علاج-الحكة-في-المهبل

بواسطة:

الحكة في المهبل

يمكن أن تحدث الحكة أو التهيج في أي منطقة على الجسم ويمكن أن تسبب الانزعاج وعدم الراحة، ولكن عندما تحدث في منطقة حساسة مثل المهبل والفرج -أي الشفرين والبظر والفتحة المهبلية-، فقد تكون مزعجة بشكل خاص، وغالبًا قد لا تشكل الحكة في المهبل قلقًا كبيرًا، ولكن نظرًا لأنّها قد تكون عرضًا من أعراض الإصابة بعدوى فطرية أو جرثومية، فمن الأفضل دائمًا الاتصال بالطبيب المختص لعلاجها بالطريقة الأمثل، وتختلف أسباب وأعراض الحكة في المهبل من أنثى لأخرى، وهناك عدّة طرق لعلاجها، وسيتحدّث هذا المقال عن علاج الحكة في المهبل.[١]

أسباب الحكة في المهبل

قبل الحديث عن علاج الحكة في المهبل لا بدّ من الحديث عن الأسباب التي يمكن أن تؤدّي إلى هذه الحكة المهبلية، وتختلف الأسباب من أنثى لأخرى، وقد تكون عرضية بسبب ارتداء الفوط الصحية أو السدادات المهبلية، فتزول من تلقاء نفسها، وقد تكون شديدة تحتاج إلى علاج، وفيما يأتي سيتم ذكر الأسباب المحتملة للحكة:[٢]

  • العدوى الفطرية: قد تعاني أغلب النساء من عدوى الخميرة المهبلية خلال حياتهن، وبالرغم أنّها ليست خطيرة عادةً، ولكن يمكن أن تكون أعراض عدوى الخميرة مزعجة، وعندما يحدث اضطراب في بيئة المهبل يضطرب توازن الخميرة، أي يمكن أن يحدث فرط نمو للخميرة، فتسبب أعراض عديدة بما فيها الحكّة المهبلية.
  • التهاب المهبل الجرثومي: وغالبًا ما يصيب هذا النوع النساء في سن الإنجاب، ويحدث التهاب المهبل الجرثومي عندما تصبح البكتيريا الطبيعية والصحية في المهبل غير متوازنة، ويمكن أن يسبب إفرازات مهبلية مائية ذات رائحة كريهة، وكذلك حرقان وحكة حول المنطقة المهبلية.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا: يمكن أن تنتج الحكة في المهبل بعد الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا ومرض السيلان، بالإضافة إلى أعراض أخرة مميّزة لكل مرض.
  • الحساسية: قد تعاني بعض النساء من الحكة المهبلية البسيطة التي تنتج عن استخدام منظفات الغسيل المعطّرة أو المنتجات الأنثوية مثل الفوط الصحية أو السدادات القطنية أو مزيلات العرق الأنثوية، وعادةً ما تختفي هذه الحكة بعد توقف المرأة عن استخدام هذه المنتجات، لذا وفي هذا النوع يكون علاج الحكة في المهبل غير ضروريًا.

أعراض مصاحبة للحكة في المهبل

الحكة هي عرض من أعراض مرض آخر أو إصابة بعدوى ما، وقبل الحديث عن علاج الحكة في المهبل لا بدّ من الحديث عن الأعراض المرافقة للحكّة والتي تستدعي زيارة الطبيب المختص، لأنّه قد تكون علامات عن حالة خطيرة تحتاج لرعاية فورية، ومن هذه الأعراض ما يأتي:[٣]

  • ألم أو حرقان أثناء ممارسة الجنس أو أثناء التبول.
  • ألم في منطقة الأعضاء التناسلية أو منطقة الحوض.
  • احمرار وتورّم منطقة المهبل.
  • ظهور بثور أو بقع غريبة على منطقة الفرج.
  • نزول إفرازات مهبلية غير عادية، وخاصةً إذا كانت إفرازات خضراء أو للفطريات، والتي تأتي في أشكال مختلفة، بما في ذلك الكريمات والمراهم أو الحبوب، وهي متوفّرة بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.
  • التهاب المهبل الجرثومي: إذا نتجت الحكة عن الالتهاب الجرثومي للمهبل، فسيكون علاج الحكة في المهبل معتمدًا على علاج المرض، والذي غالبًا يكون بالمضادات الحيوية، وتكون إما فموية، أو كريمات موضعية تطبّق على منطقة المهبل.
  • الأسباب الأخرى: إذا كان سبب الحكة مجهولًا، فيكون علاج الحكة في المهبل باستخدام كريمات أو مستحضرات الستيرويدات الموضعية والتي تساعد في تخفيف الحكة والالتهاب وتخفيف الانزعاج.

