أشهر-مقولات-شكسبير
الأدب الإنجليزي
يُطلق الأدب الإنجليزي على الأدب المكتوب للكُتّاب من ويلز وإنكلترا وإسكتلندا، ويعود أقدم أدب إنجليزي مكتوب إلى عام 500م، وذلك عندما استقرّت القبائل الأنجلوسكسونيّة ذات الأصول الألمانيّة في أراضي إنجلترا في القرنين الخامس والسّادس الميلاديّين، وقد أُطلِقَ على تلك اللهجة اسم اللغة الإنجليزيّة العتيقة، ثمّ تطوّرت هذه اللغة بعد احتلال النّورمنديين إنجلترا حوالي عام 1066م، وصار اسمها الإنجليزيّة الوسيطة وهي خليط من الفرنسية واللاتينية والإنجليزية العتيقة، وبقيت الإنجليزيّة تتطوّر إلى أن ظهرت الإنجليزيّة الحديثة في القرن الخامس عشر، واستمرّت الإنجليزيّة بالتّطوّر إلى أن وصلت إلى الشّكل المعروف اليوم، ومن الأدباء الذين كان لهم بصمة عميقة في الأدب الإنجليزيّ هو الأديب والشاعر وليم شكسبير، وسيقف هذا المقال مع أشهر مقولات شكسبير.[١]
وليم شكسبير
قبل الوقوف مع أشهر مقولات شكسبير ينبغي معرفة شخصيّته أوّلًا، ومن يكون هذا الرجل، هو وليم شكسبير أديب ومسرحيٌّ وشاعر إنجليزيّ معروف، من مواليد سنة 1564م، ويُعدُّ الأديب الإنجليزي الأكبر على مرّ العصور، وما تزال مسرحيّاته تُدرّس في فروع اللغة الإنجليزيّة في معظم جامعات العالم، ومسرحيّاته كذلك عالَمًا خصبًا للدّراسات النّقديّة المختلفة مهما كان توجّهها؛ إذ إنّ من النّقّاد من قرأ أدبه من وجهة نظر ماركسيّة، ومنهم من قرأها من وجهة نظر رومانسيّة، والمهمّ أنّها قد كُتِبَت بِيَدٍ شكسبيريّة، وقد بدأ شكسبير حياته الأدبيّة مبكّرًا حين كان شابًّا بكتابة المسرحيّات لأشهر فرقة تمثيل في لندن حينها، وهكذا تنقّل شكسبير من مرتبة إلى أخرى وكتب مسرحيّات وقصائد وقصص شعريّة كثيرة، إذ يبلغ نتاجه الأدبيّ حوالي 39 مسرحيّة، و158 قصيدة وغير ذلك كثير، وقد تزوّج وليم شكسبير وهو في سن الثامنة عشرة وأنجب ثلاثة أطفال، وفي يوم الثالث والعشرين من نيسان سنة 1625م توفّي شكسبير مصابًا بالحمّى التّيفيّة عمّا يربو على ستّين عامًا تاركًا وراءه إرثًا كبيرًا لمن جاء من بعده، كروميو وجولييت والملك لير وماكبيث وهاملت وعُطيل وغيرها.[٢]
أشهر مقولات شكسبير
بعد الوقوف على الأدب الإنجليزي وبداياته وكيفيّة مجيئه، وكذلك بعد الحديث عن حياة الشاعر والمسرحي الإنجليزي وليم شكسبير بقي أن تقف هذه الفقرة مع أشهر مقولات شكسبير التي صار الناس يتناقلونها فيما بينهم فيجعلونها شعارًا يومًا، وتكون حكمة يتّكئون عليها أيّامًا أخرى، كقوله: "أكون أو لا أكون"، وفيما يأتي أشهر مقولات شكسبير:
- "إذا قابلتَ الحبَّ وأحببت، ثم جرحت لاتسأل لمَ جرحت؛ حتى لا ينتهى عمرك".
- "أكون أو لا أكون؛ هذا هو السؤال".
- "هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزًا ومجدًا، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة".
- "إنّ أيّ مركزٍ مرموقٍ كمقام ملك ليس إثمًا بحدّ ذاته، إنّما يغدو إثمًا حين يُسيء الشخص الذي يناط به ويحتله استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين".
- "الرجال الأخيار يجب ألّا يصاحبوا إلّا أمثالهم".
- "نكران الجميل أشدّ وقعًا من سيف الغادر".
- "الدنيا مسرحٌ كبيرٌ، وإنّ كلّ الرّجال والنّساء ما هم إلّا لاعبون على هذا المسرح".
- "يمكننا عمل الكثير بالحق، ولكن بالحب أكثر".
- "الرحمة جوهر القانون، ولا يُستخدم القانون بقسوة إلا على الطغاة".
- "يموت الجبناء مرّاتٍ عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرّةً واحدة".
- "إنّ الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه".
- "على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهارُه عظيمًا".
- "قسوة الأيام تجعلنا خائفين من غير أن ندري تمامًا ما يخيفنا؛ إذ إنّ الأشياء التي تخيفنا ليست إلّا مجرد أوهام".
- "مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد".
- "ليس من الشجاعة أن تنتقم، بل أن تتحمل وتصبر".
- "لا يتأوّه عاشق مجانًا".
- "عندما تأتي البلايا لا تأتي كالجواسيس فُرادى؛ بل كتائب كتائب".
- "لحظاتُ الحُبِّ هي اللحظات التي تخلُدُ في أذهاننا وتحمل كلّ معاني السعادة؛ فلا تندم على لحظةِ حبٍّ عشتَها حتى ولو صارت ذكرًى تؤلمك؛ فإذا كانت الزهرة قد جفَّتْ وضاعَ عبيرُها ولم يبقَ منها غير الأشواك، فلا تنسَ أنّها منحَتْكَ يومًا عطرًا جميلًا أسعدَكَ".
