بطولات-اللاعب-خافيير-سافيولا

بواسطة:

خافيير سافيولا

هو خافيير بيدرو سافيولا فرنانديز لاعب كرة قدمٍ أرجنتينيٍ معتزلٍ من مواليد 1981، اشتهر بلقب الأرنب، حيث كان يلعب في خطَّ الهجوم كمهاجمٍ صريح أو مهاجمٍ ثانٍ، تميّز سافيولا بسرعته العالية وقدرته على المراوغة وتسجيل الأهداف، بدأ مسيرته مع نادي ريفربلايت الأرجنتيني قبل التّنقّل بين الأندية العالميّة المختلفة فمثّل قُطبا الكرة الإسبانيّة برشلونة وريال مدريد كما شارك على المستوى الدّولي رفقة التّانجو الأرجنتيني في عديد المناسبات قبل أن يعود إلى الأرجنتين عبر ناديه الأم ريفر بلايت لينهي مسيرته الحافلة ببطولات اللاعب خافيير سافيولا.[١]

مسيرة خافيير سافيولا مع الأندية

بطولات اللاعب خافيير سافيولا عديدة فمُنذ بداية سافيولا مسيرته الإحترافيّة في عالم كرة القدم وحتّى اعتزاله تنقّل الأرنب الأرجنتيني بين عديد الأندية العالميّة ضمن البطولات المختلفة حتّى بلغ عدد الأندية التي لعب فيها 9 أنديةٍ والتي تشارك ضمن الدّوريات الكبرى كالدّوري الإسباني والدّوري الإيطالي إضافةً للدوري الأرجنتيني والبرتغالي واليوناني والفرنسي وفيما يأتي الأندية التي لعب معها:[٢]

  • نادي ريفر بلايت الأرجنتيني: لعب سافيولا لأوّل مرّة مع ريفر بلايت في سنَّ الـ16 سنة 1998 واستمر لمدّة 3 مواسم حتّى 2001 شارك خلالها في 86 لقاءٍ سجّل فيها 45 هدفًا مساهمًا في تتويج الفريق بالبطولات، كما حصل على جائزة أفضل لاعبٍ في أمريكا الجنوبيّة لعام 1999 وهو في الـ18 من عمره فقط.
  • نادي برشلونة الإسباني: بعد تألّقه مع الفريق الأرجنتيني انتقل سافيولا إلى أوروبا للّعب مع نادي برشلونة الإسباني وهو في سن الـ19 سنة مقابل 15 مليون جنيه إسترليني، فسجّل 17 هدفًا في موسمه الأوّل، مواسم سافيولا مع البلوغرانا لم تكن مثاليّة فتذبذب مستواه خلال فترته مع الفريق على الرّغم من تسجيله 49 هدفًا في 123 مباراة لينتقل معارًا إلى نادي موناكو الفرنسي وإشبيلية الإسباني.
  • نادي ريال مدريد الإسباني: في 2007 وبعد انتهاء عقد سافيولا مع برشلونة انتقل إلى الغريم التّقليدي ريال مدريد مجانًا بعقدٍ لمدّة ثلاث سنواتٍ دون أن يتمكّن من حجز مكانٍ أساسيٍ في كتيبة الملكي، فسجّل فقط 4 أهدافٍ خلال 17 لقاءٍ شارك فيها.
  • نادي بنفيكا البرتغالي: بعد مسيرته المتواضعة مع ريال مدريد انتقل الرّحالة الأرجنتيني في 2009 إلى نادي بنفيكا البرتغالي مقابل 5 ملايين يورو فشارك مع النّسور في 69 لقاءٍ وسجّل 24 هدفٍ.
  • نادي مالاجا الإسباني: في 2012 وبالسّاعات الأخيرة من نافذة الانتقالات الصيفيّة انتقل خافيير سافيولا إلى نادي مالاجا الإسباني لمدّة موسمٍ واحدٍ شارك خلاله في 27 لقاءٍ وسجّل 8 أهدافٍ.
  • نادي أوليمبياكوس اليوناني: بعد فترته القصيرة مع مالاجا أراد سافيولا تغيير الأجواء، فوقّع عقدًا لمدّة موسمين مع نادي أوليمبياكوس اليوناني، فتمكّن من المشاركة في 26 مباراةٍ وسجّل 12 هدفًا رفقة بطل اليونان.
  • نادي فيرونا الإيطالي: انضم سافيولا إلى نادي هيلاس فيرونا الإيطالي في 2014، ومع تقدّمه في السّن واقتراب مسيرته على النّهاية شارك في 15 لقاءٍ وسجّل هدفًا وحيدًا ليقرّر بعدها العودة إلى الأرجنتين من بوابة ريفربلايت في موسمٍ أخيرٍ لم يسجّل خلاله أيّ هدفٍ قبل أن يعلن اعتزاله اللّعب في 2016.