علاجات منزلية للحكة في المهبل

بعد الحديث عن طريقة علاج الحكة في المهبل اعتمادًا على علاج السبب الذي أدّى إليها، من الضروري معرفة العلاجات المنزلية أو البديلة التي يمكن أن تفيد في تخفيف الحكة والأعراض الأخرى المترافقة معها والمزعجة، ومن العلاجات المنزلة للحكة المهبلية ما يأتي:[٣]

  • قد يساعد حمام بيكربونات الصوديوم من علاج أعراض التهاب المهبل الفطري -أو عدوى الخميرة-، بما في ذلك الحكة في المهبل والاحمرار والتهيج.
  • يساعد صنع عجينة من العسل ولبن الزبادي في علاج التهاب المهبل الفطري، وبالتالي يمكن أن تخفف من التهيّج والحكة.
  • يمكن أن يسهم حمام مصنوع من خل التفاح في تخفيف الحكة الناتجة عن العدوى الفطرية للمهبل.
  • أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أنّ زيت جوز الهند يمكن أن يقتل المبيضات التي تسبب التهاب المهبل الفطري، وبالتالي التخفيف من حكة المهبل.
  • إذا تمّ تشخيص الحالة على أنّها التهاب مهبل فطري، فيمكن أن تفيد الكريمات المضادة للفطريات الموضعية في علاج الحكة في المهبل المترافقة مع أعراض عدوى الخميرة الأخرى.
  • يمكن أيضًا استخدام كريمات الستيرويدات أو الكورتيزون الموضعية لتخفيف الحكة، في حال كان السبب حساسية ناتجة عن حلاقة منطقة العانة أو استخدام الفوط الصحية أو غيرها من الأسباب الأخرى المشابهة.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك الطبيعي، والذي يمكن أن يعزز نمو البكتيريا الصحية أو الطبيعية في المهبل والأمعاء، ممّا يعزز صحة المهبل ويساعد في الوقاية من التهابه، ومن هذه الأطعمة، اللبن والملفوف والمخللات.
  • اتّباع خطوات النظافة الصحية وتعليمها لجميع الإناث، كالمسح من الأمام للخلف والاهتمام بالنظافة الشخصية.

المراجع[+]

  1. "Vaginal Itching, Burning, and Irritation", www.webmd.com, Retrieved 30-10-2019. Edited.
  2. "What causes vaginal itching?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "10 Home Remedies for an Itchy Vagina, and When to See a Doctor", www.healthline.com, Retrieved 30-10-2019. Edited.
  4. "What to Know About Vaginal Itching", www.healthline.com, Retrieved 30-10-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

كيفية-تربية-الطفل

. تربية الأطفال . كيفية تربية الطفل . التعامل بتهذيب مع الطفل . التعامل بتسامح مع الطفل . تعزيز احترام الطفل لنفسه . تعزيز العلاقات الاجت

الدولة الأموية في الأندلس

. الأندلس . الدولة الأموية في الأندلس . كبوة الدولة واستعادة قوّتها . نهاية الدولة الأموية في الأندلس . الحضارة الإسلامية في الأندلس ال

طرق-التخلص-من-الكسل

. الكسل . طرق التخلص من الكسل . تحفيز العقل وتنظيم الأهداف . تغيير نمط الحياة . علاج السبب الكسل لا شكّ أن الكسل هو أحد ألدّ أعداء النجاح

دعاء-القلق-والتوتر

القلق والتوتر إنّ مشاعر القلق والتوتر تشتمل على مجموعة واسعة من الاضطرابات العاطفية؛ والتي بدورها تؤثر على نفسية الإنسان وتُشكّل لد