سؤال وجواب

حكم-عن-الحب


الحب

هو نوعٌ من المشاعر الفيَّاضة التي تعتري الإنسان في حياته، فتجعله يشعر بالميل إلى أحد الشخصيَّات دونًا عن غيرها، فيكون بذلك المحبوب هو قرةٌ لعين عاشقه فلا يأنس إلا به ولا تهفو روحه لسواه، والحبُّ لا يشترط بعمرٍ ولا بظرفٍ مُعيَّن، فكم نشأت قصص حبٍّ في حروب فكانت سلوى لأصحابها عن كل مرٍّ وفقد، والمُحبُّ لا يلمس السعادة إلى حين يركن إلى محبوبه فيهوي بقلبه إليه، يأنس بملاطفاته ويطير في الأرض بلا جناحين حين امتنانه ببعض الحروف، ولم يكن الحبُّ حكرًا على إنسانٍ دون آخر بل لا يخلو أيُّ إنسان من سهمٍ منه كبر أو صغر؛ لذلك كان لا بدَّ من إفراد مقال يتحدث عن حكم عن الحب وأشعار عنه.[١]

حكم عن الحب

الحبُّ هو طرقات القلب الحماسية التي لا يشعر فيها المُحب إلا عند رؤية محبوبه، فلا يدري ذلك القلب أهو يخفق فرحًا كأنَّ عرسًا الآن يُقام بين يديه، أم هي خفقات الخوف والوجل التي تعتري العاشقين، وحده المُحبُّ هو من يكون قادرًا على تحديد تلك الخفقات فلا يجد جوابًا لذلك إلا أنَّ كل ما بداخله قد أصرَّ على الصراخ في صمتٍ مهيبٍ من اللسان، ولا يُدرك كنه الحبِّ إلا من عاينه؛ لذلك كان لا بدَّ من إفراد فقرة تُذكر بها حكم عن الحب، وفيما يأتي سيكون ذلك:[٢]

  • طه حسين: "ذات مرة كتب طه حسين إلى زوجته سوزان يقول: بدونك أشعر أني أعمى حقًا، أما وأنا معك، فإني أتوصل إلى الشعور بكل شيء، وإني أمتزج بكل الأشياء التي تحيط بي. وعندما رحل هو عن العالم، كتبت هي تقول: "ذراعي لن تمسك بذراعك أبدًا، ويداي تبدوان لي بلا فائدة بشكل محزن، فأغرق في اليأس، أريد عبر عيني المخضبتين بالدموع، حيث يقاس مدى الحب، وأمام الهاوية المظلمة، حيث يتأرجح كل شيء، أريد أن أرى تحت جفنيك اللذين بقيا محلقين، ابتسامتك المتحفظة، ابتسامتك المبهمة الباسلة، أريد ان أرى من جديد ابتسامتك الرائعة."
  • سلمان العودة: "لا يمكن القول بأنَّ الحبَّ حرامٌ أو حلال؛ لأنه أمر فطري يقع على الإنسان بغير اختياره وإنما التحريم أو الحِل يقع في التصرف الذي يبنى على الإحساس به."
  • باولو كويلو: "الحب ليس فى الآخر إنَّه موجود داخلنا، ونحن من نوقظه من غفوته لكننا ولكي نوقظه نحتاج إلى الآخر ليس للكون من معنى لحين يكون لدينا أحدٌ يشاطرنا انفعالاتنا."
  • محمد كامل حسين: "إنَّ المرأة تحبُّ الرَّجل الذي يفهم الحبَّ أكثر من حبِّها للرجل الذي يفهم النساء فأكثر هؤلاء منافقون، إنَّ حبَّ المرأة هو الخطوة الأولى نحو حب الله ."
  • مصطفى صادق الرافعي: "هناك موتٌ لا ينقل من الدُّنيا إلى الآخرة بل من نصف الدُّنيا إلى نصفها الآخر.. وهو في أسرار الإنسانية عكس ذلك لأنه أظهر ما خفي، وهو الحب."
  • إليف شافاق: "وعندما تلج دائرة الحبِّ، تكون اللغة التي نعرفها قد عفَّى عليها الزمان فالشيء الذي لا يمكن التعبير عنه بالكلمات لا يمكن إدراكه إلا بالصمت."
  • أثير عبدالله النشمي: "في الحبِّ تصبح الأحلام مشتركةٌ نشعر بنشوة الوصول حينما يحقِّقُ الآخر غايته وكأنَّنا مَن حقق الغاية ومن أصاب الهدف."
  • علي الطنطاوي: "القلب منزل أقدس شيئين بالوجود الإيمان والحبُّ، وحسب العقل جمودًا وعجزًا أنَّه لا يستطيع أن يفهمَ الحبَّ ولا يدرك الإيمان."
  • أحلام مستغانمي: "ماعاد تعريف الحبِّ اليوم اثنان ينظران بالاتجاه نفسه، بل اثنان ينظران إلى الجِّهاز نفسه، ولا صارت فرحتنا في أن نلتقي من نحبّ، بل في تلقّي رسالةٍ هاتفيَّةٍ منه، ماتت الأحاسيسُ العاطفيَّة الكبيرة بسبب تلك الأفراح التّكنولوجية الصّغيرة، التي تأتي وتختفي بزرٍّ منذ سلمنا مصيرنا العاطفيَّ للآلات."
  • المنفلوطي: "لقد أحبته من حيث لا تدري؛ فإن الخوف من الحبِّ هو الحبّ نفسه."
  • عباس محمود العقاد: "فمن الطبيعي أن تسرَّ المرأة بسرور الرّجل لأنها تحبه، ومن الطبيعي كذلك أن تغار من السرور الذي يحببه إلى غيرها لأنَّها تحبه، و قد يفترق القلبان في لحظة من اللحظات لأنهما مقتربان أشد اقتراب."
  • جبران خليل جبران: "أحبوا بعضكم بعضًا ولكن لا تحيلوا الحب إلى قيد: بل أتيحوا له بالأحرى أن يكون بحرًا يموج بين شطآن أرواحكم؛ ليملأ الواحد كأس الآخر، لكن لا تشربوا من كأس واحدة وليعط الآخر من خبزه، لكن لا تأكلوا من نفس الرغيف غنُّوا وارقصوا معًا وافرحوا لكن ليبق كل واحد منكم وحيدًا مثلما تبقى أوتار الفيتارة وحدها رغم أنها ترتعش بنفس الموسيقى."
  • غسان كنفاني: "لقد صرتِ عذابي وكتب علي أن ألجأ مرتين إلى المنفى هاربًا أو مرغمًا على الفرار من أقرب الأشياء إلى الرجل وأكثرها تجذرًا في صدره، الوطن والحبّ."
  • أنيس منصور: "“الذين يفقدون الأمل هم الذين يتحدثون عنه، والذين يفقدون الحبَّ هم أكثر النَّاس تغنيًا به.. إنَّ الشمس التي هي مصدر الحياة للدنيا كلها، ليس فيها حياة."
  • توفيق الحكيم: "ما من زوجةٍ منذ القدم لم تقل لزوجها هذه العبارة: "لقد تغيَّرت كنت تحبني فيما مضى أكثر من الآن، والحقيقة أنَّ الزوج لم يتغير ولكن لون الحبِّ هو الذي تغير دون أن يؤثِّر ذلك في بنائه، كما يتغير لونُ العمارةِ الجديدة من الزَّمن دون أن تفقد حجرًا ولا يزدها لون القدم إلا إشعارًا بجلال الرسوخ.. تستطيع الزوجة أن تشعر بحب زوجها من كلمةٍ أوإشارةٍ أو إيماءةٍ أو من مجرَّد نظرة جزعٍ يلقيها عليها إذا شحب وجهها ذات صباحٍ أو أصيبت ببرد خفيف."

