خصائص-الزواحف

بواسطة:

الزواحف

هي مجموعة من الفقاريات التي تتنفس الهواء والتي تحتوي على إخصاب داخلي[١]، وتشكل الزواحف قطاعًا واسعًا من مملكة الحيوانات، حيث يوجد أكثر من 6500 نوعًا مختلفًا من الزواحف، والتي تنقسم إلى أربع مجموعات: السلاحف، السحالي، الثعابين، التماسيح والتواترا التي تعتبر نوعًا من أنواع الديناصورات، وأحد أهم خصائص الزواحف الغطاء الخارجي لجسمها والذي يحتوي على مادة مهمة تسمى الكيراتين والتي تلعب دورًا هامًا في تكيف الزواحف مع البيئات المحيطة بها[٢].

خصائص الزواحف

تمتلك الزواحف شأنها كشأن الكائنات الحية الأخرى ما يميزها عن البقية من خصائص، ويمكن ذكر مجموعة من أهم خصائص الزواحف والتي تميزها على باقي الحيوانات المختلفة:

الغطاء الخارجي

يعد الغطاء الخارجي الجاف المكوّن من طبقات من الكيراتين واحد من أهم خصائص الزواحف، ويحتوي في طياته على عدد قليل من الغدد، وللغطاء الخارجي دورات نمو تعتمد على عمر الزاحف إضافةً إلى البيئة المحيطة به[٢].

عمليات الأيض والتمثيل الغذائي

تعتبر معظم الزواحف من الحيوانات ذات الدم البارد، وهذا لأنها تمتلك وسائل فسيولوجية محدودة للحفاظ على درجة حرارة أجسامها، لذلك تعتمد على المصادر الخارجية الحرارة وتكيف حركتها ونشاطها بناءً على البيئة المحيطة بها وذلك لتخفيض عمليات الأيض والتي بدورها تحتاج إلى طاقة كبيرة[٣].

الجهاز التنفسي

تتنفس جميع الزواحف باستخدام الرئتين[٣]، ويؤثر شكل الرئتين وآلية عملهما في عملية تبادل الغزات، ويتم تبادل الغازات أيضًا عن طريق السطح الخارجي لجسم الزواحف، لذلك فإن زيادة مساحة السطح مقارنةً بالحجم يزيد من كفاءة الجهاز التنفسي[٢].

الرؤية

واحدة من أهم خصائص الزواحف هي الرؤية، إذ تعتبر الزواحف من الحيوانات النهارية، وتتميز عن البرمائيات ومعظم الثديات في إدراك الألوان والبعد البصري، وتمتلك بعض الثعابين على حفر حساسة للأشعة تحت الحمراء، والتي تسمح لها باستشعار حرارة أجسام الكائنات الأخرى، وبالتالي اصطيادها في الظلام[٣].

السمع

تعتبر حاسة السمع جيدة لمعظم الزواحف، وتعد السلاحف والثعابين حساسة للاهتزازات منخفضة التردد، فهي تسمع بالغالب موجات الأرض بدلًا من الموجات الصوتية الجوية، وتتكون حاسة السمع عند الزواحف من أذن خارجية وطبلة وأذن داخلية[٢].

الزواحف والإنسان

يمكن بعد التعرف على الزواحف ومعرفة خصائص الزواحف معرفة علاقة هذه الكائنات بالإنسان؛ حيث سيتم إلقاء الضوء على علاقة الزواحف بالإنسان من حيث البعد الثقافي والديني والعلاجي فيما يأتي:

الثقافة والدين

لعب الثعبان -وهو أحد الزواحف- دورًا رمزيًا هامًا في الثقافات المختلفة، بدءًا بالحضارة الفرعونية المصرية والذي كان الثعبان رمزًا للحكم إضافة إلى رمزيته في القضاء على الأعداء، وأمّا بالحضارة الهندوسية تعتبر الثعابين آلهة رمزية، أمّا في المسيحية واليهودية، يظهر ثعبان في سفر التكوين لإغراء آدم وحواء بالثمرة المحرمة من شجرة معرفة الخير والشر[٣].

العلاج

يعد حجم الوفيات الناجمة عن لدغات الأفاعي ليست منتشرة في كثير من أنحاء العالم ، لكنها لا تزال تُحسب بعشرات الآلاف كل عام في الهند، ويتم علاج اللدغات بالمضاد المصنوع من السم، ومن ثم حقن خليط من السموم المختلفة في جسم الحصان بجرعات متزايدة إلى أن يتم تحصين الحصان، ثم يتم استخراج الدم ويُفصل المصل ويتم تنقيته وتجميده، كما يستخدم أبو بريص كعلاج خاصةً في الصين[٣].

المراجع[+]

  1. "How to Identify Reptiles", animals.howstuffworks.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Reptile", www.britannica.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "Reptile", www.wikiwand.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

علاج-فيروس-الكبد-ب-بالعسل

العسل هو أحد المواد الطبيعية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، ويتم إنتاج العسل عن طريق النحل، وللعسل العديد من الفوائد وهو ذو قيمة غذ

ما-هي-الدهون-المشبعة

. الدهون المشبعة . فوائد الدهون المشبعة . أضرار الدهون المشبعة . المصادر الغذائية للدهون المشبعة . البدائل الغذائية للدهون المشبعة الد

ما-هي-أسباب-الوسواس

الوسواس اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب عقلي يسبب في تكرار بعض الخواطر والأفكار والهواجس غير المرغوبة، أو تكرار الرغبة في القيام بأم

طرق-حساب-محيط-الدائرة

الدائرة تعد الدائرة أحد الأشكال الهندسية وهي عبارة عن منحنى مغلق، جميع النقاط عليه تبعد مسافة محددة من نقطة ثابتة تسمى مركز الدائرة،

الحب-في-سن-المراهقة

. سن المراهقة . الحب في سن المراهقة . حكم الحب في سن المراهقة . كيفية التعامل مع المراهق سن المراهقة تعتبر المراهقة مرحلة من مراحل حياة ا

معلومات حول حيوان السلعوة

محتويات 1 ما هي كائن السلعوه  : 2 اماكن تواجد السلعوه : 3 كائن السلعوه في الأساطير المصرية : 4 الاماكن التي ظهرت فيها كائن السلعوه :  5 غذا

معلومات-عن-حنظلة-بن-صفوان

أنبياء لم يذكروا في القرآن الكريم ذَكرَ القرآن الكريم ثُلةً من الأنبياءِ، وسَّرَدَ قِصَصَهُم، ليؤنسَ بها رسول الله، حيثُ قال تعالى: