كيفية-العدل-بين-الزوجات

بواسطة:

العدل

عندما جاء الإسلام قلب موازين الأرض التي وضعها الظالمون، فكان لا بدَّ من إيجاد مفاهيم جديدة تناسب الدِّين الذي أنزله الله فوضع مفهوم العدل وهو أول المفاهيم وأهم المفاهيم التي لا بدَّ من تكريسها فقد ذكر العلماء في ذلك المفهوم من العبارات الشيء العظيم، فقال فيه الزواج هو العقد المشروع الذي سنَّه الله لعباده حتى تستمر البشرية وتتوالد الأمم فيكثر النسل وتكون الأمَّة الإسلامية كثيرة العدد قوية ليسو بقلة ولا يخافون أحدًا، وقد أنزل الله في كتابة العزيز في الشافعي فقد ذهب إلى أنّ الاكتفاء بواحدةٍ هو مستحبٌّ أكثر وإن أُبيح التعدد.[٣]

وقال في ذلك ابن القدامة الحنبلي والأولى أن لا يزيد على امرأة واحدة، ذكره في المحرر لقول الله تعالى: {فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً}،[٢] وأمَّا ابن العثيمين فقد قال: الاقتصار على الواحدة أسلم، ولكن مع ذلك إذا كان الإنسان يرى من نفسه أنّ الواحدة لا تكفيه ولا تعفّه، فقد أبيح له أن يتزوج الثانية والثالثة والرابعة، حتى تحصل له الطمأنينة، وغض البصر، وراحة النفس، وفي ذلك تفصيلٌ لحكم تعدد الزوجات وفيما يأتي حديثٌ عن كيفية العدل بين الزوجات.[٣]

كيفية العدل بين الزوجات

بعد الحديث عن حكم التعدد لا بدَّ من التفصيل في كيفية العدل بين الزوجات، فالعدل لم يوجد في أمرٍ إلّا زانه ولم يُنزع من شيءٍ إلّا شانه، والعدل هو المطلب الأول في الأمور الخاصَّة والعامة ومنها حقوق العباد والتعامل معهم، وإنَّ أقرب العباد إلى بعضهم البعض هم الأزواج، لذلك لا بدّ من الحديث عن كيفية العدل بين الزوجات، فقد قال في ذلك ابن حزم: والعدل بين الزَّوجات فَرض، وأكثر ذلك في قسمة الليالي، وتتنوع الأمور التي يمكن أن يكون العدل مطلوبٌ فيها، فيجب أن يكون العدل في المأكل والمشرب والملبس والنفقة والمبيت والمسكن، فيقول في ذلك جابر بن زيد: كانت لي امرأتان، وكنت أعدِل بينهما حتى في القبل، وقال ابن العثيمين رحمه الله: القول الصحيح في العدل بين الزوجات أنّه يجب على الزوج أن يعدِل بينهنَّ في كل ما يمكنه العدل فيه؛ سواءٌ من الهدايا، أو النفقات، بل وحتى في الجِماع إن قدر، فعليه أن يعدل فيه.

وأما القلب فلا قدرة عليه ولكن شريطة ألَّا يُترجم هذا الحب إلى التمييز بينهم في الأفعال، فقال في ذلك تعالى: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ}،[٤] وفي ذلك نفيٌ من الله أن يستطيع المرء العدل التام؛ وهو القلب لأنَّ ذلك مستحيل، فأتبعه بنهيٍ عن الميل إلى إحداهن دون الأخرى، وفي ذلك تفصيلٌ لكيفية العدل بين الزوجات والله في ذلك هو أعلى وأعلم.[٥]

المراجع[+]

  1. "أقوال السلف والعلماء في العدل"، www.dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 04-01-2020. بتصرّف.
  2. ^ أ ب سورة النساء، آية: 3.
  3. ^ أ ب "تعدد الزوجات بين الأفضلية وعدمها "، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  4. سورة النساء، آية: 129.
  5. "العدل بين الزوجات"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 04-01-2020. بتصرّف.

مواضيع ذات صلة بـ

طريقة-عمل-شوربة-الفطر

. شوربة الفطر . مكوّنات شوربة الفطر . طريقة عمل شوربة الفطر . القيمة الغذائية لطبق شوربة الفطر . فيديو عن طريقة تحضير شوربة الفطر شوربة ا

تفسير رؤية التوابل

محتويات 1 ما تفسير حلم البهارات المشكلة : 2 ما تفسير حلم الفلفل الأسود : 3 تفسير حلم الكركم : 4 ما تفسير حلم الكمون : 5 ما تفسير حلم الزنجبي

حكم التسمية باسم أميرة

معنى اسم أميرة هو اسم للمؤنث، ومذكره أمير، الجمع منه أميرات، وهي مشتقة من الفعل أَمَر، والمصدر منه الأمر، وهو التكليف بشيء، فيقال: أَ