ما-هي-معركة-السوم

بواسطة:

معركة السوم سميت بهذا الاسم نسبة لنهر السوم في فرنسا حيث جرت أحداثها على ضفافه، و كانت هذه المعركة أحد معارك الحرب العالمية الأولى و التي نشأت في تموز من عام 1916 و انتهت في تشرين الثاني من نفس العام، وقعت هذه المعركة بين الجيش الألماني من جانب و جيش الحلفاء المكون من قوات فرنسية و أخرى بريطانية.

معركة السوم

  • تعود أصول معركة السوم للعام الذي سبق وقوعها حيث ناقش الحلفاء بما فيهم روسيا و بريطانيا و فرنسا و إيطاليا كيفية اختراق الجيوش الألمانية التي اجتاحت فرنسا.
  • كان من المقرر أن تشارك قوات من جميع دول الحلفاء إلا أن تغير في تحركات الجيوش الألمانية غيرت من الخطة، و أقتصر الهجوم على الجانب الفرنسي و البريطاني فقط.
  • تعد معركة السوم أكثر المعارك وحشية و دموية حيث بلغ عدد المصابين في أول يوم للمعركة قرابة 60000 شخص.
  • عند نهاية المعركة كانت حصيلة الخسائر البشرية بين قتلى و جرحى لدى جميع الأطراف ما يقارب 112000.
  • حيث خسر الجانب الألماني 500000 جندي و الجانب الفرنسي 200000 جندي أما الجانب البريطاني فقد وصلت خسائرة لما يقارب 420000 جندي.
  • على الرغم من أن الحلفاء لم يحققوا أهدافهم خلال معركة السوم، إلا أنهم استطاعوا أن يضعفوا الجيش الألماني بشكل كبير لتكون هذه المعركة بداية نهايته في الحرب العالمية الأولى.
  • بعد انتهاء المعركة وجهت الكثير من الانتقادات لقادة الجيوش الفرنسية و البريطانية بسبب فشل الاستراتيجيات المتبعة في المعركة، والتي نتج عنها تراجع القوات الألمانية لمسافة 15 كيلومتر فقط و بقاء أغلب المدن الفرنسية تحت سيطرة الألمان.
  • كانت أكثر النقاط التي تثار هي طريقة التجنيد، حيث أن أغلب جنود الحلفاء كانوا من المتطوعين صغار السن الذين لم تتجاوز أعمارهم 16 عام.
  • استخدمت خلال حرب السوم العديد من طرق القتال و كانت أبرزها سلاح المدفعية و سلاح الجو و المشاة، و كما شهدت هذه المعركة أول ظهور للدبابات.
  • حتى يومنا هذا مازالت معركة السوم في ذاكرة الكثير من الفرنسيين و البريطانيين بسبب الوحشية التي اتصفت بها و بسبب العدد الهائل من الجرحى التي خلفته.

مواضيع ذات صلة بـ

معنى-الإطناب-في-اللغة-العربية

اللغة العربية تُعدّ اللغة العربية واحدةً من اللغات السامية التي تعد من أكثر لغات العالم انتشارًا لأهميَّتها، إذ يتحدث فيها ما لا يقل

معلومات-عن-أحمد-باي

أحمد باي أحمد بن محمد الشريف بن أحمد القلي، كان أبوه خليفةً في عهد الباي حسن، وجده أحمد القلي حكم بايلك الشرق ستة عشر عامًا، وهو ينتمي

السعرات-الحرارية-في-المقبلات

. ما هي السعرات الحرارية . كيفية حساب السعرات الحرارية . السعرات الحرارية في المقبلات . مقبلات بأقل من 200 سعر حراري ما هي السعرات الحرار

السمات الشخصية لحاملة اسم عزة

. اسم عزة . معنى اسم عزة . السمات الشخصية لحاملة اسم عزة . قصة كثير وعزة اسم عزة الاسم هو القيثارة التي يعزف عليها المرء في حياتِه فتشكّل

أدوية-طبيعية-لإنقاص-الوزن

. أهمية الوزن للصحة . الوزن المثالي . عملية إنقاص الوزن . أدوية طبيعية لإنقاص الوزن ومخاطرها . طرق طبيعية لإنقاص الوزن . فيديو عن أنواع أ