فوائد-البامية-لمرضى-السكري

بواسطة:

البامية

البامية هي واحدة من النباتات ذات الأزهار والتي تعتبر قرونها وحبوبها صالحة للأكل، ويتم زراعة البامية في البلدان ذات المناخ الدافى أو الإستوائي مثل افريقيا ومناطق جنوب آسيا، وفي بعض الثقافات يشار أحيانًا إلى البامية باسم اصبع السيدة، وهناك لونان من ألون البامية وهي الأحمر والأخضر ويكون مذاقهما متشابه، وتُصَنف البامية بيولوجيًا على أنها فاكهة وليست خضراوات، ويتم استخدام البامية في الطبخ بشكل كبير في مناطق أمريكا الجنوبية ومناطق أخرى من العالم، ولكن قد لا تكون البامية محببة عند بعد الناس بسبب القوام اللزج الذي تتمتع به، وللبامية العديد من الفوائد الصحية الكثيرة وسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد البامية لمرضى السكري وفوائدها الأخرى بشكل عام.[١]

فوائد البامية

يستخدم الكثير من الناس نبات البامية في أطباقهم اليومية بشكل كبير، بسبب القيمة الغذائية العالية التي تتمع بها، وذلك لأنها مصدر غني بالمعادن والفيتامينات، ومن فوائد البايمة العديدة الآتي[٢]:

  • تحتوي البامية على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل بسرطان الثدي، وهذه الفوائد ما زالت قيد الدراسة والبحث المستمر.
  • كما تم ذكره سابقًا أن البامية تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك، فلذلك تعتبر البامية من النباتات التي ينصح بتناولها أثناء فترة الحمل وذلك لأن حمض الفوليك يعتبر من المواد المهمة التي تعمل على الوقاية من المشاكل التي يمكن أن تصيب الجنين أثناء الحمل، فلذلك تنصح النساء المرضعات أو اللاتي يكنّ في فترة الحمل باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك ومنها البامية.
  • وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يعد استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف من أحد طرق الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض السكري والسمنة، وذلك لأنها تساعد على تقليل نسبة الكولسيترول الضار في الدم، وتساعد أيضًا في تحسين صحة القلب عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب، وتعد البامية واحدة من هذه الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تساعد البامية في الحماية من هشاشة العظام ومنع حدوث كسور في العظم، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين K والذي يلعب دورًا مهمًا في تكون العظم وتجلط الدم.
  • تساعد الأغذية الغنية بالألياف مثل البامية على منع حدوث الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ووجدت بعض الدراسات أن استهلاك الشخص لكميات وافرة من الألياف يعمل على حمايته من الإصابة بسرطان القولون المستقيم، وتساعد هذه الألياف أيضًا على تقليل الشهية وفقدان الوزن، وفي بعض أنواع الطب البديل يتم استخدام مستخلص البامية في علاج تهيج والتهابات الجهاز الهضمي.

فوائد البامية لمرضى السكري

ما زالت الدراسات التي تبحث في فوائد البامية لمرضى السكري في مراحل مبكرة، ولكن هناك بعض الدراسات التي وجدت فوائد عديدة للبامية في المساعدة على علاج مرض السكري ومنها[٣]:

  • بسبب احتواء البامية على كمية كبيرة من الألياف فإنها تعد من الاطعمة المفيدة لمرضى السكري، وذلك لأن الألياف الموجودة في البامية تساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم، وتزيد من حساسية الجسم للإنسولين، وتساعد أيضًا على هضم الطعام بشكل أفضل وتقليل الإحساس بالجوع.
  • من فوائد البامية لمرضى السكري أن مستخلص بذورها قد يساعد على التقليل من التوتر والذي يعد من العوامل المهمة في علاج مرض السكري على المدى الطويل، وذلك لأن الصحية العقلية والنفسية الجيدة تساعد بشكل كبير على التحكم بمرض السكري.
  • وجدت بعض الدراسات التي أُجريت على الفئران بأن استخدام البامية يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وهي أحد فوائد البامية لمرضى السكري، وذلك لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل البايمة، تساعد على ذلك، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والتي تلعب دورًا هامة في العلاج والسيطرة على مرض السكري.
  • من أحد فوائد البامية لمرضى السكري أنها تساعد المريض على محاربة التعب والارهاق، وذلك عن طريق إدراج البامية ضمن النظام الغذائي اليومي للمريض بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل يومي.

أطعمة أخرى مفيدة لمرضى السكري

هناك بعض الأطعمة مثل الفواكه والخضراوات التي ينصح الأطباء مرضى السكري باستهلاكها، وهي التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الطبيعي مثل البرتقال والذي يحتوي على كميات عالية من فيتامين C، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة التي تساعد مرضى السكري، أو الجوافة والتي تحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والألياف وتتمتع بمؤشر نسبة سكر في الدم منخفض، والعنب والذي يلعب دورًا مهمًا في خفض نسبة السكر في الدم وذلك لأنه يحتوي على مادة تسمى ريسفيراترول، والتي تحسن قدرة الجسم على إفراز الإنسولين.[٤]

نصائح عامة لمرضى السكري

هناك بعض النصائح المهمة والتي تساعد مرضى السكري على الوقاية من عوامل الخطر الأُخرى لهذا المرض، والتي تتضمن اتباع نظام غذائي صحي والقيام بعض الممارسات الصحية ومنها[٥]:

  • ممارسة الرياضة مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات، لمدة تصل إلى 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو غير المشبعة أو الكربوهيدرات.
  • إضافة كميات جيدة من الخضراوات والفواكه للنظام الغذائي اليومي.
  • العمل على خفض أو تنزيل الوزن.

المراجع[+]

  1. "7 Nutrition and Health Benefits of Okra", www.healthline.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  2. "Benefits and uses of okra", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  3. "Benefits of Okra for Diabetes", www.healthline.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  4. "6 Winter Fruits That You May Include In Your Diabetes Diet", www.food.ndtv.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  5. "diabetes", www.healthline.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

قصة-فيلم-نوم-التلات

فيلم نوم التلات يُعد فيلم نوم التلات من الأفلام المصرية التي تدور حول أحداث حالة غريبة في علم النفس، وهُو فيلم مصري أنتج في عام 2015 من ب

طريقة-تحضير-فلافل-العدس-في-المنزل

. فلافل العدس . مقادير فلافل العدس في المنزل . طريقة تحضير فلافل العدس في المنزل . القيمة الغذائية للعدس فلافل العدس يُعدّ الفلافل من ال

كيف اعرف عدد مشتركيني في اليوتيوب

محتويات 1 معرفة عدد المشتركين في قناتي على اليوتيوب 2 الطريقة الأولى  3 الطريقة الثانية  4 أظهار عدد المشتركين في قناتك على اليوتيوب ل

طرق-علاج-تليف-العضلات

. العضلات . تليف العضلات . أعراض تليف العضلات . أسباب تليف العضلات . عوامل خطر الإصابة بتليف العضلات . تشخيص تليف العضلات . طرق علاج تليف

خاطرة-عن-الصداقة

خاطرة عن الصداقة الصداقة هي الوجه الجميلُ للحياة، هي الوجهُ الذي يُبقيك مبتسمًا مهما أثقلتْكَ الحياة، هي السّند والعون واليدُ الحان