معلومات-عن-نظام-ESP-في-السيارة

بواسطة:

نبذة تاريخية عن أنظمة ESC

تُعدّ السلامة المروريّة والحدّ من حوادث المركبات وتقليل أضرارها، من أكبر التحديّات التي تتنافس عليها شركات صناعة السيّارات، وتُعدّ أنظمة التحكم الإلكتروني في ثبات السيّارة ESC إحدى هذه المنجزات، ففي عام 1995، كانت مرسيدس بنز، التي قدّمتها بوش، أوّل من قام بتنفيذ نظام ESP في السيارة، كما ظهر نظام ESP عند تويوتا في نفس العام، وأطلقت جنرال موتورز بالتعاون مع دلفي أوتوموتيف في عام 1996، نسختها الخاصّة من أنظمة ESC، والتي يُطلق عليها StabiliTrak، وخلال السنوات اللّاحقة، تمّ تطوير هذه الأنظمة وأُطلقت إصدارات متنوّعة من مختلف شركات السيّارات، وفي عام 2009، قرر الاتحاد الأوروبي جعل أنظمة ESC إلزاميّة، بحيث أصبحت عام 2014 مطلوبة على جميع السيّارات المسجلّة حديثًا[١].

نظام ESP في السيارة وآلية عمله

نظام الثبات الإلكتروني ESP هو إحدى أنظمة التحكم الإلكتروني في الثبات ESC في السيارات، والذي يُشار إليه أيضًا باسم التحكم في ثبات السيّارة VSC، أو التحكم الديناميكي في الثبات DSC، وتتعدّد هذه التسميات لتعدّد الشركات المصنّعة[٢]، ويُعرّف نظام ESP في السيارة وأنظمة ESC بشكل عام، على أنّها تقنية محوسبة تعمل على تحسين ثبات السيارة من خلال اكتشاف ثمّ تقليل الانزلاق، حيث يستخدم ESC أجهزة استشعار محوسبة لمساعدة السيارة على تجنب الانزلاق، وهي مهمّة بشكل خاص في سيارات الدفع الرباعي وسيارات النقل الصغيرة، والتي تكون عرضةً بدرجةٍ أكبر إلى للانقلاب[٣].

يمكن تلخيص آليّة عمل نظام ESP، بتزويد السيّارة بأجهزة استشعار تعمل على قياس حوادث المركبات هو ما تمّ تصميم هذا النظام من أجله.[٥].

المراجع[+]

  1. "Electronic stability control", www.wikiwand.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  2. "What is electronic stability control? How does it work?", www.quora.com, Retrieved 23-01-2020. Edited.
  3. "Safety Features to Consider When Buying a Car", blog.nationwide.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  4. "How does a vehicle’s stability control system work to maintain stability? How does it detect that a car is about to roll over or skid out of control?", www.quora.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "Why is ESC (electronic stability control) so important? How often is there a situation where it will be used anyway?", www.quora.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

أعراض-كسر-الأصبع

. كسر الأصبع . أعراض كسر الأصبع . صفات كسر الأصبع . فيديو عن علامات كسر الإصبع وعلاجه كسر الأصبع إنّ العظام الموجودة في الأصابع تُعرف با

السماع-والقياس-في-علم-النحو

. أصول النحو العربي . السماع والقياس في النحو . مفهوم السماع . مفهوم القياس . أركان القياس ونشأته أصول النحو العربي إنَّ مفهوم أصول النح

علاج-السواد-حول-الفم

. السواد حول الفم . علاج السواد حول الفم . التّقشير الطبيعي . التّقشير الكيميائي . التّقشير الميكانيكي . الكريمات الطبية . العلاج بالليز