الفرق-بين-النثر-والشعر

بواسطة:

الأجناس الأدبية

يمكن تعريف الأجناس الأدبيّة أنّها مجموعة من الأنظمة والقوانين التي تعمل على تنظيم العمل الإبداعي وتمارس سُلطتَها العليا عليه، حيث تعمل على صبغِهِ بآليّات معيَّنة لتجعل منه عملًا أدبيًا منفردًا وتعمل جاهدة للمحافظة عليه وعدم السماح لمبدعه التغيير في معالمه أو التقنع بمظاهر التجديد، وتنقسم هذه الأجناس الأدبية إلى أقسام عدّة وهي الشعر، والنثر وما يندرج تحته من فن الرواية، القصة القصيرة والملحمة، وغيرها، وفي هذا المقال حديث عن النثر والشعر على وجه الخصوص مع بيان الفرق بين النثر والشعر.[١]

الفرق بين النثر والشعر

يُعَرَّفُ الشّعر بأنّه كلامٌ موزون مقفى يدل على معنى، ويكون على ضربين ما جاء عَفْوَ الخاطر أي مَن كتبه لم يقصد أن يكتُب الشّعر حتى وإن كان موزونًا، والضرب الآخر ما كُتب قصدًا وقُصد وزنه على البحور العروضية وتقفيته.[٢] أما النثر فهو كلامٌ يقوم على تصوير العقل والشعور لكنّه لا يتقيّد بوزن أو قافية ويمكن تعريفه أيضًا بأنّه تعبير لُغويّ مؤثر يعبّر عن تجربة شعوريّة أو فكريّة، دون أن يتقيّد بقيود الشعر من وزنٍ وقافية.[٣] قسّم المختصّون بالأدب الكلام إلى نوعين النوع الأوّل هو الشّعر والنوع الثاني هو النثر وقد ظهر مناصرون لكل اتجاه فمنهم من يقول أنّ الشّعر أفضل من النثر-مناصري الشعر-، ومنهم من يقول أن النثر أفضل من الشّعر -مناصري النثر-، لكن لا يمكن الحكم على أفضليتمها لأنّ لكل نوع من الأنواع خصائص مميزة تميّزه عن الآخر، ويمكن تلخيص الفرق بين النثر والشّعر في هذه النقاط الآتية:[٤]

  • الشّعر مقيّد بوزن وقافية بالتالي هو يكلّف صاحبه، بينما النثر غير مقيّد بوزن أو قافية بالتالي هو لا يكلّف صاحبه شيء.
  • الشّعر هو ديوان العرب حيث دوّن به جميع مفاخر العرب على عكس النثر.
  • الشّعر يلائم الموسيقى بالتالي هو مصدر للّذة عند العرب ويمكن التغنّي به، بينما النثر لا يمكن التغنّي به ولا يتناسب مع الموسيقى.
  • الشّعر هو مصدر للهو واللَّعب بينما النثر هو لغة العلم والسياسة ولغة الدين بالتالي تكون الحاجة إلى استخدام النثر أكثر من الحاجة إلى استخدام الشّعر وهذه من النقاط المهمة في الفرق بين النثر والشّعر.
  • ويكمُن الفرق بين النثر والشّعر أيضًا هو أنه يمكن قول النثر في حالة وقوف أو جلوس بينما لا يُمْكِن إلقاء الشعر إلّا في موضع وقوف.
  • الفرق بين النثر والشّعر أن النثر يستخدم للحوار، بينما الشّعر يقوم على الاختزال والإيجاز مع المحافظة على فكرته التي نُظم من أجلها.
  • كاتب الشعر يسمّى ناظمًا وكاتب النثر ساردًا؛ لأنّ النّص يكون أغراضًا شعريّة لها، واستُخدم بها جميع الصيغ التعبيرية والجماليّة من العصر الجاهلي لا يمكن إيجاده إنما يمكن إيجاد ضروبًا من الحكمة أو ما شابه ذلك حتى أنه يشك في نسبتها إلى هذا العصر، مع التذكير بأن الشّعر كان يُروى مُشافهة وتتناقله الألسن جيلًا بعد جيل وهكذا وصلنا، مع الإشارة إلى أن الكتابة هي شيء حديث بتاريخ جميع الأمم والأدب النثري يتطلب من الأديب معرفة بالنظام الكتابي.[١٣]

