موضوع-تعبير-عن-الشباب

بواسطة:

الشباب

الشباب هم بناة المستقبل ونواة المجتمع الأساسية، وهم سبب قوة المجتمع ونهضته، حيث يعدّون عنصرًا أساسياً لتقدم الشعوب وتطورها، فالمجتمعات التي تمتلك نسبةً كبيرةً من هذه الفئة تعد من المجتمعات القوية، والسبب في ذلك يعود لحيوية الشباب وطاقتهم، لذا تعد هذه الفئة ركيزةً أساسيةً من ركائز الأمة، وأساس تقدمها وتطورها، كما يعدون بناةُ المجد والحضارة.

الشباب عماد المجتمع وسر نهضة الأمة، حيث يعدّون خط الدفاع الأول للمجتمع، ولهم أدوار هامّة في المجتمع، ويشاركون في عملية الإنتخابات، فتعد أصواتهم من الأصوات الحاسمة، ويمارسون الأنشطة التعاونية المختلفة، كما يشاركون في قضايا الرأي العام كحقوق المرأة والطفل، ويشاركون في إنشاء المؤسسات الخدماتية، ومن الأمثلة على دور الشباب الهام نجد دور الشباب الفلسطيني الهام في الإنتفاضات المتعاقبة وكثرة الشباب في السجون الصهيونية، لذا يعد لفئة الشباب وجوداً وحضوراً مميزاً في كل أمةٍ.

يوجد لشباب الوطن العربي خصائص مشتركةً يتميزون فيها عن باقي المجتمعات كالمطالبة بالحرية والديمقرطية والتطلع نحوهما، وحب المخاطرة والشعور بالشجاعة والجرأة،والقدرة على الإبتكار والإحساس بالحماس والتحدي، وكذلك سرعة الإنجاز والقدرة والسرعة العالية في حشد الجماهير العريضة.

للشباب مكانة بارزة وعظيمة في الإسلام في مختلف مجالات بناء الأمة الإسلامية ورقيّها، فقد كان لهم دورًا عظيمًا في تاريخ الأمة الإسلامية، وقد حمل الصحابة رضوان الله عليهم راية الإسلام وهم في سن الشَباب مع الرسول- صلى الله عليه وسلم-، كما يوجد العديد من الأمثلة التي تبرز دور الشَباب في الإسلام، فمن الأمثلة التي وردت في القرآن الكريم قصة سيدنا يوسف عليه السلام حين أنزل الله عليه رسالته وهو شاب.

يوجد لفئة الشَباب تحديات كثيرة تواجههم فتحبط من قدراتهم مثل وقت الفراغ الزائد، خاصةً بعد ظهور الثورة التكنولوجية في مجال التواصل والإتصال، فقتلت عنصر الإبداع لدى الشَباب واتجهوا نحو إضاعة الوقت في تصفح المواقع الإلكترونية، والتحدي الآخر الملل حيث أكد الباحثون في علم النفس أن نسبة الملل والإحباط في فئة الشَباب تعد النسبة الأعلى في المجتمعات، والسبب يعود إلى وجود طاقة كبيرة وهائلة لديهم لم يتم إستثمارها وتوجيهها بالطريقة الإيجابية السليمة، فيصدمون بالواقع المصاب بضعف الإمكانيات المادية، مما يؤدي إلى توليد شعور اليأس والإحباط.

يجب على الشباب إستثمار جهودهم وطاقاتهم بما فيه خدمة للمجتمع، لإحداث التطور والتقدم في كافة المجالات، الخدماتية منها، والإجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها، فهناك من الإنجازات الكثيرة للشباب التي لا يمكن حصرها، لأنهم العنصر الأول والأقوى في المجتمع، فهم نبراس الأمة ونورها الذي لا ينطفئ، لذا يجب تطوير قدراتهم في كافة المجالات لاستثمار طاقاتهم بشكل إيجابي ليعود ذلك على المجتمع بالفائدة والنفع.

ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي لتعلم كتابة موضوع تعبير بطريقة احترافية في دقيقة واحدة:

مواضيع ذات صلة بـ

فوائد-زيت-السمك-للأطفال

. زيت السّمك . فوائد زيت السّمك للأطفال . فوائد زيت السّمك لصحّة الأطفال الدّماغيّة . فوائد زيت السّمك لصحّة الأطفال الجسديّة زيت السّم

قصة-إدريس-عليه-السلام

. النبي إدريس عليه السلام . قصة النبي إدريس عليه السلام . مضامين قصة إدريس عليه السلام . مواضع ذكر النبي إدريس في القرآن الكريم النبي إد

طريقة-عمل-مربى-القرع-في-المنزل

. مربى القرع . مقادير مربى القرع في المنزل . طريقة عمل مربى القرع في المنزل . القيمة الغذائية للقرع مربى القرع يُعدّ القرع نوع من أنواع ا

معنى-اسم-بسام

اسم بسام اسم بسام من أسماء العَلَم التي لا تتردّد نسبة كبيرة من الأهالي لتسمية مواليدهم الجدد بها، وهذا الاسم يدل على التفاؤل، فقد يت