طريقة-عمل-الليمون-المعصفر

بواسطة:

الليمون المعصفر

تعدّ المخللات بشكلٍ عام من أكثر أنواع المقبلات شهرة، وتشكل إضافة رائعة على مائدة الطعام، كما أنها تفتح الشهية للأكل، ومن اشهر انواع المخللات المنتشرة في الوطن العربي مخلل الليمون المعصفر، ويتميز هذا المخلل بطعمه اللذيذ وفوائده الكثيرة وسهولة عمله، وفي الأصل يُعدّ الليمون المعصفر من المخللات المبتكرة في المطبخ الهندي، ومنه انتشر إلى جميع المطابخ العالمية، وسمي بالليمون المعصفر لتميزه بلون العصفر المشرق، نظرًا لدخول العصفر في مكوّناته بشكلٍ أساسي، وفيما يأتي طريقة عمل الليمون المعصفر على الطريقة الهندية الأصلية، وبلونه الأصفر المنعش.

مكونات الليمون المعصفر

قبل البدء في طريقة عمل الليمون المعصفر، لا بدّ من ذكر المكوّنات والمقادير اللازمة له، وتختلف مكونات الليمون المعصفر باختلاف الوصفات المتبعة في تحضيره، إذ يمكن إضافة بعض المكوّنات والاستغناء عن بعضها، ومكوّنات الليمون المعصفر بسيطة جدًا ومتوافرة في كلّ وفت، والمهم فيها هو اختيار حبات الليمون الناضجة والخالية من أية إصابات والصلبة وصفراء اللون، وفيما يأتي مكوّنات ومقادير الليمون المعصفر، وتكفي مقادير هذه المكوّنات لثمانية أشخاص، ويمكن مضاعفة الكميات حسب الرغبة:

  • اثنان كيلو غرام من الليمون الأصفر الحامض الخالي من الإصابات.
  • لتران من عصير الليمون الطازج.
  • نصف كوب من الحبة السوداء "حبة البركة".
  • ملعقتان كبيرتان من الملح البحري الخشن.
  • ملعقتان كبيرتان من العصفر "الزعفران".
  • صلصة حارة "حسب الرغبة".
  • رشة من الفلفل الأحمر الحار "حسب الرغبة".

طريقة عمل الليمون المعصفر

طريقة عمل الليمون المعصفر سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى الكثير من الخطوات، ويجب الالتزام بهذه الخطوات كي يكون الليمون المعصفر متقنًا، كما أنّه طريقة عمل الليمون المعصفر لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، بل هي من الطرق السريعة في تحضير المخلل، وبعد تحضيره يحتاج إلى شهر تقريبًا كي يكون جاهزًا للتقديم، وفيما يأتي طريقة عمل الليمون المعصفر:

  • غسل حبات الليمون جيدًا بالماء، ثم تجفيفها بفوطة نظيفة للتخلص من أي رطوبة موجودة فيها.
  • عمل شقوق على شكل خطوط متقاطعة في كل حبة من حبات الليمون باستخدام سكين حادة، بحيث تكون هذه الشقوق في إحدى الجوانب دون أن تصل هذه الشقوق إلى الأطراف.
  • وضع حبات الليمون وعصير الليمون والعُصفر والملح والصلصة الحارة وحبة البركة في وعاء كبير، وخلط المكوّنات معًا جيدًا حتى تتجانس، ثم إضافة الفلفل الأحمر إليها والخلط من جديد "يمكن الاستغناء عن الصلصة الحارة أو الفلفل الأحمر الحار".
  • تعبئة خليط الليمون المعصفر في مرطبان زجاجي محكم الإغلاق، ورش المزيد من حبة البركة على السطح، ورج المرطبان قليلًا كي تختلط المكوّنات مع بعضها.
  • حفظ مخلل الليمون المعصفر في مكان بارد وجاف ومعتم ولمدّة شهر على الأقل قبل فتحه وتناوله مع مختلف أنواع الأطعمة.

القيمة الغذائية للّيمون المعصفر

بعد شرح طريقة عمل الليمون المعصفر، لا بدّ من ذكر القيمة الغذائية لهذا المخلل اللذيذ والغني جدًا بمضادات الأكسدة والفيتامينات، كما يحتوي الليمون المعصفر على الألياف الغذائية والأملاح المعدنية، وفيما يأتي القيمة الغذائية التفصيلية للّيمون، وهي قيمة تقريبية يمكن أن تزيد أو تنقص بشكلٍ طفيف بحسب المكوّنات المضافة إلى الليمون أثناء تحضيره، وفيما يأتي جدول يوضح القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الليمون، بما يعادل نصف كوب:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 29 سعرة حرارية
الماء 89 غرام
البروتين 1.1 غرام
الكربوهيدرات 9.3 غرام
السكر 2.5 غرام
الألياف الغذائية 2.8 غرام
الدهون 0.3 غرام

المراجع[+]

  1. "Lemons 101: Nutrition Facts and Health Benefits", www.healthline.com, Retrieved 25-12-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

معنى-اسم-حذيفة

اسم حذيفة اسم حذيفة من أسماء العَلم التي ندر التسمّي بها في الآونة الأخيرة، فهو من الأسماء القديمة التي يعتقد البعص أنها لم تعد رائجة

مشكلات التسويق الإلكتروني

. التسويق الإلكتروني . مشكلات التسويق الإلكتروني . صعوبة الوصول إلى جميع المستفيدين . الشريحة المستهدفة . ضعف الثقة بالمنتج الإلكتروني

كابشن عن البحر

محتويات 1 كابشن عن البحر 2 عبارات جميلة عن البحر 3 كلام عن الحب بالانجليزي 4 عبارات عن الحب والبحر 5 شعر عن جمال البحر  6 عبارات عن البحر