مسيرة خافيير سافيولا مع المنتخب الأرجنتيني

إلى جانب بطولات اللاعب خافيير سافيولا شارك سافيولا مع المنتخب الأرجنتيني في بطولة الألعاب الأولمبيّة 2004 محقّقًا الميداليّة الذهبيّة بإشراف المدرّب الدّوري الإسباني موسم 2007-2008 والأخرى في كأس السّوبر الإسباني بنفس الموسم.

  • ريفر بلايت: بطولات اللاعب خافيير سافيولا كانت من خلال تحقيقه بطولة كأس اللّيبرتادورس موسم 2014-2015 دون نسيان فوزه بلقب الأبورتورا عام 1999 والكلوزورا عام 2000.
  • بنفيكا: بطولات اللاعب خافيير سافيولا مع بنفيكا هي الأكثر فقد حقّق لقب الدّوري البرتغالي موسم 2009-2010 إضافةً لكأس الدّوري البرتغالي في ثلاث مناسباتٍ متتاليةٍ 2009-2010 و2010-2011 و2011-2012.
  • أوليمبياكوس: خلال تمثيله أوليمبياكوس تمكّن سافيولا من حصد لقب بطل اليونان في مناسبتين أعوام 2014 و2015.
  • إشبيلية: خلال إعارته إلى إشبيلية من برشلونة موسم 2005-2006 توّج خافيير بلقب الدّوري الأوروبي.
  • المنتخب الأرجنتيني: مع الأرجنتين كان سافيولا بطلًا لكأس العالم تحت 20 سنةٍ 2001 وفاز بالميداليّة الذهبيّة في دورة الألعاب الأولمبيّة 2004.
  • خافيير سافيولا المدرب

    بعد الحديث عن اللاعب خافيير سافيولا ومسيرته الكرويّة وبطولاته الكروية، كان لا بدّ من التطرّق إلى مسيرته التدريبيّة، فقد بدأ خافيير سافيولا مهاجم نادي برشلونة السّابق وريال مدري بدور المدرب مع نادي إف سي أوردينو الأندوري بعد انتقاله مع عائلته للعيش بالقرب من المكان الذي عاش فيه لسنوات مع نادي برشلونة، والجدير بالذكر أن نادي إف سي أوردينو الأندوري هو نادٍ مغمور تأسّس في عام 2010 دون أن تكون له بصمةٌ كبيرةٌ مع النادي.[٥]

    المراجع[+]

    1. "Javier Saviola", en.wikipedia.org, Retrieved 18-10-2019. Edited.
    2. "Javier Saviola ", www.wikiwand.com, Retrieved 18-10-2019. Edited.
    3. "Javier Saviola ", www.wikiwand.com, Retrieved 18-10-2019. Edited.
    4. "Javier Saviola", www.transfermarkt.pt, Retrieved 18-10-2019. Edited.
    5. "Javier Saviola handed coaching role by Andorran side FC Ordino", www.espn.com, Retrieved 20-10-2019. Edited.

    مواضيع ذات صلة بـ

    معنى-اسم-أنس

    اسم أنس اسم أنس من أسماء العَلَم القديمة التي ما زالَ هناك فئة كبيرة من الناس يَقبلون على تسمية مواليدهم الجُدُد بها، فهو من الأسماء ا

    القيمة الغذائية للتفاح

    التفاح يُعدُّ التّفاح أحد أكثر أنواع الفواكه المزروعة والمُستهلكة حول العالم، كما يُطلق عليه اسم الفاكهة المُعجزة، ونسبةً إلى القيم

    بنت بحرف ك

    اسم بنت بحرف ك يمكنك مشاهده باقي الكلمات بحرف الكاف بلد بحرف ك - نبات بحرف ك - حيوان بحرف ك - جماد بحرف ك - ولد بحرف ك

    صحة قراءات أجهزة كشف الذهب

    . عمليّة تكوّن الذهب . تاريخ جهاز كشف الذهب . مبدأ عمل جهاز كاشف الذهب . صحة قراءات أجهزة كشف الذهب عمليّة تكوّن الذهب يتكوّن الذهب في ال