طرق-طبيعية-للحفاظ-على-نضارة-البشرة

بواسطة:

أهميّة العناية بالبشرة

يعدّ الجلد من أكبر أعضاء الجسم لذا فإنّ صحته تعكس صحة الجسم العامّة، إذ يقوم الجلد بمهمّة الدرع الواقي فيتعرّض للعديد من العوامل الخارجية، حيث تتأثّر البشرة بعدّة عوامل منها التقدّم في العمر والتغذية وأهمّها العوامل البيئيّة مثل التعرّض لأشعّة الشمس أو الأشعّة فوق البنفسجية أو التعرّض للمواد الكيميائية من خلال مستحضرات التجميل[١]، ويؤدّي التعرض لها بشكل متكرّر إلى حدوث تلف وضرر في خلايا الجلد وذلك من خلال تأثير الجذور الحرّة الناتجة من عمليات الأيض والتأكسد على البشرة مما يسبّب تكسّر الكولاجين الذي يعدّ بمثابة الحاجز لحماية الجلد[٢]،وفي هذا المقال سيتمّ ذكر طرق طبيعية للحفاظ على نضارة البشرة وصحّتها.

طرق طبيعية للحفاظ على نضارة البشرة

يمكن الحصول على بشرة صحيّة من خلال الاستعانة بطرق طبيعية للحفاظ على نضارة البشرة ، وهذه الطرق من السهل أن تكون روتينًا يوميًّا لمن يطمح لبشرة مشرقة وأكثر نضارة، وعند البحث حول طرق طبيعية للحفاظ على نضارة البشرة فإنّ أول ما يتبادر للذهن هو اعتماد روتين عناية يومي بالبشرة وتغيير نمط الحياة للأفضل[٣]، حيث سيتمّ ذكر أهمّ النقاط حولهما فيما يلي:

اعتماد روتين عناية يومي بالبشرة

من المهم تحديد نوع البشرة ،حيث تختلف من شخص لآخر ممّا يؤدّي لاختلاف الروتين المناسب للعناية بها، وتتنوّع البشرة باختلاف تفاعل خلايا الجلد فيها مع العوامل الخارجية وباختلاف كميّة الزيوت المنتَجة من خلاياها الدهنية، وتتفاوت بين بشرة معتدلة وجافة ودهنية ومختلطة وحساسة[٣], ومن الأمور الواجب اتّباعها كطرق طبيعية للحفاظ على نضارة البشرة ما يلي[٤]:

  • ضرورة غسل الوجه مرّتين يوميًّا بشكل جيّد بماء دافئ وباستخدام منظّف مناسب للبشرة حسب نوعها لإزالة ما يعلق من بقايا مستحضرات التجميل أو الغبار من الجوّ، ثمّ شطف الوجه بماء بارد لإغلاق المسامات وتنشيفه جيّدًا وبرفق.
  • يمكن استخدام منشّط البشرة Toner لاستعادة توازن حموضة البشرة بعد تنظيفها، كما يعمل على تغذية البشرة لاحتوائه على فيتامينات ومواد مضادّة للتأكسد، ويساعد على امتصاص البشرة لأي مستحضرات يتم تطبيقها بعده مثل واقي الشمس أو المرطّب.
  • استخدام مرطّبات مناسبة حسب نوع البشرة لتحافظ على الطبقة الخارجية للجلد سليمة ولامعة، حيث تختلف حاجة البشرة للترطيب باختلاف نوعها وأكثرها حاجة البشرة الجافّة لافتقارها للترطيب.
  • استخدام المقشّر على فترات لإزالة خلايا الجلد الميّتة والحفاظ على البشرة نضرة ومتوهّجة، لكن من المهم عدم الإفراط في نمط الحياة الجيّد مع اتّباع طرق طبيعية للحفاظ على نضارة البشرة للحصول على بشرة صحيّة من خلال ما يلي[٤]:

    • شرب الماء بكميّات كافية تتراوح بين 2-3 لتر يوميًّا للحفاظ على بشرة صحيّة وخالية من السموم.
    • الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم، وذلك لإعطاء البشرة فرصة للتجدّد والحفاظ على نضارتها.
    • تناول طعام صحّي وغنيّ بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها البشرة وخاصة فيتامينات ب وفيتامين أ وفيتامين e وفيتامين c مثل الخضروات والفواكه والمكسّرات واللحوم الحمراء والألبان.
    • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل منتظم ممّا ينظّم تدفّق الأكسجين للبشرة، وضرورة تنظيف الجسم من العرق والغبار بعد التمرين.
    • تجنّب التوتّر، حيث يسبّب الإجهاد زيادة في هرمون الكورتيزول ممّا يحفّز ظهور حب الشباب، كما يسبّب تمدّد في الأوعية الدموية يظهر على شكل تهيّج في البشرة أو تحسّس.
    • الإقلاع عن التدخين، حيث يؤدي التدخين إلى انخفاض تدفّق الدم إلى البشرة من خلال تقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى الدم، ويعطّل التدخين امتصاص فيتامينات مهمّة لتجديد خلايا البشرة مثل فيتامين c.

    المراجع[+]

    1. "What do you want to know about beauty and skin care?", www.healthline.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.
    2. "The Best Skin-Care Ingredients and Products to Shield Against Environmental Damage", www.everydayhealth.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.
    3. ^ أ ب "A Guide to Taking Care of Your Skin", www.healthline.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.
    4. ^ أ ب "How to Have Perfect Skin", www.wikihow.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

مدة هضم الفول في المعدة

محتويات 1 ما هو الفول  2 فوائد الفول 3 مدة هضم الفول في المعدة 4 مشاكل محتملة عند تناول الفول مدة هضم الفول في المعدة، لا أحد منا لا يعرف

فوائد-البروكلي-للرجيم

. البروكلي . القيمة الغذائية للبروكلي . فوائد البروكلي للرجيم . الرجيم الصحي . أغذية ممنوعة خلال الرجيم . فيديو عن القاعدة الذهبية لتثبي

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن العدل

محتويات 1 ما هو مبدأ العدل 2 نتائج تحقيق العدل 3 تطبيق العدل في الإسلام يمكن البدء بأن العدل أساس الملك، وتلك المقولة هي التي تمنحنا أه

وضعية ادماجية عن جميلة بوحيرد

محتويات 1 جميلة بوحيرد 2 نشأة وحياة جميلة بوحيرد 3 مقاومة جميلة بوحيرد للاحتلال الفرنسي وضعية ادماجية عن جميلة بوحيرد عبر موقع فكرة fe

أهمية-المخاط

. مكونات المخاط . أهمية المخاط . الفرق بين البلغم والمخاط . ألوان المخاط ودلالتها . طرق التخلّص من المخاط مكونات المخاط يعتقد البعض بأنّ

طريقة-عمل-دجاج-بالثوم-و-الليمون

يعتبر الدجاج بالثوم من الأطباق الرئيسية و التي تعد من الأطباق العالمية و تتميز بنكهة الدجاج الممزوج بالثوم المهروس، و يحضر الدجاج با