عبارات-عن-المطر

بواسطة:

المطر

إنّ المطر من حيث الماهيّة هو حبيبات ماء تسقط من السحاب المحمّل بالماء الذي يكون محمولًا في السماء، ويتساقط على الأرض بفعل عوامل عدّة منها تمدّد الهواء الرطب القريب من سطح الأرض وتسمّى الأمطار في هذه الحال أمطارًا تصاعديّة، أو أن يكون سبب المطر التقاء الرياح الرطبة القادمة من البحر بالمناطق المرتفعة، وتسمّى الأمطار حينها أمطارًا تضاريسيّة، والمطر من الأمور الرئيسة الضروريّة لاستمرار الحياة على الأرض، وقد قيل في المطر من الأشعار والأقوال المنثورة ما لا حصر له، وسيقف المقال فيما يأتي من فِقراته مع عبارات عن المطر واقتباسات قيلت ممّن عشقوا هذه الظاهرة الكونيّة وتماهوا معها ومع الرائحة النديّة التي تتركها في الأرض.[١]

عبارات عن المطر

منذ القديم كان الشعراء العرب إذا ما أرادوا أن يدعو لدار محبوباتهم فإنّهم كانوا يدعون بأن يهطل عليها المطر وتُسقى أرضها ويعمّ ربوعها الخير الوفير الذي يجلبه معه المطر، فكان هذا الأمر معروفًا قديمًا باسم الدعاء بالسُّقيا، والحقّ أنّ العرب ما يزال فيهم حبّ المطر وجوّ الشتاء الذي يُضفي نوعًا من السكينة على أجواء الأسرة العربيّة، ولمّا كان العرب مولعين بالمطر ومشتقّاته فقد سمّوا أنفسهم وأبناءهم بأسماء المطر الذي يحبّون أن يقولوا عنه الغيث أكثر من قولهم مطر، لذلك فقد أكثروا من تلك الأسماء؛ كاسم غيث ومطر ومزنة ومن المشاهير الذين حملوا هذا الاسم كان المنذر بن ماء السماء والد الملك العربي المعروف النعمان بن المنذر الذي قتله كسرى ودارت من أجل ذلك معركة ذي قار المشهورة، ومن مشاهير من قال شعرًا عن المطر والسقيا هو جلال الدين الرومي.

