علامات-إعراب-المفعول-به

بواسطة:

اللغة العربية

تعدُّ اللغة العربية إحدى أكثر اللغات السامية تحدُّثًًـا في العالم، حيث يبلغ عدد المتحدّثين بها حوالي 467 مليون نسمة يتوزّعون في الوطن العربي وما حولَهُ من الدول المحيطة كتركيا وتشاد ومالي والسنغال، وهي اللغة المقدسة للمسلمين في العالم كلّه، فهي لغة القرآن الكريم، وهي لغة تؤدّى بها الشعائر الإسلامية المقدسة كالصلاة، وهي لغة شعائريّة أيضًا للمسيحين العرب، حيث تستخدم في أداء شعائر الكنيسة العربية، وهذا المقال سيسلِّطُ الضوء على الإعراب في اللغة العربية وعلى أقسام المفعول، وسيذكر علامات إعراب المفعول به وأمثلة عنها.

الإعراب في اللغة العربية

يمكنُ تعريف الإعراب في اللغة على أنّه علم يُعنى بحركة نهاية الكلمات في اللغة العربية، من الرفع إلى النصب أو الجر أو الجزم؛ لاختلافِ العواملِ الدَّاخلةِ عليه لفظًا أو تقديرًا أو محلاً، أمَّا إذا كان التغيير في أول حرف من حروف الكلمة أو في الحروف الوسطى من الكلمة، فإنَّ هذا لا يُسمَّى إعرابًا، ويعتبر تعلّم فنِّ الإعراب من أهم الوسائل التي تساعد على ضبط لغة المتعلم، فهو يقوّم اللغة ويضبطها ويكشف خفايا الكلام للقارئ بصورة واضحة، ويكون الإعراب في اللغة مرتبطًا بعلامات فرعية وأصلية، والعلاماتُ الأصلية هي الحركات أي الفتحة والضمة والسكون والكسرة، والعلامات الفرعية هي علامات تختلف باختلاف الحالة الإعرابية، وهي حروف تنوب عن الحركات في حالات الجمع والمثنى وغير ذلك، ومما سبق تظهر أهمية الإعراب جليّة وتظهر ضرورةُ تعلّمه لبناء لغة سليمة المبنى والمعنى. [١].

أقسام المفعول

تختلفُ أقسام المفعول في اللغة العربية باختلاف المعنى المُراد في الجملة، وتعدُّ أقسام المفعول من المنصوبات، فهي منصوبة بشكل عام مع اختلاف في بعض الحالات الإعرابية، وأقسام المفعول هي:

  • المفعول به: هو الاسم الذي وقع عليه فعلُ الفاعل في الجملة، ويكون منصوبًا، ومن الجدير بالذكرِ أنَّ الفعل قد يكتفي بمفعول به واحد، مثل: رأيتُ خالدًا، وقد لا يكتفي الفعل بمفعول به واحد فيتعدَّى لمفعولين، مثل: أعطى المعلم التلميذ جائزة، وقد لا يكتفي بمفعولين، فيتعدَّى الفعل بثلاثة مفاعيل. [٢].
  • المفعول لأجله: هو مصدر يُذكَرُ لبيانِ سببِ الفِعلِ، مثل: زُرتُكَ حُبًّا بكَ، وحبًّا هنا تُعرب مفعولًا لأجله، والمفعول لأجله منصوب دائمًا، ويشترط أنْ يكون لفظُ المفعول لأجله من غير لفظ الفعل، نحو: أتعلم رغبةً في الاستفادة، ورغبة هنا تُعرب مفعولًا لأجلِهِ، وهي من غير لفظ الفعل وهو أتعلم. [٣].
  • المفعول معه: هو اسم منصوب بعد واو، بمعنى مع ولا يعطف بهذه الواو، مثل: سرتُ والجبَلَ، وتُعرب الجبلَ هنا: مفعول معه منصوب بالفتحة الظاهرة، وتُسمى هذه الواو واو المعية، وتُعدُّ الواو واو المعية في حالات وهي:
  1. إذا تقدَّم الفعل، لا يَصلُح أن يشترك فيما بعدها، مثال: ذهبَ أخي والفجرَ، فالفجر لا يمكن أن يشترك مع أخي في الذهاب.
  2. وإذا وقعت الواو بعد ضمير متَّصِل غير مؤكَّد بضمير منفصِل، مثال: ذهبتُ والمعلم، فإذا أُكِّدتْ بضمير منفصلٍ وجب العطف، مثل: ذهبت أنا والمعلم.
  3. إذا وقعت الواو بعد ضمير جرٍّ، نحو: مررتُ بهِ وأصدقاءَهُ. [٤].
  • المفعول فيه: هو الذي نسميه ظرفَ زمانٍ أو مكانٍ، وقد سُمّي مفعولًا فيه لأنَّه يُذكرُ لأجلِ أمرٍ وقعَ فيهِ، مثل: رأيتك يوم الجمعة، ويعني رأيتك في ذلك اليوم، ولعلَّه سُمِّيَ ظرفًا لأنَّ المكانَ أو الزمانَ إنما هما كالوعاء يحتوي الحدث، أي أنَّه ظرف والحدث الذي يقع فيه مظروف، والمفعول فيه منصوب دائمًا، ووجب تعليقُهُ كما يتعلق الجار والمجرور؛ لأنّه ظرف، والظرف يُعلق في اللغة العربية؛ لأنّه شبه جملة. [٥].
  • المفعول المطلق: هو مصدر منصوب يُذكَر بعد الفعل ويكون من لفظ الفعل تأكيدًا لمعنى الفعل، نحو: سرتُ سيرًا حثيثًا، وسيرًا هنا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، ويُذكر المفعول المطلق أيضًا لبيان عدد الفعل، نحو: خطوت خطوتين، وخطوتين مفعول مُطلَق منصوب بالياء؛ لأنَّه مثنى، ويُذكر المفعول المطلق أيضًا لبيان نوع الفعل، مثل: جلستُ جلوس المهذَّبينَ، وقد يكون المفعول مطلق لفعل محذوف، مثل: شكرًا جزيلًا، وتُعرب شكرًا هنا: مفعول مُطلَق لفعل محذوف تقديرهُ أشكركُ شُكرًا جزيلًا. [٦].

