فوائد-اللبن-للحامل

بواسطة:

اللبن

اللبن أحد مشتقات الحليب، يتم الحصول عليه من خلال تخمير الحليب بمساعدة البكتيريا أو الفطريات النافعة، غالبًا ما يستخدم حليب البقر لإنتاج اللبن، تختلف المسميات التي تطلق على اللبن منها الرَّوْب و الرائب والخاثر واليوغرت، يتم صنع اللبن من خلال تسخين الحليب على درجة حرارة 80 درجة مئوية لقتل البكتيريا الضارة غير المرغوب فيها ولتغير خصائص البروتين الموجود في الحليب، يبرد الحليب بعد ذلك ليصل إلى 45 درجة مئوية ويترك في هذه الحرارة من 4-7 ساعات مع إضافة البكتيريا النافعة التي تساعد في تحويل الحليب إلى اللبن، ينتج عن تخمر اللاكتوز المعروف بسكر اللبن -حمض اللاكتيك- الذي يحلل بروتين اللبن ليعطي الرَّوْب قوامه ونكهته القوية ويضم هذا المقال فوائد اللبن للحامل بالإضافة إلى قيمته الغذائية.

القيمة الغذائية للبن

يحتوي اللبن على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان، يقدم 100 غرام من اللبن ما يقارب 61 سُعر حراري تأتي هذه السعرات الحرارية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون التي يتكون منها اللبن بشكل رئيس، ويتميز اللبن بمحتواه العالي من الماء، ويبين الجدول أدناه بعض المواد والقيم الغذائية لكل 100 غرام من اللبن:[١]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الطاقة 61 سُعر حراري
الماء 88%
البروتين 3.5 غرام
الكربوهيدرات 4.7 غرام
السكر 4.7 غرام
الدهون 3.3 غرام

فوائد اللبن

يضم اللبن العديد من الفوائد بفضل محتواه الغذائي العالي من الفيتامينات والمعادن، تكمن الفوائد في اللبن بسبب المصدر الذي يصنع منه ألا وهو الحليب، يحتوي اللبن على البروبيوتيك التي تنتج من خلال نوع من البكتيريا يطلق عليها بكتيريا حمض اللبنيك، توجد هذه البكتيريا بشكل طبيعي في معدة الإنسان، وتساعد البكتيريا النافعة الجهاز الهضمي في عمليات الهضم التي تحدث بداخله، بالإضافة إلى تعزيز الجهاز المناعي وحماية الجهاز الهضمي من الأمراض، ومن الفوائد الأخرى التي يقدمها اللبن لجسم الإنسان:[٢]

  • تحسين أداء الجهاز الهضمي: يعتبر تحسين أداء الجهاز الهضمي واحد من فوائد اللبن للحامل الأكثر أهمية، يقوم البروبيوتيك الموجود في اللبن على تقليل فرص حدوث الإمساك و الإسهال، كما تقي الأمعاء من الالتهابات، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالبكتيريا المسببة للقرحة الهضمية التي تحفز حدوث سرطان في جدار المعدة.
  • تقوية العظام: يحتوي اللبن على كميات كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، يعد الكالسيوم والبوتاسيوم من المعادن المهمة لصحة العظام والأسنان، كما أن تناول اللبن يوميًا يضمن تقليل فرصة حدوث هشاشة العظام.
  • يمنع الالتهابات المهبلية: تعد الالتهابات المهبلية من الأمور الشائعة لدى النساء خاصةً النساء اللواتي يعانين من مرض السكر، تناول كوب من اللبن يوميًا يعمل على تقليل درجة الحموضة في الجهاز المهبلي وبالتالي التقليل من الالتهابات وخاصةً التهاب المبايض.
  • تحسين الوزن: يساعد اللبن على تقليل الدهون في جسم الإنسان، كما يقلل من كمية الدهون المحجوزة في الجسم عند محاولة الجسم في تخزين الزائد من الطاقة، يعطي اللبن الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي التقليل من الدهون المتركزة في البطن.
  • تعزيز وظيفة الدماغ: يعمل البروبيوتيك الموجود في اللبن على تحسين الأداء العام لدماغ بالإضافة إلى قدرته على تحسين المزاج، كما يُسهم البوتاسيوم الموجود في اللبن في الحفاظ على توازن السوائل.
  • تخفيف حدة الربو: بفضل مضادات الالتهابات التي يحتويها اللبن ووجود البروبيوتيك تعمل هذه المكونات على تقليل فرص حدوث نوبات الربو وتقليل أعراضه مثل ضيق التنفس والسعال وقبضة الصدر.
  • تقليل ضغط الدم: يعمل اللبن على تقليل قدرة الجسم على امتصاص الصوديوم، بالإضافة إلى قدرته على خفض الكوليسترول الضار بالجسم مما يؤدي إلى خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية.
  • تقليل رائحة الفم الكريهة: يعمل اللبن على تقليل البلاك والرائحة الكريهة بفضل المواد التي يحتويها بنسبة 80%، كما يقلل من الالتهابات التي قد تصيب اللثة.