    والبعض الآخر من العلماء يقولون بأن تأخّر الأمم بمعرفة الكتابة ليس شرطًا بعدم معرفتهم بالنظام النثري حيث كان الناس يلجؤونّ إلى المُشافهة بالقول وإلّا كيف وصلتنا الأمثال والحكم التي تستخدم إلى الآن، وبالرغم من أنها نزر قليل إلّا أنها وصلت؛ والسبب في قلّتها يعود إلى أنّ قُدرة الناس على حفظ النثر أقلّ من قدرتهم على حفظ الشّعر، حيث إنّ للشعر قافية ووزنًا وهذا يسهِّل عملية حفظه على عكس النثر، ولا زال الاختلاف قائمًا إلى هذا اليوم في مسألة الأسبقية ولا يمكن لأحد أن ينهيه، بالتالي لا يمكن القول أنّ الشّعر أسبق من النثر أو أن النثر أسبق من الشّعر، حيث لا يمكن حَسْم الأمر بعد.[١٣]

    شواهد أدبية

    لقد كان الشّعر والنثر من القضايا المهمة التي تشغل بال العرب في العصور المختلفة بدءًا من العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث ولم يكفَّ المبدعون في كل هذه العصور عن التجديد والتنويع في البنية والشكل والمعاني المختلفة التي تدخل بتشكيلهما وهنا شواهد نثرية وشعرية على كلّ فن.

    • من الشواهد الشعرية قصيدة للشاعر كعب بن زهير بن أبي سلمى يمدح بها الرسول:[١٤]

    بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ

    مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ

    وَمَا سُعَادُ غَداةَ البَيْن إِذْ رَحَلوا

    إِلاّ أَغَنُّ غضيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ

    هَيْفاءُ مُقْبِلَةً عَجْزاءُ مُدْبِرَةً

    لا يُشْتَكى قِصَرٌ مِنها ولا طُولُ

    شُجَّتْ بِذي شَبَمٍ مِنْ ماءِ مَعْنِيةٍ

    صافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وهْومَشْمولُ

    تَنْفِي الرِّياحُ القَذَى عَنْهُ وأفْرَطُهُ

    مِنْ صَوْبِ سارِيَةٍ بِيضٌ يَعالِيلُ.
    • من الشواهد النثرية نص خطابة للرسول -عليه الصلاة والسلام-:[١٥]
    "إنَّ الْحَمْدَ لِلّهِ أَحْمَدُهُ وَأَسْتَعِينُهُ، نَعُوذُ بِاَللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَسَيّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلَا مُضِلّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ. إنّ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَيّنَهُ اللهُ فِي قَلْبِهِ وَأَدْخَلَهُ فِي الْإِسْلَامِ بَعْدَ الْكُفْرِ وَاخْتَارَهُ عَلَى مَا سِوَاهُ مِنْ أَحَادِيثِ النّاسِ، إنّهُ أَحْسَنُ الْحَدِيثِ وَأَبْلَغُهُ، أَحِبّوا مَا أَحَبّ اللهُ أَحِبّوا اللهَ مِنْ كُلّ قُلُوبِكُمْ، وَلَا تَمَلّوا كَلَامَ اللهِ وَذِكْرَهُ، وَلَا تَقْسُ عَنْهُ قُلُوبُكُمْ، فَإِنّهُ مِنْ كُلّ مَا يَخْلُقُ اللهُ يَخْتَارُ وَيَصْطَفِي، قَدْ سَمّاهُ اللهُ خِيرَتَهُ مِنْ الْأَعْمَالِ وَمُصْطَفَاهُ مِنْ الْعِبَادِ، والصّالِحَ مِن الْحَدِيث، وَمِنْ كُلّ مَا أُوتِيَ النّاسُ مِنْ الْحَلَالِ وَالْحَرَامِ، فَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَاتّقُوهُ حَقّ تُقَاتِهِ وَاصْدُقُوا اللهَ صَالِحَ مَا تَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ، وَتَحَابّوا بِرُوحِ اللهِ بَيْنَكُمْ، إنّ اللهَ يَغْضَبُ أَنْ يُنْكَثَ عَهْدُهُ. وَالسَّلَام عَلَيْكُم"