أبيات شعر عن الحب

وأمَّا الحبُّ فلم يكتفِ بأقوال عنه وذكر بعض حكم عن الحب، فهو العاصفة التي أبت منذ القدم إلا أن تبتلع كلّ مافي طريقها ممن يُحاول أن يقف في وجهها دون درايةٍ منه بشدة تلك العاصفة، ولكن مع ذلك لا يُمكن للحب أن ينسج سريرًا ناعمًا مخمليًا دون الاتكاء على ظروف الحبيبين، وإلا سيصبح نارًا تقتات على مشاعر العاشقين دون شفقةٍ منها أو بذل أيّ رحمة، وتغنى الشعراء بالحب حتى بات وكأنه قضية الشعر التي لا تبلى عبر العصور، وفيما يأتي ذكرٌ لأجمل أبيات الشعر عن الحب لنزار قباني:[٣]

ماذا أقولُ لهُ لو جاء يسألني..

إن كنتُ أكرَهه أو كنت أهواه؟

ماذا أقولُ إذا راحَت أصابعُه

تلملمُ الليل عن شعري وترعاهُ؟

وكيفَ أسمحُ أن يدنو بمقعدِه؟

وأن تنامَ على خصري ذراعاهُ؟

غدًا إذا جاءَ.. أُعطيه رسائله

ونطعمُ النَّار أحلى ما كتبناه

حبيبتي! هل أنا حقًا حبيبته؟

وهل أصدِّقُ بعد الهجرِ دعواه؟

أما انتهت من سنينٍ قصَّتي معه؟

ألم تمُت كخيوطِ الشَّمس ذكراهُ؟

أما كسرنا كؤوسَ الحبِّ من زمنٍ

فكيفَ نبكي على كأسٍ كسرناه؟

ربَّاه.. أشياؤهُ الصُّغرى تعذبني

فكيفَ أنجو من الأشياءِ ربَّاه؟

هنا جريدتهُ في الرُّكنِ مهملةٌ

هنا كتابٌ معًا.. كنَّا قرأناه

على المقاعدِ بعضٌ من سجائرِه

وفي الزَّوايا .. بقايا من بقاياه..

ما لي أحدِّق في المرآةِ.. أسألها

بأيِّ ثوبٍ من الأثواب ألقاه

أأدَّعي أنَّني أصبحتُ أكرهه؟

وكيفَ أكرهُ من في الجفنِ سكناهُ؟

المراجع[+]

  1. "الحب بين الوقاية والعلاج (1)"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 29-03-2020. بتصرّف.
  2. "الحب"، www.goodreads.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-03-2020.
  3. "ماذا أقول له"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-03-2020.