طريقة-عمل-الجبنة-البيضاء

بواسطة:

الجبنة البيضاء

تُعد الجبنة البيضاء واحدة من أهم الأطباق التي لا بد من أن تتواجد على مائدة العائلة وبخاصة العربية، وذلك لطعمها اللذيذ والفتَّان، وخاصَّةً أنَّ قسمًا كبيرًا من النَّاس يعتمد عليها في تأمين الحصَّة الكلسية اليومية له ولأولاده، وقديمًا كان يُربي النَّاس الأبقار والأغنام في مزارعهم، مما يضطرهم لوجود فائضٍ من الحليب يستخدمونه في مجالات أخرى، ومن بين تلك المجالات كانت صنع الجبنة البيضاء، ومع توارث تلك العادة بقي قسمٌ كبيرٌ من النَّاس ملتزمين بما ورثوه عن آبائهم وأجدادهم مبتعدين عن طعام السوق قدر المُستطاع، لذلك فإنه لا بدَّ من الحديث عن طريقة عمل الجبنة البيضاء.

مكونات عمل الجبنة البيضاء

إنَّ الجبنة البيضاء هي واحدة من الأطعمة التي لا يُستغنى عنها وخاصة في وجبات الفطور والعشاء، وإن شرائها في كل مرة ربما يُكلف العائلة ثمنًا باهظًا يصعب تحمله مع الأيام، لذلك فإنَّ صنع هذا الطَّبق الشهي في المنزل هو من أسلم الخيارات لجميع الأطراف، وفيما يأتي ستُعرض مكونات طريقة عمل الجبنة البيضاء:

  • خمسة ليترات من الحليب الطَّازج غير المغشوش.
  • نصف كوب كبير من الخل "لا مشكلة في أي نوع".
  • ملعقة كبيرة من الملح.
  • ملعقة كبيرة من حبة البركة.

طريقة عمل الجبنة البيضاء

إنَّ الطريقة السهلة والواضحة هي مفتاح الوصول لكلِّ شيءٍ والنَّجاح فيه، لذلك فبعد أن تمَ التعريف بمكونات طريقة عمل الجبنة البيضاء لا بدَّ من التطرق للطريقة نفسها، ومعرفة كيفية الوصول إلى ذلك المُنتج بأسهل الطرق وأبسطها، لذلك فإنَّ هذه الفقرة ستختص بالحديث عن طريقة عمل الجبنة البيضاء:

  • تُوضع كمية الحليب المطلوبة في وعاء عميق على نار هادئة، ومن ثم يُترك حتى يغلي بشكل جيد مع الانتباه إلى ضرورة الغلي لمدة ثلاثة دقائق على الأقل.
  • يُوضع وعاء الحليب جانبًا بعد أن يُرفع عن النَّار، ومن ثم تُضاف إليه كمية الخل المطلوبة، ويُبدأ بالتّحريك لمدة دقيقتين على الأقل.
  • يُوضع الحليب جانبًا للعديد من الدَّقائق من الممكن أن تصل إلى خمس تقريبًا حتى يبدأ الحليب يتكتل بنفسه وينفصل عنه سائلٌ بلونٍ شفاف.
  • يُوضع الخليط في كيس من الشاش بعد أن يُصفَّى بواسطة مصفاة صغيرة "قدر المستطاع".
  • يُوضع فوق الخليط السَّابق الكمية المرصودة من حبة البركة مع الكمية المطلوبة من الملح ويُبدأ بالتَّحريك جيدًا حتى وصول الملح وحبة البركة إلى جميع الذرات وتغلغلها بينها.
  • يُوضع الخليط في مصفاة كبيرة الثقوب بعد أن يتم الضغط على الكيس بشكل جيِّد حتَّى يُصفَّى من جميع الماء الزائد مع مراعاة وضع قدرٍ عميق تحت المصفاة، وذلك من أجل التخلص من الماء الزائد كل فترة.
  • يُوضع فوق الكيس وعاء من البلاستيك ويُوضع في ذلك الوعاء ربما حجر ثقيل أو أي شيء آخر له وزن حتى يُسهل عملية التصفية.
  • يُوضع الكيس جانبًا ويُترك لمدة لا تقل عن الأربع إلى الخمس ساعات، وذلك حتى يكون متماسكًا بشكلٍ جيد، ومن ثم يُخرج ويُقطَّع حسب الرَّغبة.
  • يُوضع الجبن في طبق التَّقديم، ومن الممكن أن يُزين جانب الصحن بالقليل من أوراق النعناع، ويُفضل أن يتم تقديمه مع كأسٍ من الشَّاي السَّاخن.

القيمة الغذائية للجبنة البيضاء

إنَّ الجبنة البيضاء هي واحدة من أهم الأغذية التي تحتوي في داخلها على الدَّسم والكالسيوم ربما بحصص عالية لا تُناسب كبار السِّن وبعض من يقوم باتباع حميةٍ غذائية قاسية، لذلك يجب أن يتم التعرَّف على القيمة الغذائية فيها، لذلك فإنَّه لا بد من عرض أهم تلك القيم التي تحويها الجبنة البيضاء:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 100 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 1 غرام
الدهون 9 غرام

المراجع[+]

  1. "Is Cheese Bad for You?", www.healthline.com, Retrieved 07-02-2020. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

متى موعد صلاة عيد الاضحى في جدة 1442

محتويات 1 موعد صلاة عيد الاضحى في جدة 1442 2 اماكن صلاة عيد الاضحى في جدة 2021 متى موعد صلاة عيد الاضحى في جدة 1442 ، توقيت صلاة العيد الاضحى ف

طريقة-عمل-القرص-الفلاحي

. التمر . مكونات القرص الفلاحي . طريقة عمل القرص الفلاحي . القيمة الغذائية في التمر التمر يعدّ التّمر من الثّمار المُحبّبة لدى الغالبيّ

ما-هي-فوائد-الصمت

تعريف الصمت يُعرف الصمت على أنه عدم سماع صوت محيط أو انبعاث أصوات منخفضة الكثافة بحيث لا تُلفت الانتباه أبدًا، ومن الممكن أن يُعرف عل

طريقة-عمل-صدور-دجاج-بالفرن

. صدور الدجاج بالفرن . مكونات صدور الدجاج بالفرن ومقاديرها . طريقة عمل صدور دجاج بالفرن . القيم الغذائية لصدور الدجاج بالفرن صدور الدجا

السعرات-الحرارية-في-المقبلات

. ما هي السعرات الحرارية . كيفية حساب السعرات الحرارية . السعرات الحرارية في المقبلات . مقبلات بأقل من 200 سعر حراري ما هي السعرات الحرار