  • "لا تحزن فالله يرسل الأمل في أكثر اللحظات يأسًا.. إنّ المطر الكثير لا يأتي إلّا من الغيوم الأشدّ ظلمة"؛ جلال الدين الرومي.
  • "سعادة مفجعة أن نموت تحت المطر"؛ واسيني الأعرج.
  • "القلوب التى تتفتح لأول مرة، يطعنها أن لا تجد المطر بانتظارها"؛ هديل الحضيف.
  • "انظُر إلى المطر مدة كافية.. دوّن أفكار في ذهنك.. ستشعر تدريجيًّا بأنّ جسدك يرتخي ويهز حقائق العالم بحرية.. للمطر قوة التنويم المغناطيسي"؛ هاروكي موراكامي.
  • "ما أمتع الحزن الذي يملأ النفس من مرأى المطر الهادئ المتصل.. إنّ جميع الذكريات المريرة الراسبة في أعماق النقس تطفو حينئذ فوق السطح.. ذكرى الأصدقاء الذين ذهبوا، والابتسامات الحلوة التي ذبلت، والآمال العزيزة التي فقدت أجنحتها"؛ نيكوس كازانتزاكي.
  • "تصبح الإسكندرية امرأة ساحرة حين تغسلها قطرات المطر.. يفترشُ الضّوء أرضها المبتلّة كحصيرة مشعة"؛ محمد المنسي قنديل.
  • "إذا سقط المطر يتملكني حنين لا يوصف لأن أبكي"؛ عبد الرحمن منيف.
  • "إن كنت ترغب في رؤية قوس قزح فعليك أن تتعلم حب المطر"؛ باولو كويلو.
  • "لولا اصطدام الغيوم لما انثال المطر، ولولا احتكاك العقول لما اشتعل الفكر"؛ ليلى المطوع.
  • "أعشق السير تحت المطر، الحياة اليوم كلها لي، أحس بنشوة، وبانتصار، وبحيرة"؛ ليلى بعلبكي.
  • "لا يمكن أن تسألي إنسانًا يكاد يغطيه الطوفان: لماذا لا يحتمي بمظلة عند سقوط المطر؟ لنخرجه أوّلًا من الطوفان"؛ أحلام مستغانمي.
  • "لا جدوى من الاحتماء بمظلة الكلمات؛ فالصمت أمام المطر أجمل"؛ أحلام مستغانمي.
  • "أنتِ تشعرين بالتعاسة لأنّك تعرفين بأنّ المطر سيستمر طوال النهار، وستعملين في جرف الوحل طوال الليل.. تعالي اجلسي.. لا تسمحي لكل ذلك أن يهدمك.. جَلَسَتْ وَتَنَفَّسَتْ الصعداء مثلما يفعل الإنسان حين يريد أن يهيل على الغيوم السوداء في صدره هواء نقيًّا: لا، يا ابن عمي، أتعرف ماذا كان يفعل سعد حين يطوف المخيم؟ كان يقف ويتفرّج على الرجال وهم يجرفون الوحل، ثم يقول لهم: ذات ليلة سيدفنكم هذا الوحل، ومرّة قال له أبوه: لماذا تقول ذلك؟ ماذا تريدنا أن نفعل؟ هل تعتقد أنّه يوجد مزراب في السماء وأنّ علينا أن نسده؟ وضحكنا كلنا، لكنّني حين نظرتُ إليه رأيتُ في وجهه شيئًا أرعبني، كان منصرفًا إلى التفكير وكأنّ الفكرة راقته، كأنه سيذهب في اليوم التالي ليسدّ ذلك المزراب.. ثم ذهب؟ ثم ذهب"؛ غسّان كنفاني يتحدّث عن معاناة اللاجئين في الخيام بعد المطر.
  • "وللحنين فصل مدلل هو الشتاء.. يولد من قطرات الماء الأولى على عشب يابس؛ فيصعد زفرات استغانة أنثوية عطشى إلى البلل..وعدٌ بزفاف كوني هو المطر.. وعدٌ بانفتاح المغلق على الجوهر.. وحلول المطلق في ماهيّاتٍ.. هو المطر"؛ محمود درويش.
  • "حبيبتي بدويّة لا تعرف طعم القهوة، ولا تأكل من نعمات البحر شيئًا.. تسكن بصوت المطر، وتخاف من غضب الرعد؛ فتنكمش في كل ليلةٍ يغضب فيها الرعد، راجيةً إيّاي أن أظلّ معها على الهاتف لأنّها... مُشتاقة إليّ"؛ أثير النشمي.
  • "قد لا يعجبك المطر، وليس بالضرورة أن يعجبك"؛ إليف شافاق.
  • "في بلادنا لا يهطل المطر كثيرًا، لكنّه حين يهبط يصحب معه كل الأشياء المفرحة والحزينة.. للذّكريات التي يبعثها المطر نكهة غريبة توجع القلب وتثير الحسرة على حياة فاتت لم نعشها، أو ترسم طريقًا ظننا أنّه الأفضل ولم نختره، أو وقتا مرّ سريعًا كشلّال ماء بين يدينا"؛ بدرية البشر.
  • "أنا من عشّاق صوت المطر على المادة الصلبة.. عندما تمطر الدنيا مطرًا مصحوبًا بالبرق والرّعد أشعر بالرغبة في فعل شيءٍ ما.. أخرج إلى الشارع بدون مظلّة.. أنطّ وأهتف وأصرخ كالأبله، وأعود ثانية إلى دفء الغرفة بنشوة تفيض عن جسدي ولا أدري ما الذي أفعله بها"؛ مريد البرغوثي.
  • "حين ترتطم بوجهي قطرات المطر لا أحتاج أن أبكي.. الدنيا تبكي لي لتخلصني من الماضي.. وحين أعود إلى منزلي و أغتسل أشعر أني إنسان جديد بلا ماضٍ"؛ ياسمين ثابت.
  • شعر عن المطر