علامات إعراب المفعول به

بعدَ ما وردَ سابقًا من حديث عن الإعراب في اللغة العربية، وعن أقسام المفعول، فلا بدّ من الحديث عن أحد أقسام المفعول بقليل من التفصيل، وفيما يخصّ المفعول به، فيمكن تعريفه على أنّه: هو الاسم الذي يدلُّ على من وقعَ عليهِ فعلُ الفَاعلِ، ويكونُ دائمًا في الجملة الفعليةِ ويكونُ منصوبًا بشكل دائم أيضًا، فهو اسم معرب وهو منصوب، و علامات إعراب المفعول به تختلف في حالتين:

  1. الفتحة والكسرة: وهي علامات إعراب أصلية، فالمفعول به يُنصب بالفتحة إذا كان مفردًا، وتكون ظاهرة أو مقدرة، نحو: أكلتُ التُّفاحةَ، ويُنصب بالكسرة نيابة عن الفتحة في جمع المؤنث السالم.
  2. الياء والألف: وهي علامات إعراب فرعية، حيث تكون علامة نصب المفعول به الياء إذا كان المفعول به مثنى أو جمع مذكر سالم، وتكون علامة نصبه الألف إذا كانَ من الأسماء الخمسة، ومن الجدير بالذكر أنّ المفعول به قد يكون اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا أو جملة. [٧].

أمثلة على علامات إعراب المفعول به

بعض الأمثلة على علامات إعراب المفعول به في اللغة العربية:

  • حرّكَ خالد الغصنَ
  1. حرّكَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
  2. خالدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  3. الغصن: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

وقد ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم، مثل:

  • عاقبَ المدرسُ الطالبَين
  1. عاقبَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
  2. المدرسُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  3. الطالِبَيْنِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  • كرَّمَ المديرُ المدرسِينَ
  1. كرَّمَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
  2. المديرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  3. المدرسِين: مفعول به منصوب وعلامه نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.

وقد ينصب المفعول به بالكسرة نيابةً عن الفتحة في جمع المؤنث السالم، مثل:

  • ركبَ الطلابُ الحافلاتِ
  1. ركبَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
  2. الطلابُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الظمة الظاهرة على آخره.
  3. الحافلاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبة الكسرة نيابةً عن الفتح لأنه جمع مؤنث سالم.

قد ينصب المفعول به بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة، مثل:

  • رأيت أباكَ
  1. رأيتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصالِهِ بتاء الفاعل المتحركة،والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  2. أباكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة. [٧].

المراجع[+]

  1. الإعراب, ، "www.marefa.org"، اطُّلِع عليه بتاريخ 27-09-2018، بتصرّف
  2. المفعول به, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 27-09-2018، بتصرّف
  3. المفهول لأجله, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 27-09-2018، بتصرّف
  4. المفعول معه, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 27-09-2018، بتصرّف
  5. المفعول فيه, ، "al-maktaba.org"، اطُّلِع عليه بتاريخ 27-09-2018، بتصرّف
  6. المفعول المطلق, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 27-09-2018، بتصرّف
  7. ^ أ ب المفعول به, ، "www.marefa.org"، اطُّلِع عليه بتاريخ 27-09-2018، بتصرّف

مواضيع ذات صلة بـ

طرق-تنظيف-فرش-المكياج

. فرش المكياج . أنواع فرش المكياج وطرق استخدامها . طرق تنظيف فرش المكياج . أفضل فرش المكياج . فرش المكياج المناسبة لأنواع الكنتور فرش ال

ما-هي-الدول-العظمى؟

. تعريف الدولة . تكوين الدولة . ما هي الدول العظمى . تاريخ الدول العظمى . أسباب تميز الدول العظمى الحالية تعريف الدولة الدولة هي المنطقة

معلومات-عن-حمض-النيتريك

. الأحماض الكيميائية . معلومات عن حمض النيتريك . استعمالات حمض النيتريك . أضرار حمض النيتريك . سبل الوقاية من مخاطر حمض النيتريك الأحما

الدوفاستون-لتثبيت-الحمل

. ما هو الدوفاستون . الدوفاستون لتثبيت الحمل . استطبابات الأخرى لإعطاء الدوفاستون . مخاطر إعطاء الدوفاستون . الآثار الجانبية للدوفاستو

خلطات-تبييض-الجسم

. تبييض الجسم . خلطات تبييض الجسم . خلطة الليمون . خلطة العسل . خلطة الألوفيرا . خلطة الطماطم تبييض الجسم تسعى الكثير من النساء والفتيات

طريقة-تخزين-حليب-الأم

. حليب الأم . طريقة تخزين حليب الأم . خيارات تخزين حليب الأم . نصائح لتخزين حليب الأم . فيديو عن طريقة تخزين حليب الأم بعد الشفط حليب الأم

بنت ينتهي بحرف الجيم

اسم بنت ينتهي بحرف الجيم يمكنك مشاهده باقي الكلمات بحرف ج ولد ينتهي بحرف الجيم - حيوان ... الجيم- جماد ينتهي بحرف الجيم -بلد ينتهي بحر