أسباب-تورم-القدمين

بواسطة:

تورم القدمين

إنّ تورم القدمين أو ما يُعرف بالوذمة الوعائية من الحالات الشائعة التي يُمكن ان يُصاب بها الأشخاص، والتي لا ترتبط بعمرٍ معيّن، لكنّها ترتبط أحيانًا مع التقدم في العمر، وتُشير آليّة تورم القدمين إلى تراكم السوائل في المنطقة، وذلك بسبب مشكلةٍ ما سواء أكانت نتاج لبعض أمراض المُرتبطة بأنظمة الجسم المُختلفة، أو ارتباطه بالإصابةٍ في منطقة القدمين، مما يؤدي إلى تتابع التورم بألمس في المنطقة، وغالبًا ما يبرز التورم في المناطق السفليّة من الجسم، وذلك بسبب الجاذبيّة، ويُمكن حدوثه في كلا جانبي الجسم أو في إحدى القدمين، وقد تتأثر منطقةٌ واحدةٌ أو أكثر في القدمين، على الرغم من أنّ التورم في القدمين لا يُشكل عَرَضًا خطيرًا بحد ذاته، ولكن من الضرورة زيارة الطبيب لاكتشاف المشاكل الصحيّة التي قد تحتاج المُعالجة الفوريّة، وفي ما يتبع أهم أسباب تورم القدمين[١].

أسباب تورم القدمين

تتعدد أسباب تورم القدمين ما بين أمراضٍ يتم الإصابة بها، والتي تؤدي إلى ورود المضاعفات، ومنها ظهور التورم، أو من خلال الصدمة المباشرة في منطقة القدمين، وفي الآتي استعراضٌ لأهم أسباب تورم القدمين:[٢]

  • الصدمة: والتي تشمل إصابات القدم والكاحل، والتي تُعد السبب الرئيس الذي يُسبب تورم القدمين، والذي يؤثر من خلال إحداث بعض التغيّرات في الأنسجة المُحيطة، من أوتار وعضلات، وقد يؤدي الإفراط في استخدام القدمين إلى حدوث بعض المشاكل، مثل التهاب الأوتار والأربطة، ليترتب عليه حدوث التورم.
  • التهاب المفاصل: قد يُحدث التهاب المفاصل تورم موضعيّ في القدم، وينتج عنه بعض الأمراض مثل هشاشة العظام والنقرص، وقد تُسبب أمراض المناعة الذاتيّة التورم والتهاب المفاصل التي تُصيب كلا القدمين بشكلٍ متساوٍ.
  • المشاكل الوريديّة: وتنتج بسبب الاختلال في أوردة القدمين، لتؤدي إلى ظهور التورم في الأطراف السفلية، وتزداد احتماليّة حدوثها مع التقدم في العمر، من أهم هذه المشاكل مرض الدوالي أو الأوردة العنكبوتيّة في الساق و الكاحل.
  • الحمل: يُعد التورم في القدمين أثناء الحمل من العلامات الشائعة الحدوث، والذي يحدث نتيجة الاختلاف في نسب هرمونات الحمل، والزيادة في نسبة حجم السوائل التي يتم حملها في الأوعية الدمويّة، بالإضافة إلى الزيادة في نموّ الرحم، لتؤدي هذه العوامل إلى الضغط على أوردة القدمين الحاملة للدم، وتجمّع السوائل موضعيًا في الأطراف السفليّة.
  • الأدوية: يُمكن لبعض الأدوية التي يتم وصفها إلى التسبب في حدوث التورم في القدمين بشكلٍ متساوٍ، من الأمثلة عليها مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية، بعض أدوية ضغط الدم.
  • عوامل عامة: مثل الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الكبد ومضاعفات مرض السكري، وبعض العادات الغير صحيّة، مثل التدخين والسمنة و الإصابة بالعدوى البكتيريّة وغيرها.

علاج تورم القدمين

تشمل الخطة العلاجيّة لتورم القدمين العديد من الطرق، وذلك بالاعتماد على التشخيص الطبي لمُسبب التورّم، أمّا إذا كانت تجمع أو ما يُسمى بالوذمة، قد تختفي من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى استخدام العلاج، ومع استمرار وجودها، تُشير إلى أنّها عَرَض لمرضٍ اساسيّ بحاجة إلى علاج طبيّ، أمّا إذا كانت هناك إصابة، فيجب استخدام كيس الثلج أو ضمادة الضغط في التقليل من التورم، ويُمكن ارفاقها بمسكنات الألم التي لا تستلزم الوصفة الطبيّة، وعند الإصابة تورم القدمين الناتج عن الحمل، فبالإمكان اتباع بعض الإجراءات التي تُقلل من الضغط على القدمين مثل ارتداء الأحذية المريحة، بالإضافة إلى تجنّب تناول الملح والزيادة في تناول الماء، أمّا إذا كان هناك علامات الزلال التي تدل على تسمم الحمل، فيجب على الحامل التحدث مع الطبيب المُختص بالتوليد على الفور، بالإمكان اتباع اسلوب الحياة الصحيّ، والذي يؤدي إلى تجنّب العوامل التي تؤدي إلى حدوث التورم، والتي تتمثل بزيادة الوزن أو التدخين[٣].

المراجع[+]

  1. "Swelling in Your Foot, Leg, and Ankle", www.healthline.com, Retrieved 2020-04-12. Edited.
  2. "Common Causes of Foot and Ankle Swelling", www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-04-13. Edited.
  3. "Why are my feet swollen?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-04-13. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

طرق-تنظيف-السجاد

. أنواع السجاد . فوائد السجاد . طرق تنظيف السجاد . تنظيف السجاد الجاف . تنظيف السجاد بالبخار . كيفية تنظيف السجاد أنواع السجاد يعمل السجا

ما-هي-أجزاء-المجهر-الإلكتروني

. تطور العلوم . تعريف المجهر . تاريخ المجهر . أنواع المجهر . المجهر البسيط . المجهر المركب . المجهر المُجسِّم . المجهر ذو البؤرة الواحدة .

تفسير حلم دخول بيت غريب

محتويات 1 ما تفسير رؤية دخول بيت غريب في المنام للعزباء : 2 ما تفسير دخول بيت غريب في المنام لابن سيرين : 3 ما نفسير رؤية بناء البيت في ال

النزعة العقلية في العصر العباسي

. مظاهر التطور في العصر العباسي . النزعة العقلية في العصر العباسي . أشهر شعراء العصر العباسي . أشهر أدباء العصر العباسي . أشهر فقهاء الع

آيات عن الحب

الحبّ الحبّ هو فيضّ من المشاعر الإنسانيّة والأحاسيس الطّاهرة والرّقيقة، التي يعدّ مسكنها القلب والرّوح قبل الجسد الغريزيّ، فالحبّ ه

فوائد-زيت-اللوز-الحلو-للشفتين

يعتبر زيت اللوز الحلو من أجود الزيوت المغذية والمفيدة لصحة الإنسان وجماله وأفضلها، فهذا الزيت يتصف بأنه غني في الكثير من الفيتامينات