    المراجع[+]

    1. سامي أحمد (2013)، النقد الأدبي الحديث (الطبعة الأولى)، الأردن-عمّان: دار المنهل، صفحة 19,20,26. بتصرّف.
    2. "شعر (أدب)"، "www.marefa.org"، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-16.
    3. أحمد نتُّوف (2010)، النقد التطبيقي عند العرب (الطبعة الأولى)، سوريا-دمشق: دار النوادر، صفحة 195. بتصرّف.
    4. طه حسين، من حديث النثر والشعر (الطبعة الأولى)، مصر: دار المعارف، صفحة 21,22. بتصرّف.
    5. عمر توفيق (2013)، النثر العربي الحديث: أساليبه وتقنياته (الطبعة الأولى)، الأردن-عمّان: دار المنهل، صفحة 29,30. بتصرّف.
    6. "الخطابة وصفات الخطيب"، "www.alukah.net"، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-27. بتصرّف.
    7. منتصر الغضنفري (2010)، عناصر القصة في الشعر العباسي (الطبعة الأولى)، الأردن-عمّان: دار مجدلاوي، صفحة 18. بتصرّف.
    8. "المسرحية النثرية والشعرية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-27. بتصرّف.
    9. "االرواية"، "www.marefa.org"، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-27. بتصرّف.
    10. "مراحل كتابة المقالة"، "www.alukah.net"، اطّلع عليه بتاريخ 2109-10-27. بتصرّف.
    11. طراد الكبيسي (2018)، سفر الألباء في الشعر والشعراء (الطبعة الأولى)، الأردن-عمّان: دار اليازوري، صفحة 10,11,12. بتصرّف.
    12. "الشعر الحر"، "www.alukah.net"، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-19. بتصرّف.
    13. ^ أ ب ت "أيهما أسبق الشعر أم النثر؟"، "www.alukah.net"، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-19. بتصرّف.
    14. "بانت سعاد فقلبي اليوم متبول"، "www.aldiwan.net"، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-24. بتصرّف.
    15. "نماذج من الخطابة في عصر صدر الإسلام"، "www.alukah.net"، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-24. بتصرّف.

مواضيع ذات صلة بـ

موضوع-تعبير-عن-الأشجار-وأهميتها

الأشجار وأهميتها تتكوّن البيئة الطبيعية من مجموعة من العناصر التي تؤثر وتتأثر بوجود الكائنات الحية المختلفة، وتساعد هذه المكونات عل

علاج-العقم-عند-الرجال-بالحجامة

. الحجامة  . كيفية علاج العقم عند الرجال باستخدام الحجامة . الحجامة والعقم عند النساء . فيديو عن أنواع الحجامة الحجامة  الحجامة هي من

صور فساتين سهرة موديلات شيك 2021

محتويات 1 صور فساتين سهرة شيك : 2 صور فساتين سهره موديلات جديدة : 3 صور فساتين سهرة قصيرة : 4 صور فساتين سهرة أنيقة وبسيطة : صور فساتين سهر

أسباب-التهاب-الأذن

. التهاب الأذن . أعراض التهاب الأذن . أسباب التهاب الأذن  . تشخيص التهاب الأذن . علاج التهاب الأذن  . الوقاية من التهاب الأذن . فيديو عن أ

حكم-سفر-المرأة-بدون-محرم

المرأة في الإسلام أعطى الإسلام المرأةَ مكانةً مهمَّة، ورفعَها إلى أعلى المراتب، فجعلَ النساء شقائقَ الرجال، وقال النبيُّ -صلَّى الل

اذا احد قالي مالك دخل وش ارد

محتويات 1 الرد على كلمة مالك دخل 2 اذا احد قالي وين كرامتك وش ارد 3 وش ارد اذا احد قالي محد طلب رايك اذا احد قالي مالك دخل وش ارد عبر موقع

معلومات-عن-تعفن-المعدة

. تعفّن المعدة . أسباب تعفّن المعدة . تشخيص تعفّن المعدة . أعراض تعفّن المعدة . مضاعفات تعفّن المعدة . عوامل تزيد من تعفن المعدة . علاج تع