونها من أُصول فينيقية يُقصد بها الكرامة، لذا لا بُدّ من معرفة ما هي الميجنا.[٣]
ويُرجح بعض الباحثين كونها من أصول دُرزية باللغة الكُردية والتي تعني روحي، كما يُرجح أصل تسميتها إلى العصا الغليظة التي كان يقوم الفلاح الفلسطيني على استخدامها في دق القمح وأعمدة الخيمة والدفاع عن النفس، أمّا في المُعجم الوسيط يعود أصل ما هي الميجنا إلى المئجنة من الفعل أجن والمئجة هي مِدَقَّةُ القَصَّار والقصار هو من يُقَصِّرُ الثياب أو النسيج فيزيل لونه أو يخففه، وتظهر مكانة الميجنا بصورةٍ واضحةٍ في الغناء والطرب اللبناني وخاصةً إذا كانت مصحوبة بالعتابا.[٣]
أمثلة على الميجنا
إنّ الميجنا من الفنون الشعبية التُراثية والتي يبدأ المطلع فيها بكسرة، حيث إنّ معرفة ما هي الميجنا يبدأ بمعرفة أنّ البيت الشعري الذي يبدأ صدره أو شطره الأول بعبارة يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا، في حين أنّ العجز فيه يعود لهذه القافية ويكون المعنى فيه مُستقل، بمعنى أنّ صدر وعجز البيت الأول وصدر البيت الثاني على قافية واحدة وعجز البيت الثاني على قافية نا، أمّا الدور فيكون مُؤلف من أربعة اشطر يكون الثلاثة الأولى منها مُنتهيةً بجناس أو مقفاة والشطر الرابع يكون بالقافية العامية، ومن الأمثلة على الميجنا ما يأتي:[٤]
يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا | أعطينا عيونك تا نسـل سيوفنا |
قد الحلو ما يوم قدامي خطر | الا ما حبو مر عَ بالي وخطر |
وشو هم حبو يكون مرصود بخطر | ما دام كل الحب تعتير وهنــا |
قلبي انا كيف شكل فيني احملو | وكل ما حلو قبالي مرق بشعلو |
وحتى إذا بنوم الهنا بيبصر حلو | بيشعل حريق الحب بنوم الهنا |