- "إذا سألوك يومًا عن إنسان أحببتَهُ فلا تحاول تشويه الصّورة الحلوة لهذا الإنسان الذي ارتبطت به؛ بل اجعل من قلبك مخبَأً لكلِّ أسراره وحكاياه؛ فالحبّ الصّادِقُ ليسَ مشاعرَ وأحاسيسَ فقط، بل أخلاقٌ وقيم عظيمة".
- "محاولة التفاهم مع الأنثى وهي تبكي يشبه تقليبَك لأوراقِ الجريدةِ وسْط العاصفة.. فقط احتضِنها وسوف تهدأ".[٣]
- "أحبك ولو سامني حبك عذاب الآخرة، فإذا انصرفت عن هواك يومًا فهنالك تعاودني الفوضى والظلمات".
- "الناس مثل المرايا، فسوف ترى الابتسامة منعكسة إذا ابتسمت".
- "إنّ الحِسان يُهدى إليهنّ أحسن الأشياء".
- "من عجِزَ عن استعادة ما ذهبت به المقادير فالأجدر به أن يُحَوِّلَ بصبره جد المصاب إلى سخرية ودعاب؛ فالرجل الذي يسرق فيبتسم ينتقص شيئًا من السارق، أما الذي يحزن بلا طائل فهو سارق نفسه".
- "وما وجوهُنا إلا صُوَرٌ مستعارةٌ لقلوبنا".
- "والمرء إن لم تحبل به الكآبة ويتمحّض به اليأس، وتضعه المحبة في مهد الأحلام؛ تظلّ حياته كصفحةٍ خالية بيضاء في كتاب الكيان".
- "إنّ الشُّيوخَ يرجِعُون بالفكر إلى أيّام شبابِهم رُجُوع الغريب المشتاق إلى مسقط رأسه، ويميلون إلى سرد حكايات الصَّبا ميل الشاعر إلى تنغيمِ أبلغِ قصائده؛ فهم يعيشون بالرّوح في زوايا الماضي الغابر؛ لأنّ الحاضر لا يمرّ بهم ولا يلتفتُ، والمستقبلُ يبدو لأعيُنِهِم مُتَّشِحًا بضبابِ الزَّوالِ وظلمه".
- "لو عاملتَ كلّ امرِئٍ بموجب استحقاقه فمن ينجو من الجلد بالسِّياط؟ عامِلهُم حسب نبلك أنت ومنزلتك؛ فكلما قلّ استحقاقهم زادَ الفضلُ في كرمك".
- "في هذا العالم الفاسد قد يُلقى العدل بزخرف القول، ويستخدم ما نُهب في الكفارة عن ذنب الذي نهب، أما بين يدي الله فلا تُجدي الحيلة ولا المغالطة، ولا يلقى الإنسان إلا صريح عمله".
- "ما معنى الرحمة إذا لم تملك الوقوف في وجه الحقيقة فتردّنا عن الشر إن نوَينَا، وتُقيلنا منه إن عثرنا".
- "التشدد في الحزن والإصرار على استمراره إلى ما وراء الزمن الجائز، أشبه بالثورة في وجه القدر، والمعصية لأمر الله".
- "لقد جُبل الناس جميعًا على التحدث عن الصبر إلى من ينوؤون بحمل الأسى، ولكن هيهات لامرئٍ أن يُسدي هذه النصائح إذا هو نفسه ذاق المصاب".
- "قد جُبل الناس على أن ما نملكه لا نعرف قيمته ما دُمنا ننعم بمتعته، فإذا انتُزع منا وفقدناه عرفنا له يومئذٍ قدره، وبدا لنا فضله وخطره، وكنا من قبل وهو في أيدينا بقيمته جاهلين".
- "إن الموت نهايةُ كلِّ حيٍّ، وإنّ الدُّنيا ما هي إلّا مجازٌ إلى الخُلود".
- "وجهُ الخديعةِ لا ينكشفُ إلّا إذا أتمت الخديعة فعلها".
- "إن المغالاة في الاطمئنان وراحة البال تُعرّض صاحبها لسهام المتآمرين".
- "إنّ الله الذي خلقنا وجعل لنا من الملَكَات ما نُدرِكُ به ما أمامنا وما وراءنا لم يمنحنا هذه المواهب والذّكاء الإلهي لكي ندعها تتعفّن دون أن تُستَخدَم".
- "ليست العَظَمَةُ الحقيقيّة ألّا تُحارِبَ إلّا لسببٍ عظيم، بل أن تشنّ حربًا شعواء من أجل حطبة إذا كان في الأمر ما يمسّ الشرف".
- "خليقٌ بِنا أن نعلَمَ أنّ الرُّعونة كثيرًا ما تُسدي إلينا الخدمات الطيّبة عندما لا يُجدي التّدبير والتفكير العميق، وهذا جديرٌ أن يُعلِّمَنا أنّ هُناكَ قوًى ربّانيّة تُشكِّل مصائرَنَا وأهدافَنا على الرغم من كلّ ما قدّرنا وما دبرنا".[٤]
المراجع[+]
- ↑ "أدب إنجليزي"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-03-2020. بتصرّف.
- ↑ "وليم شكسبير"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 03-03-2020. بتصرّف.
- ↑ "وليام شكسبير"، ar.wikiquote.org، اطّلع عليه بتاريخ 03-03-2020.
- ↑ "وليم شكسبير"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-03-2020.