    بعد الوقوف مع عبارات عن المطر من الكلام المنثور فإنّ هذا المقال يقف في الختام مع شعر قيل عن المطر؛ فلرائحة المطر وصوته ووقعه أثرًا بالغًا في نفوس الناس سواء كانوا شعراء أم عوام، والأبيات القادمة منتقاة من قصيدة طويلة للشاعر نزار قباني بعنوان "رسالة حب 61 - 70"، وممّا قاله فيها:[٤]


    عاد المطرُ، يا حبيبةَ المطرْ..
    كالمجنون أخرج إلى الشرفة لأستقبلَهْ
    وكالمجنون، أتركه يبلّل وجهي..
    وثيابي..
    ويحوّلني إلى إسفنجة بحريّة..
    المطر..
    يعني عودةَ الضباب، والقراميد المبلّلة
    والمواعيد المبلّلة..
    يعني عودتَكِ.. وعودةَ الشعر..
    أيلول.. يعني عودة يديْنا إلى الالتصاقْ
    فطوال أشهر الصيف..
    كانت يدُكِ مسافرة..
    أيلول..
    يعني عودةَ فمك، وشَعْرك
    ومعاطفك، وقفّازاتك
    وعطركِ الهنديّ الذي يخترقني كالسيفْ.
    المطر.. يتساقط كأغنية متوحّشة
    ومَطَركِ..
    يتساقط في داخلي
    كقرع الطبول الإفريقية
    يتساقط..
    كسهام الهنود الحُمْرْ..
    حبّي لكِ على صوت المطرْ..
    يأخذ شكلًا آخر..
    يصير سنجابًا..
    يصير مهرًا عربيًّا..
    يصير بَجَعةً تسبح في ضوء القمرْ..
    كلما اشتدَّ صوتُ المطرْ..
    وصارت السماء ستارةً من القطيفة الرمادية..
    أخرجُ كخَرُوفٍ إلى المراعي
    أبحث عن الحشائش الطازجة
    وعن رائحتك..
    التي هاجرتْ مع الصيف..

    المراجع[+]

    1. "مطر"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 30-03-2020. بتصرّف.
    2. "فصل الشتاء في الأدب العربي"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 30-03-2020. بتصرّف.
    3. "المطر"، www.goodreads.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-03-2020.
    4. "رسالة حُبّ (61) - (70)"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-03-2020.

    مواضيع ذات صلة بـ

    أفضل اسم دواء لحرق الدهون في مصر

    محتويات 1 كيف تعمل أدوية حرق الدهون :- 2 فوائد أدوية حرق الدهون :- 3 مدة تناول أدوية حرق الدهون :- 4 الآثار الجانبية لأدوية حرق الدهون :- 5 أف

    حكم-ختان-البنات

    . الختان . أضرار الختان . حكم ختان البنات . فيدي عن حكم ختان البنات الختان الختان لغةً: هو مصدر للفعل خَتَنَ، يختُنُ، ختانًا، فهو خاتن،

    تعبير-عن-السياحة

    تعبير عن السياحة تُعدّ السياحة إحدى الركائز المهمة لاقتصادِ أيّ بلد، والشاهد الأكبر على ثقافته وحضارته وتاريخه، فالسياحة تُعتبر سفي

    فوائد-قشر-البرتقال-للتخسيس

    . قشر البرتقال . القيمة الغذائية لقشر البرتقال . فوائد قشر البرتفال لجسم الإنسان . فوائد قشر البرتقال للتخسيس . العيوب المحتملة لقشر ال

    فوائد-الزبادي-والليمون-للكرش

    . الكرش . فوائد الزبادي والليمون للكرش . الزبادي والكرش . الليمون والكرش الكرش الكرش أو دهون البطن حيث تكون كمية الدهون مفرطة في المنطق