سؤال وجواب

مظاهر-الحياة-العقلية-في-العصر-الجا


العصر الجاهلي

يتمَحْوَر هذا الموضوع حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي بأبعادها ومحاورها المختلفة، والعصر الجاهلي هو مفهوم إسلامي يشير إلى زمن الجهل والكفر، في إشارة إلى الحالة التي وُجد فيها العرب في الحضارة، وغلبت عليهم البداوة وعاش أكثرهم عيشة القبائل الرحّل، فالعيشة البدوية التي هي كانت في سائدة جزيرة العرب، وإن كانت هناك أصقاع متمدنة كاليمن.[٢]

وطَوْرُ البَداوة هو طور اجتماعي طبيعي به تمر الأمم أثناء سيرها إلى الحضارة، ففي مثل هذا الطور يظهر ضعف التعليل، أي عدم القدرة على فهم الارتباط بين العلة والمعلول والسبب والمسبب. يمرض أحدهم فيصفون له علاجًا من نوع ما دون فهم الارتباط بين الدواء والداء، عادة يفهم أن القبيلة تتناول هذا الدواء هذا عند الداء، عقله يرى أن سبب المرض روحٌ شريرة حلت فيه فيداويه بطرد هذه الأرواح، أو أنه إذا على خيف الرجل من الجنون نجسوه بتعليق الأقذار وعظام الموتى به، ولا يستنكر شيء من ذلك ما دامت القبيلة تفعله؛ لأن منشأ الاستنكار دقة النظر والقدرة على بحث المرض وأسبابه وعوارضه، وهذه درجة لا يصل إليها العقل في طوره الأول، فالضعف في التعليل هو الذي يشرح لنا سبب ما امتلأت به كتب الأدب من خرافات وأساطير كانت العرب تعتقدها في جاهليتها، وهي ظاهرة من أبرز مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي.[٢]

الأدب الجاهلي

ورقة بن نوفل الذي ظل طيلة حياته يبحث عن الدين الحق والحقيقة، وباعتبار أنه وصل مرحلة متقدمة فيمكن القول بأنه أصبح "عالم أديان مقارن"، فقد استطاع التعرف على شخص النبي صلى الله عليه وسلم والتأكيد له على صحة نبوته، وأنه الذي جاءه هو جبريل بالوحي، ويمكن اعتبار هذه الحادثة هي ذورة المظاهر العقلية في العصر الجاهلي في الناحية العلمية والفكرية، ورد ذكر ورقة بن نوفل في أكثر من مؤلف سواء عند مؤرخين مسلمين ومسيحيين، اتفق معظمها أنه كان يقرأ التوراة والإنجيل وكان حنيفًا موحدًا في عصر الجاهلية، بعد نزول الوحي على محمد بن عبد الله استدعي ورقة بن نوفل لبيت خديجة، فأقر له بالنبوة وقال له: "هذا الناموس الذي أنزل الله على موسى".[٥]

والحنفاء هم أناس رفضوا عبادات الوثنيين وتركوا ما عليه قومهم من عبادة الأصنام، وراحوا يبحثون عن الدين الحق، لذا وجد بعضهم يعتنق النصرانية، وبعضهم يتمسك ببقايا دين إبراهيم -عليه السلام-، وهي ظاهرة بارزة من مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي، وأما عددهم وتاريخ ظهور كل واحد، فتحديد ذلك من الصعوبة بمكان، وقد أورد الدكتور جواد علي قائمة بأسماء عشرات الحنفاء من أبرزهم: "قس ابن ساعدة الأيادي - زيد بن عمرو بن نفيل - أمية بن أبي الصلت - أسعد أبو كرب الحميري - وكيع بن سلمة الأيادي - سيف بن ذي يزن - ورقة بن نوفل - وزهير بن أبي سلمى - كعب بن لؤي بن غالب." (370:5).[٦]

العقلية التجارية العربية في العصر الجاهلي

من المعروف بأن التجارة والنجاح فيها أمرٌ يحتاج إلى عقل تجاري، وهي بذلك تُعدّ من مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي، وقد كانت التجارة العربية رائجة قبل الإسلام، حيث تقع مكة على طريق البخور، فقد ذكر القرآن الكريم رحلة الشتاء والصيف في سورة قريش، وكان هاشم بن عبد مناف تاجرًا مشهورًا له تجارة عظيمة بغزة التي توفي ودفن فيها، وهو الذي أسس "الإيلاف" وهي العقود التجارية بينهم وبين الجهات التي يُتاجرون معها، وتذكر المصادر الإسلامية تجارة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في الشام، وذلك بدءًا من رحلته هناك مع عمه أبو طالب إلى تجارته بمال خديجة بنت خويلد التي تزوجها فيما بعد، وتذكر مصادر مسيحية ترجع لأزمنة قريبة، أحدها كتب حوالي سنة 660 م: "... وكان محمد يذهب في تجارة إلى أراضي فلسطين والعربية وسورية الفينيقية". وباختتام الموضوع بالتجارة العربية، تتكون صورة غنية عن مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي.[٧]

المراجع[+]

  1. "ما هو العصر الجاهلي"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-01-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت محمد جمال إمام، ملامح الحياة العقلية في عصور الإسلام الأولى، صفحة 9. بتصرّف.
  3. "أدب جاهلي"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-01-2019. بتصرّف.
  4. "اللغة العربية ما قبل الإسلام وفضل الشعر في تشكّلها وحفظها"، arabiclanguageic.org، اطّلع عليه بتاريخ 03-01-2019. بتصرّف.
  5. "ورقة بن نوفل"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-01-2019. بتصرّف.
  6. "الحنفاء قبل البعثة"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 04-01-209. بتصرّف.
  7. "تجارة عربية"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-01-2019. بتصرّف.