فوائد اللبن للحامل

الحوامل من أكثر الأشخاص الذين يحاولون الاهتمام بماهية طعامهم، تظهر فوائد اللبن للحامل من خلال الكميات الكبيرة التي يحتويها من الكالسيوم التي تساعد الأم والجنين في بناء العظام والحفاظ عليها، كما تساعد البكتيريا الموجودة في اللبن الحامل في عمليات الهضم الحاصلة في الأمعاء وذلك لأن الحامل في أشهر الحمل غالبًا ما تعاني من الإمساك وعسر الهضم، ولكن يجب الانتباه إلى نوع اللبن الذي يتم تناوله في فترة الحمل والابتعاد عن الألبان غير المبسترة لتفادي البكتيريا الضارة بالإضافة إلى التقليل من تناول اللبن كامل الدسم لتقليل فرصة زيادة الوزن غير المرغوبة والمبالغ فيها في أثناء فترة الحمل.[٣]

أطعمة يمكن أن تتناولها الحامل

بالإضافة إلى فوائد اللبن للحامل يوجد العديد من الأطعمة التي تستطيع الحامل تناولها خلال الأشهر التسع، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها لنفسها والتي يحتاجها الجنين لينمو بطريقة صحيحة ومن هذه الأطعمة:[٤]

  • البقوليات: تشمل البقوليات العدس والفاصولياء والحمص والفول، تحتوي البقوليات على الألياف والبروتين وحمض الفوليك والكالسيوم التي يحتاجها الجسم بكثرة في فترة الحمل للحفاظ على صحة الأوم وصحة الجنين.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على البيتا كاروتين وهو أحد المركبات النباتية التي يتم تحويلها داخل الجسم إلى فيتامين A، يعتبر فيتامين A من الفيتامينات المهمة لتمايز الخلايا والأنسجة.
  • السلمون: يعطي السالمون الأوميغا-3 اللازمة لنساء الحوامل، تعتبر الأحماض الدهنية من الأحماض المهمة للحامل والجنين وخاصة أحماض الأوميغا-3 طويلة السلسلة مثل DHA و EPA، تساعد هذه الأحماض في نمو دماغ وعين الجنين، بالإضافة إلى احتواء السالمون على فيتامين D.

المراجع[+]

  1. "Yogurt 101: Nutrition Facts and Health Benefits", www.healthline.com, Retrieved 07-08-2019. Edited.
  2. "12 Amazing Benefits Of Yogurt", www.organicfacts.net, Retrieved 14-08-2019. Edited.
  3. "Can I Eat Yogurt During Pregnancy?", www.livestrong.com, Retrieved 17-08-2019. Edited.
  4. "13 Foods to Eat When You’re Pregnant", www.healthline.com, Retrieved 17-08-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

ما-هي-تمارين-الباي

. عضلة الباي . تمارين الباي . منحنى مطرقة الدمبل بوضعية مائلة والمنحنى الداخلي لعضلة الباي بوضعية مائلة . منحنى باستخدام المقبض والكوا

طريقة علاج القلق النفسي بالاعشاب

محتويات 1 اعراض القلق النفسي 2  اسباب القلق النفسي 3 علاج القلق النفسي بالأعشاب اعراض واسباب القلق النفسي عبر موقع فكرة fekera.com، حالات ا

قوانين التنس

لعبة التنس التّنس أو كما تعرف أيضًا بكرة المضرب، وهي لعبةٌ يمكن ممارستها بأكثر من شكلٍ من خلال اللّعب فرديًا أو جماعيًا بحيث يقوم كلُ